dimanche 15 septembre 2013

حكومة النهضة و معضلة القمامة المنزلية! مواطن العالَم د. محمد كشكار

حكومة النهضة و معضلة القمامة المنزلية! مواطن العالَم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 31 أوت 2012.

خذ كشافا مضيئا و اجلس على الربوة مثلي دون عُقدة نقص الناقد و انظر من فوق إلى مدينة تونس الكبرى فسترى قمامة متراكمة في كل الأنهج و الساحات. ماذا ستقول؟ ستقول: حكومة عاجزة عن حل مشكلة جمع قمامتها المنزلية! هل ستحترم هذه الحكومة؟ طبعا لا! لكن هل ستحمّل حكومة النهضة وحدها مسؤولية ما حصل؟ أنا لست نهضاويا و لن أنتمي ما حييت لأي حزب، لكن لا أحمّل المسؤولية كاملة لحكومة النهضة، لسبب بسيط، لأن النهضة حسب تحليلي المتواضع، تملك و لا تحكم! لمن أحمّل بعض المسؤولية إذن؟ أحمّل بعضها لأركان النظام القديم الذي لا يملك في الحكومة وزيرا واحدا لكنه يحكم فعليا في مؤسسات البلاد و يعطّل سلطة النهضة، و أحملها نسبيا للمواطن المستهلك و المواطن العامل أو المسؤول في البلدية و في مصبات تجميع القمامة!

مَن المسؤول الأول و الأخير قانونيا و أخلاقيا عن هذا الوضع "الزبلة"؟ طبعا، حكومة النهضة و حلفائها المؤتمر و التكتل. حكومة فاشلة في جمع قمامة البلاد المنزلية، مما جعل من النهضة نفسها و من المعارضة و مِنَّا جميعا مصدرا للسخرية و التندر و كشفت جهلنا و تخلفنا أمام أنفسنا و أمام العالَم. أصبحت مشكلة القمامة معضلة بفعل عجز حكومي داخلي في إدارة شؤون المواطن اليومية البسيطة و الحياتية، و ليس نتيجة نقص في العمّال و المعدّات كما يقول المسؤولون الحكوميون الحاليون.

لو أخذ أجنبيٌّ نفس الكشاف و جلس حيث جلسنا و رأى ما رأينا. ماذا سيقول يا ترى؟ سيقول: شعب عاجز في دولة عاجزة، تحكمه حكومة عاجزة، عجزوا ثلاثتهم عن حل مشكلة بدائية لا لعجز فطري بل لعجز مكتسب زرعته الثورة حديثا فيهم و السلام.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire