تعريف العَلمانية عند طيب
تيزيني. نقل مواطن العالَم د. محمد كشكار
كتاب "بيان في النهضة و
التنوير العربي". الناشر: دار الفارابي، بيروت، لبنان. الطبعة الأولى 2005.
182 صفحة.
نص طيب تيزيني صفحة 145:
... العلمانية سابقة على
الديمقراطية...
... فإن العلمانية لم يعد
النظر إليها واردا من حيث هي "البديل" عن "الدين" (إضافة
م. ع. د. م. ك: الدين الإسلامي أو الدين المسيحي في العالم العربي)، إنها
البديل عن "الدين السياسي" (إضافة م. ع. د. م. ك: الإسلام
السياسي في العالم العربي). و من ثم، فهي لا ترتبط بالمسيحيين وحدهم، و إنما يدخل
في نسيجها الآخرون من المسلمين و غيرهم من المتدينين...
... (تقرّ) ضرورة احترام
الحضور الديني في تلك الأوساط، كما (تعلن أنها تغتذي) من القيم و التجارب المنحدرة من كل المرجعيات
التي تمثل أطياف الأمة كاملة - بما فيها الدينية الإسلامية و المسيحية - (و هي
ذات) نزعة إنسانية بوصفها رؤية و منهجا يقودان للنظر إلى كل مواطني العالم العربي
(و كل البشر في العالم) من منظار الاحترام و المساواة و الندية و الحرية، بما في
ذلك التأكيد على المساواة في الحقوق و الواجبات بين الأقليات و الأكثرية في العالم
المذكور، دونما تمييز على أساس الإثني و
الديني و المذهبي و الطائفي و غيره ممّا يدخل في هذا الحقل...
تاريخ أول إعادة نشر على
مدونتي و صفحاتي الفيسبوكية
حمام الشط، في 3 ماي 2013.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire