mardi 28 mai 2013

دعوات علمية تربوية أعتز بها. مواطن العالم د. محمد كشكار

دعوات علمية تربوية أعتز بها. مواطن العالم د. محمد كشكار

-         دعاني زميل و صديق، عضو مؤسس من حزب المؤتمر من أجل الجمهورية لإلقاء محاضرة في المقر المركزي للحزب بالعاصمة حول التعليم في تونس. لبيت الدعوة و ألقيت المحاضرة.
-         دعاني زميل و صديق، رئيس فرع حركة حزب النهضة بحمام الشط إلى إلقاء كلمة في يوم العلم. ألقيت كلمتي التي لقيت ترحيبا كبيرا - و الحمد لله - من قبل الأولياء الحاضرين و جلهم من نساء التعليم و رجاله.
-         دعاني مهندس و صديق، عضو من الحزب الجمهوري، جامعة بن عروس، لإلقاء كلمة في يوم العلم. لبّيت الدعوة و حضرت اليوم و اعتذرت عن إلقاء كلمتي لرداءة الهندسة الصوتية و غياب الأولياء و الجمهور المتلقي.
-         دعاني زميل و صديق، عضو لجنة حماية الثورة بجمنة - مسقط رأسي - إلى إلقاء كلمة في يوم العلم و أضاف: إن تعذر حضورك، سوف نقرأ كلمتك المنشورة في الفيسبوك و التي تعذر عليك إلقاءها في يوم علم الحزب الجمهوري. اعتذرت عن الحضور لأسباب خاصة و قلت له: يكفيني شرفا أن تقرأ أنت كلمتي في جمنة.
-         دعتني منشطة المقهى الثقافي بالإذاعة الثقافية للمشاركة في حوار حول التعليم في تونس. قبلت الدعوة و سوف أحضر إن شاء الله في الموعد و البرنامج يُبث مباشرة يوم الاثنين 16 جويلية 2012 بين الساعة الحادية و الثانية عشر صباحا.
-         دعاني منتدى "مقابسات" للفكر و التواصل لحضور حفل افتتاحه في دار الثقافة ابن خلدون بالعاصمة تونس و للمشاركة في جل ملتقياته الفكرية البجتة.
-         دعتني جمعية "السراج" للتوافق و الثقافة و التنمية إلى حضور لقاء إعلامي و حفل شاي بنزل ابن خلدون بتونس العاصمة و ذلك يوم السبت 1 جوان 2013 على الساعة العاشرة صباحا. رئيس الجمعية محمد الحبيب لسود.
-         دعاني أمس الاثنين 27 ماي الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس لتكوين لجنة ثقافية جهوية.
-         دعتني مجلة "إصلاح" الألكترونية لصاحبها فيصل العش لنشر بعض مقالاتي في صحيفتهم و قد نشروا لي حتى الآن سبع مقالات متنوعة.

ملاحظة  1
حسب وجهة نظري الخاصة و المحدودة جدا: ليس للعلم حزب أو مذهب أو جنس أو جنسية أو دين أو "أيديولوجيا". هو أرحب من كل هذه التصنيفات الضيقة و هو يمثل عاملا مجمّعا بينهم جميعا.

ملاحظة 2
رغم انتمائي التاريخي - و ليس السياسي أو العقائدي - المعلن و الصريح و المكتوب و المنشور على الملأ إلى العائلة الفكرية العَلمانية اليسارية، لم يدعني - للأسف الشديد - أي حزب يساري إلى إلقاء كلمة أو محاضرة في مجال اختصاصي و هو علوم التربية. دون تعليق! إن شاء الله المانع خير!

تاريخ أول نشر على النات

حمام الشط في 12 جويلية 2012.

1 commentaire:

  1. - دعاني منتدى "مقابسات" للفكر و التواصل لحضور تظاهرته في المنتدى الاجتماعي العالمي الأخير "الفوروم سوسيال" في شارع بورقيبة بتونس العاصمة و إلقاء تدخل، اعتذرت عن الحضور لأن الاستدعاء وصلني يوما قبل الموعد و أنا من عادتي أحتاج إلى أسبوع على الأقل لأهيئ محاضرتي رقميا.

    RépondreSupprimer