mardi 14 mai 2013

هل أمتنا، الأمة الإسلامية لا تتحد إلا في الجوامع و المواسم و الأعياد؟ مواطن العالَم د. محمد كشكار


هل أمتنا، الأمة الإسلامية لا تتحد إلا في الجوامع و المواسم و الأعياد؟ مواطن العالَم د. محمد كشكار

أبدأ بأجمل بدء و هو ذكر القرآن الكريم و أسوق لكم منه تعريفا من التعريفات المتعددة و المختلفة لمفهوم "أمة": "إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِِ".

لللأسف الشديد، يبدو لي - حسب التعريف القرآني أعلاه - أن أمتنا، الأمة الإسلامية لا تتجسم وحدتها و لا تتحقق إلا في المساجد و الجوامع و الأعياد و المواسم (موسم الحج و الإفطار في رمضان و المصافحة في عيد الفطر و الأضحية في عيد الأضحى و صلاة الجنازة و قراءة الفاتحة و ما تيسّر من الأحزاب في الأفراح و الختان و "الفرق" و "الأربعينية" و "الألفية"- كلمة ألفية لا تعني ألف يوم بعد الوفاة بل تعني عدد السور أو الأحزاب الذي يكررها القارئ الورع أو المأجور تحضيرا لهذه المناسبة الدينية ترحّما على الميتين في مسقط رأسي جمنة).

و في غير هذه الأماكن و غير هذه المناسبات لا ترى في أمتنا إلا الغش و الكذب و الزيف و الفرقة و الجفاء و النفاق و الردّة و انعدام الضمير المهني و خيانة الأمانة.

الإمضاء
"لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه" عبد الله العروي.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي أو الرمزي.
الكتابة بالنسبة لي، هي مَلْءُ فراغ، لا أكثر و لا أقل، و هواية أمارسها و أستمتع بها، متعة ذهنية لا تساويها أي متعة أخرى في الوجود.
تحية دائمة و متجددة لزملائي المربين: في ألمانيا المعلمون أعلى دخلاً في البلد، وعندما طالب القضاة والأطباء والمهندسون بالمساواة ؛ ردت عليهم ميركل: كيف أساويكم بمن علّموكم؟
قال ويليام بلوم: لو كان الحب أعمى فـالوطنية الشوفينية الضيقة الإقصائية  و المتعصبة فاقدة للحواس الخمس.
"الذهن غير المتقلّب غير حرّ".
"الكاتب منعزل إذا لم يكن له قارئ ناقد".
"الرجل الذي يقلّم نفسه ليُرضي الآخرين، سوف يتلاشى في القريب العاجل".
Nietzsche
Il faut frapper avec un marteau sur les mythes, non pour les détruire, mais pour les faire résonner car ils sont creux

ما أقصر العمرَ حتى نضيّعه في الهجر و الجفاء بين الأحبة و الأصدقاء!

تاريخ أول نشر على النت
حمام الشط في 14 ماي 2013.




1 commentaire:

  1. تفسير الجلالين
    { إن هذه } أي ملة الإسلام { أمتكم } دينكم أيها المخاطبون أي يجب أن تكونوا عليها { أمة واحدة } حال لازمة { وأنا ربكم فاعبدون } وحدون

    RépondreSupprimer