dimanche 14 juillet 2024

احفِرْ قبل أن تعلّق !

 

 

1.  غُصْ قبل أن تعلّق: في تونس وللأسف يبدو لي أن جل الإسلاميين لا يملكون ثقافة إسلامية معمّقة كذلك جل اليساريين لا يملكون ثقافة يسارية معمّقة !

2.  غُصْ قبل أن تعلّق: عند العرب، يبدو لي أن التعليم الديني القديم أنتج علماء-فلاسفة (ابن سينا، ابن رشد، الفارابي، إلخ) والتعليم الغربي الحديث لم ينتج لا فلاسفة ولا علماء ! لا يعني هذا أن اليوم التعليم الديني أفضل من التعليم الغربي كما تدّعي منظمة "بوكو حرام" الداعشية النيجيرية.

3.  غُصْ قبل أن تعلّق: كل الوافدين على تونس، الفينيقيون والرومان والفرنسيون كانوا عنصريين لذلك لم نَرِثْ حضاراتهم، إلا المسلمين لذلك ورثنا حضارتهم !

4.  غُصْ قبل أن تعلّق: الحضارة السائدة اليوم في تونس عمرها 14 قرنًا مع بقايا أمازيغية والباقي استعمار حضاري وثقافي (الفينيقيون والرومان والفرنسيون والعثمانيون) !

5.  غُصْ قبل أن تعلّق: المفارقة أن الحضارة العربية-الإسلامية أضعفتها عدالتها ومساواتها وتسامحها وانعدام العنصرية نسبيًّا داخلها وغياب الإقطاع والطبقية !

6.  غُصْ قبل أن تعلّق: أيها اليساري التونسي أنت اعتنقتَ نظرية الماركسية الوافدة، آمنتَ بها ودافعتَ عنها، فكيف تتعجّب من اعتناق أمازيغ شمال إفريقيا للإسلام !

7.  غُصْ قبل أن تعلّق: إذا عرفتَ أنك غبيٌّ فهذا دليل قاطع على أنك الذكي، كذلك إذا عرفتَ أنك فاشلٌ فأنت الناجح، وإذا عرفتَ أنك بلا كفاءةٍ فأنت الكفءُ !

8.  غص قبل أن تعلق: الملحدون التونسيون هم أنتروبولوجيا مسلمون. الغريب أنهم ينكرون هذه الحقيقة والغربيون يعرفونها ويعاملونهم كمسلمين !

9.  غُصْ قبل أن تعلّق: كل المسلمين غير العرب هم جزئيا عرب لأن الحضارة الإسلامية هي منتَج ثقافي عربي بالأساس (ليس منتج عِرقي) وحتى القرآن فهو وحي إلهي بلغة العرب !

10.                 غُصْ قبل أن تعلّق: انتشار السلفية  منذ سبعينيات القرن الماضي ليس صحوةً إسلاميةً أو اقتداءًا بالسلف الصالح كما يدّعي السلفيون، وإنما هي في الواقع صحوة بترودولارية وهابية تخدم مصالح الخليج العربي السياسية لا غير !

حمام الشط في 8 جوان2020.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire