1. التراجع
عن تدريس العلوم باللغة العربية وإعادة تدريسها باللغة الفرنسية أو من الأفضل بالأنـﭬليزية في التعليم الأساسي الابتدائي
والإعدادي كما فعل المغرب الشقيق. للأسف لغتي الأم لا تنتج اليومَ علمًا ولن يُلم
العرب باللغة العربية لو لم يُلموا بآليات تطوير اللغات وهذه الآليات مكتوبة
ومنشورة بالفرنسية والأنـﭬليزية والألمانية، والدليل أن جل مبدعينا
بالعرية هم مُلمين بلغة أجنبية مثل طه حسين والحكيم ومحفوظ وجعيط ودرويش والمسعدي
وغيرهم والشاذ يُحفظ ولا يُقاس عليه ويكفي العربية شرفا أن تكون لغة تدريس العلوم
الإنسانية ناقلة قِيم هويتنا العربية الإسلامية.
Sachez que je ne suis pas contre le principe
d`enseigner les sciences en arabe, ma langue maternelle avec laquelle j`écris
la majorité écrasante de mes articles de vulgarisation scientifique ou autres,
mais dans l`enseignement scientifique contemporain c`est différent car j`ai
remarqué en Algérie (80-88) que l`étudiant arabisé (qui a étudié les sciences
en arabe au lycée et étudie la médecine en français à l`université) trouve
beaucoup de difficultés à lire des revues spécialisées comme "Sciences
& Vie" ou "La recherche" et cet handicap pourrait nuire à
ses performances scientifiques. À mon avis il faut préparer un bon terrain si
on veut enseigner correctement les sciences en arabe (traduction
et production, à l`époque glorieuse et florissante des abassides, précisément
celle d`Elmaamoun, le savoir mondial a été traduit en arabe.). Enfin je vous
rapporte que les scientifiques européens avaient étudié sans complexe les
sciences arabes en arabe en Andalousie et sans complexe aussi le chercheur
français contemporain est obligé d`écrire ses articles en anglais si non il ne
sera ni publié ni connu mondialement.
2. التراجع عن تدريس الفلسفة
باللغة العربية وإعادة تدريسها باللغة الفرنسية ومن الأفضل بالأنـﭬليزية في التعليم الثانوي والجامعي (للأسف
لغتي الأم لا تنتج اليومَ فلسفةً).
3. إلغاء التفقد البيداغوجي في
التعليم الأساسي والثانوي كما هو ملغى في كل جامعات العالم وكما فعلت فنلندا
الصديقة (أنجح وأنجع نظام تربوي في العالم).
4. إلغاء خطة
قيم في الإعداديات والثانويات كما فعلت أمريكا الصديقة.
5. تدريس
الدين المقارن عوضا عن تدريس التربية الإسلامية كما لم تفعل أي دولة، لا شقيقة ولا
صديقة والإسلام يعترف بجميع الأديان التوحيدية، لا بل يمجد أنبياءها ويعتبرهم
مسلمين قبلنا جميعًا والقرآن نفسه قارن بين الأديان التوحيدية الثلاثة وغيرهم.
6. العمل
بنظام الـ45 دقيقة لكل حصة تعلمية كما فعلت أمريكا.
7. الترفيع
في سن الدخول للابتدائي من ستة إلى سبع سنوات كما فعلت فنلندا الصديقة (أنجح وأنجع
نظام تربوي في العالم).
8. ضم
التعليم ما قبل المدرسي (بداية من سن 3 سنوات) إلى وزارة التربية وإبعاده عن وزارة
المرأة والطفولة وتحفيظ الصغير القرآن والشعر (دون شرح) وذلك لأغراض بيداغوجية
وجمالية.
9. مطالبة
تلامذة الثانوي بـ40 ساعة عمل تطوعي مقسمة على أربع سنوات (كل عام 10 ساعات) كما
فعلت كندا.
10. إرجاع
العمل بمجانية التعليم الكاملة لأبناء الفقراء، أبناء الموظفين والعمال والمعطلين عن العمل
وصغار الفلاحين والتجار: نقل مجاني ووجبة ساخنة يومية مجانية وأدوات مدرسية مجانية
وترسيم مجاني. وفرته الدولة في الستينيات فلماذا لا توفره اليوم ؟
11. إرجاع
التعليم المهني في الإعدادي والثانوي وتطعيمه بـ 80 في المائة من الناجحين في النوفيام.
12. سحب مهمة
التقييم الجزائي والإشهادي نهائيا من المدرس وتكليفه بمهمة التقييم التكويني فقط
وإسناد النوع الأول إلى المختصين في التقييم (عين خارجية عارفة وعالمة).
13. الاقتصار
على امتحان جزائي إشهادي إجباري واحد في نهاية كل مرحلة تعليمية (السيزيام
والنوفيام والباكلوريا).
14. لا
يُنتدب لتدريس العلوم -سواءً في الأساسي أو الثانوي أو الجامعي- إلا مَن تحصل على التبريز
في اختصاصه ودرس أكاديميا الاختصاصات التالية: الإبستمولوجيا، تاريخ العلوم،
الديداكتيك، البيداغوجيا، علم التقييم، علم نفس الطفل، علوم التواصل وعلوم
الحاسوب.
15. إلغاء
التعليم النموذجي العمومي لانعدام منفعتنا منه: جل خرّيجيه يهاجرون للخارج طمعا في
المادة بعدما فضلناهم وبجلناهم واقتطعنا من قوت أولادنا وأنفقنا عليهم من عرقنا
بسخاء.
16. إلغاء
الإضراب عن التدريس والتنصيص عليه في دستور التعليم
En Finlande, le meilleur système éducatif dans le
monde, la dernière gréve des enseignants a été effectué en l`an 1994.
مع الإشارة
أنني شاركت بل أطرت وأشرفت على كل الإضرابات التي أنجِزت في المعاهد والإعداديات
التي درست فيها طيلة ثلاثين سنة وتحملت المسؤولية النقابية ثلاث مرات كمندوب نقابي
في غار الدماء وعضو نقابة جهوية بجندوبة وكاتب عام نقابة أساسية بحمام الشط.
17. ربط
إصلاح النظام التربوي في الأساسي والثانوي بالإصلاح التربوي في الجامعة وفي
التعليم ما قبل المدرسي والتكوين المهني والتشغيل.
18. تزويد
المدارس الابتدائية بميزانية تصرّف مثلما هو معمول به في الإعداديات والثانويات أو
تمكين كل مؤسسة تربوية من حُبُسٍ تُنفق من رَيعه كما هو معمول به في بعض مدارس في ولاية ڤبلي حيث تمتلك كل واحدة
منها غابة بمائة نخلة دڤلة نور تدرّ عليها دخلا سنويا محترما (حوالي 20 ألف دينار).
19. تخصيص
مادة مستقلة لتدريس الطب الوقائي لكل الاختصاصات في التعليم الأساسي والثانوي
والجامعة. يضطلع بهذه المهمة أطباء وقاية.
20. إصلاح
التعليم لا يمكن أن يأتي من رجال التعليم المباشرين وحدهم ولن يأتي قطعًا من
المتفقدين المباشرين وذلك لسبب منطقي: جلهم (مدرسون ومتفقدون) محافظون (Des conservateurs) أو ممتثلون بسلبية قاتلة للمقاربات البيداغوجية السائدة (Des conformistes) أو أعداء التجديد. وهم في أغلبهم غير مغرَمين وغير مستعدين لبذل
أي مجهود إضافي في القسم ولا خارجه وهم قوم لا يقرؤون المراجع العلمية ولا المجلات
العلمية المختصة. هم غير متكونين في علوم التربية ولم يدرسوا في الجامعة
البيداغوجيا ولا التعلمية (Didactique ou épistémologie de l`enseignement) ولا الإبستمولوجيا ولا تاريخ العلوم ولا علم نفس الطفل ولا علم
التقييم (L`évaluation) ولا علوم التواصل ولا الإعلامية (L`informatique est un outil
d`apprentissage normalement utilisé dans toutes les disciplines). بعضهم يَغارون مرضيا من التلميذ ولا يعترفون بمركزيته كـمحور
العملية التربوية، يستكبرون ويتوهمون أنهم هم محور العالم. وليعلم مَن لا يعلَم
بعدُ أن أعظم المنظِّرِين في مجال التربية ليسوا من رجال تعليم بداية من الفيلسوف
روسّو (Émile ou De
l'éducation) إلى الطبيبة مونتيسوري (Aide-moi à faire seul) وعالِمَيْ النفس والنمو، فيڤوتسكي (Le socioconstructivisme et la ZPD) وبياجي (Le constructivisme).
21. كل مدرس
يبدأ بتعنيف تلميذ لفظيا أو ماديا، يسقط حقه أوتوماتيكيا في تتبع هذا التلميذ ولا
يحق لهذا المدرس أن يطالب بمثول هذا التلميذ أمام مجلس التربية أو التأديب مهما
كان نوع رد فعل التلميذ المعتدَى عليه حتى ولو كان عنفا لفظيا أو ماديا والإشكال
لا يُحلُّ إلا وديا مع التلميذ ووليه والإدارة.
22. Dans les
disciplines scientifiques, on enseigne des connaissances
(المعارف
العلمية الجافة)
sans enseigner les valeurs scientifiques intrinsèques
(مع العلم أن
القيم العلمية لا تتناقض البتة مع القيم الكونية أو الدينية السامية)
On oublie souvent que les connaissances ne changent
pas automatiquement les valeurs et on oublie surtout que les savants ou
producteurs du savoir scientifique n`ont jamais été objectifs ou neutres
23. في
تعليمنا اليوم، نبحث (مدرّسون وأولياء) بجنون (La frénésie) عن أفضل
النتائج (Les
meilleures performances dans les lycées pilotes) وكأن التلامذة أحصنة في ميدان سباق، يُحقنون بأنجع المنشطات (Le dopage: L`étude)، ونهمل الأنواع الأخرى من الذكاء وعن جهل نُحْبِطُ الأكثرية
المتكونة من التلامذة المتوسطين.
Aristote a dit depuis 25 siècles: “La vertu est le
juste milieu entre deux vices” Exp: Le courage n'admet ni excès [l'excès du courage
est la témérité] ni défaut [le défaut de courage est la peur]). Il me semble
qu`on est entrain d`encourager la monoculture de l`intelligence
24. أطمح
لإلغاء الترتيب المدرسي بين التلاميذ، فلا أول ولا أخير، ولا منتصر ولا مهزوم بهدف تخريج أكثرية متفوقة، حدّاد متفوق، ميكانيكي متفوق، طبيب
متفوق، أستاذ متفوق، محام متفوق، قاض متفوق، إلخ.
انظر اليوم
ماذا أنتجت لنا مدرستنا التونسية المبنية على الجزاء والعقاب والأعداد والترتيب؟
أنتجت لنا غالبا، موظفًا دون رسالة:
- حدّادا لا
يتقن صنعته،
- ميكانيكيا
غشاشا،
- طبيبا
يتاجر بصحتنا رغم تفوقه الدراسي بمواصفات العصر،
- أستاذا
يحشو عقول أبنائنا رغم تفوقه الدراسي،
- محاميا
يبيع تفوقه لمن يدفع أكثر،
- قاضيا
يرتشي فيظلم رغم تفوقه الدراسي المزعوم.
25. إلغاء الطريقة القديمة التي تعتمد على تدريس المواد (Les disciplines) مفصولة عن بعضها البعض ولكل مادة أستاذٌ واحدٌ، أي حصة
للبيولوجيا وأخرى للفيزياء مثلا، وتعويضها بالطريقة الجديدة التي تنص على تدريس
المحاور أو المواضيع (Les
thèmes) ولنا
أسوة في فنلندا التي شرعت في تطبيقها منذ سنة 2016. أعطي مثالين: مثال تطبيقيّ 1: تدريس محور نظرية التطور (L`évolution) يتطلب توظيف عدة مواد في حصة واحدة بحضور عدة
أساتذة، منها البيولوجيا والفلسفة والفيزياء. مثال تطبيقيّ 2: تدريس محور المقاومة يتطلب توظيف الفلسفة (الرأسمالية
والإمبريالية والشرعية الدولية والأمم المتحدة والعنصرية والاستعمار والإرهاب)
والتاريخ والجغرافيا والتربية المدنية والاقتصاد واستدعاء المقاومين الأحياء إلى
القسم وإجراء حوار بينهم وبين الأساتذة والتلامذة.
والقائمة
تطول وأنا، في رسمِ مستقبلِ شعبٍ، لستُ على عَجَلٍ، ولنا مُتّسعٌ من الوقتِ وفسحةٌ
من الأملِ حتى مُوَفَّى سنة 2050...
Remarque: Cette date (2050) a été prononcée par mon
ancien prof André Giordan à propos des pays européens lors d`un colloque de
didactique à Sousse en l`an 2000. Giordan a remplacé en 1980 Jean Piaget dans
la direction du labo de didactique et épistémologie de Genève.
المصدر: كتابي، الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي - سَفَرٌ في الديداكتيك
وعِشْرَةٌ مع التدريس (1956-2016)، طبعة حمرة، 2017 ، 488 صفحة (ص.ص. 365-371).
إلى المنشغلين والمنشغلات
بمضامين التعليم:
نسخة
مجانية من كتابي "الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي" على شرط
التسلم في مقهى الشيحي بحمام الشط (23139868)، أو نسخة رقمية لمَن يرغب فيها ويطلبها على شرط أن
يرسل لي عنوانه الألكتروني (mail).
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire