mardi 20 janvier 2015

عقوبات اقتصادية اعتباطية و سخيفة، قد يُصنّف بعضها كجرائم ضد الإنسانية، لا زالت تسلطها أمريكا على كوبا منذ نصف قرن. مواطن العالم د. محمد كشكار

عقوبات اقتصادية اعتباطية و سخيفة، قد يُصنّف بعضها كجرائم ضد الإنسانية، لا زالت تسلطها أمريكا على كوبا منذ نصف قرن. مواطن  العالم د. محمد كشكار

المصدر
مقالي هذا هو ترجمة لبعض الفقرات الطريفة و المثيرة و الخطيرة التي وردت في مقال سليم عمراني الصادر في جريدة "العالَم السياسي" (Le Monde Diplomatique, janvier 2015) صفحة 4.

سنة 1959 أي بعد نجاح  ثورة كاسترو و جيفارا، كانت  73%  من صادرات كوبا تذهب لأمريكا الشمالية و 70%  من واردات كوبا تأتي من أمريكا الشمالية أيضا و في ظرف بعض أسابيع جف هذا الوادي الغزير من التبادل في الاتجاهين. و في سنة 1961 بدأت أمريكا تعاقب كوبا على ثورتها و خاصة على تحالفها مع موسكو أو الاتحاد السوفياتي سابقا فأبدعت فعلا في ضرب حصار اقتصادي صحي طبي علمي تقني ثقافي سياحي عسكري، سأنقل لكم أطرف و أسخف وقائعه التي قد تصل إلى حد الإجرام في حق شعب كوبا:
-         كل سفينة أجنبية - مهما كان مأتاها - ترسي في ميناء كوبي، تُمنع من الدخول إلى أمريكا الشمالية لمدة ستة أشهر.
-         لو منح بلد كالمكسيك مثلا إعانة بمائة مليون دولار لكوبا، أمريكا تخفض إعانتها للمكسيك بنفس المبلغ.
-         يسمح القانون الأمريكي لكل مقيم أجنبي أن يزور بلده الأصلي متى شاء. منذ سنة 2004 أصبح المقيم الكوبي فقط مطالبٌ بترخيص إذا أراد زيارة كوبا و لا يحق له البقاء في كوبا أكثر من 14 يوما كل ثلاث سنوات عوض سفرة كل عام قبل 2004 و لا يحق له أيضا أن يصرف في بلده الأصلي أكثر من 50 دولار في اليوم. كل مواطن أو مقيم أمريكي يستطيع أن يرسل إعانة مادية غير محددة إلى فرد من عائلته مقيم خارج أمريكا إلا الذين هم من أصل كوبي فلا يحق لهم إرسال أكثر من 100 دولار في الشهر و لو صادف أن هذا القريب الكوبي المحتاج ينتمي للحزب الشيوعي الكوبي (الذي يعد مئات الآلاف من المنخرطين) فالتحويل البنكي يصبح إذن ممنوعا منعا باتا.
-         كل مُصنِّع سيارات ياباني أو ألماني أو كوري يرغب في تسويق منتوجه في أمريكا، عليه أن يثبت مسبقا أن سياراته لا تحتوي على ڤرام  واحد من معدن  النيكل الكوبي الأصل.
-         كذلك كل حلواني فرنسي يرغب في بيع مرطباته في سوق القوة الاقتصادية الأولى في العالم، عليه أيضا أن يبرهن أن تصنيفاته لا تحتوي على ڤرام واحد من سكر كوبي الأصل.
-         سنة 2006، رفضت شركة نيكون اليابانية تسليم جائزة لفائز كوبي عمره 13 سنة و مريض بالناعور (Hémophilie) خوفا من رد فعل أمريكي محتمل.
-         سنة 2007، اضطرت شركة الطيران الإسبانية (Hola Airlines)  إلى وضع حد لعلاقاتها مع كوبا نزولا تحت رغبة شركة بوينغ الأمريكية. ذنب الشركة الإسبانية أنها أمضت مع كوبا عقدا تتكفل الشركة بموجبه نقل مرضى العيون الأمريكيين الجنوبيين لمعالجتهم في كوبا في إطار العملية المسماة "معجزة" (Miracle).
-         سنة 2014، فُرِض على البنك الفرنسي (BNP) دفع غرامة قدرها 6،6 مليار أورو (8,97 milliards de dollars) و ذلك عقابا له على خرقه الحصار الاقتصادي المضروب على كوبا و إيران و السودان خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2009.
-         أما الحصار في المجال الصحي فقد يُصنّف كجرائم ضد الإنسانية: تُنتج شركات الصيدلة الأمريكية الشمالية و تملك 80 % من الاختراعات الطبية في العالم. مُحرّم و ممنوع على كوبا الاستفادة من كل هذا التقدم العلمي الأمريكي.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الثلاثاء 20  جانفي 2015.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire