samedi 17 août 2013

قولة بليغة لعبد الله العروي، قد يستفيد منها الإخوة المتخاصمون، "النهضاويون" و اليساريون! مواطن العالم د. محمد كشكار

قولة بليغة لعبد الله العروي، قد يستفيد منها الإخوة المتخاصمون، "النهضاويون" و اليساريون! مواطن العالم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 23 فيفري 2012.

يبدو لي أن الفيلسوف المغربي عبد الله العروي كان على حق عندما قال: لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه...لأن في التماهي شرط التحقيق، أي شرط المرور من التصور إلى الواقع، من الفكر المجرد إلى الحياة.

و أضيف أنا و أقول: للوصول إلى التماهي مع المجتمع يجب استعمال خطاب غير جبهوي و غير صادم لأن الخطاب الجبهوي (Discours frontal ) الصادم ينفّر و لا يبشّر.  ما هو الخطاب الذي يعوضه إذن؟ يعوضه
الخطاب التعلّمي Discours Didactique
التالي: "أتعامل بمرونة مع التصورات غير العلمية الراسخة عند بعض الناس، أستحضرها و أستعملها و أوظفها بهدف زعزعتها و دحضها و تفنيدها لدى هؤلاء الناس ثم أساعدهم على تعويضها  تدريجيا و بناء تصوراتهم العلمية الذاتية مكانها:

Faire avec les conceptions non scientifiques chez un individu pour aller contre ces mêmes conceptions chez ce même individu qui, avec notre aide, va autosocioconstruire progressivement  ses propres conceptions scientifiques à leur place

لنضرب أمثلة لتأثيث الفقرة السابقة:
-         الداعية الإسلامي وجدي غنيم ليس مجبرا على التماهي مع المجتمع التونسي لذلك لا يبالي بالوضع السياسي التونسي، و لا يحترم العَلمانيين و اليساريين التونسيين و يقول ما يراه صالحا للمسلمين عامة من وجهة نظره الضيقة. أما مورو و الغنوشي و الجبالي و سمير ديلو فكلهم مجبورون على التماهي مع مجتمعهم التونسي لأنهم تونسيون و حكام في الوقت نفسه. فعليهم إذن أن يتكلموا بلسان المجتمع المتنوع، و ينطقوا بمنطقه المتعدد، كل المجتمع و ليس خمسه أو نصفه، المجتمع بعَلمانييه و ليبرالييه و قومييه و يسارييه و إسلامييه و مؤمنيه و ملحديه، لأن النهضاويين، و بعد فوزهم في الانتخابات أصبحوا يمثلون كل الشعب التونسي، و لا يمثلون فقط مَن انتخبهم من نهضاويين أو متعاطفين مع حزب "النهضة".
-         العَلمانية نادية الفاني، مخرجة فيلم "لا الله لا شيء" ليست مجبرة على التماهي مع مجتمعها التونسي الإسلامي العربي لذلك تتمتع بحرية التعبير الذي يكفله القانون لكل المواطنين حتى و إن لم تتمسك بالعرف و التقاليد المحلية و لم تراع شعور التونسيين المسلمين. أما اليساريون حمة الهمامي و شكري بلعيد و عبد الرزاق الهمامي و الطيب بوعائشة و محمد الكيلاني فكلهم مجبورون على التماهي مع مجتمعهم التونسي لأنهم تونسيون و معارضون سياسيون في الوقت نفسه. فعليهم إذن أن يتكلموا بلسان المجتمع المتنوع و ينطقوا بمنطقه المتعدد، كل المجتمع و ليس صفر فاصل المجتمع، المجتمع بليبرالييه و قومييه و سلفييه و نهضاوييه لأنهم يسعون للوصول إلى السلطة عن طريق الانتخابات. لذلك عليهم استقطاب كل قوى الشعب الديمقراطية و التقدمية في المجتمع التونسي حتى يحققوا 40 فاصل في الانتخابات القادمة و يتداولوا على السلطة و لا يقتصرون فقط على اليسار لأن المعركة الآن ليست بين اليسار و اليمين بل هي بين الرجعيين و الدكتاتوريين بجميع أطيافهم اليسارية و اليمينية و بين التقدميين اليساريين و العَلمانيين و الليبراليين و القوميين و الإسلاميين.

-         في مؤتمر "دافوس" الاقتصادي العالمي، يسعى حزب النهضة لاستقطاب و تحفيز و إرضاء المستثمرين الغربيين و الآسيويين، الكفار الحقيقيين بالمعنى القرآني للكلمة، يخاطبهم و يجادلهم بالتي هي أحسن و يحترم عقيدتهم المسيحية أو اليهودية أو البوذية المختلفة، و يخطب ودهم و يتقرّب إليهم بكل الوسائل الدبلوماسية. في المقابل، بعض قيادييه و بعض مريديه على صفحات الفيسبوك يعادون و يكفّرون اليساريين و العَلمانيين و لا يخاطبونهم إلا بالشتم و السباب و التحقير بصفر فاصل. لنفرض أنهم صفر فاصل كما تنعتونهم و تعيّرونهم دائما و تذكّرونهم في كل لحظة بهزيمتهم المرّة في الانتخابات، أليس من الأخلاق الإسلامية أن تأخذوا بيد الضعيف حتى يشتد عوده و يصبح ندا لكم، أم تدهسونه بغِلظة و عصبية لا تليق حتى بالأخلاق الجاهلية. و لنفرض أيضا أن هؤلاء الأخيرين كفّارا أو ملحدين.

قال أبو يعرب المرزوقي في مقال  الجارح الراجحي  بعنوان "الرد السليم على فظاظة الشيخ غنيم"، المنشور في الحساب الفيسبوكي لنزار يعرب المرزوقي بتاريخ 19 فيفري 2012 : "فالتونسي ليس بالضرورة مسلما. ولا حاجة له لإخفاء عدم إسلامه سواء كان على دين آخر أو ملحدا بل هو - لمجرد كونه مواطنا تونسيا- له الحق كل الحق في أن يسهم في خيار الشعب التونسي لنظامه الدستوري وقواعد عيشه المشترك. وهذا القول يصح عقلا ويصح كذلك نقلا. ولنكتف بإثبات الحصة النقلية إذ لا حاجة لإثبات الصحة العقلية: فذلك هو معنى المواطنة. إنه يصح نقلا لأن القرآن الكريم يفرض على الدولة الإسلامية أن ترعى حق أهل الأديان الأخرى في تطبيق شرائعهم بينهم - المائدة عامة والآية 48 خاصة. وحتى الإلحاد أو الكفر بلغة دينية فهو معدود نوعا من الدين في القرآن الكريم الذي يؤجل الأديان الخمسة ومعهم الكافرون - دينا سادسا إن صح التعبير - إلى يوم الدين للفصل بينه".

أفلا يحق أن نعاملهم معاملة مواطنين تونسيين من الدرجة الأولى؟ أو الكفّار الأجانب أولى برحمتنا و تعاطفنا و تفهّمنا. إذا كان تعامل حزب النهضة مع الكفّار الأجانب يستند إلى الشريعة الإسلامية، فأولي القربى أحق بهذا التعامل الحضاري و هؤلاء الأخيرين مسلمين اجتماعيا و حضاريا و مسلمين عقائديا بالقوة بالمعنى الفلسفي للكلمة لأن العديد منهم أصبح أو سيصبح مسلما عقائديا إن شاء الله بعد ما كان مسلما حضاريا و اجتماعيا فقط (قال الله تعالى: "انك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء و هو أعلم بالمهتدين..."). رحمة الله واسعة،  فلماذا تضيّقون فيها على قدر ضيق أفقكم أيها السياسيون القياديون؟ و إذا كان تعاملكم مع الكفّار الأجانب يستند إلى المصلحة و المنفعية، فأولي القربى أحق بهذا التعامل المصلحي و المنفعي و هؤلاء الأخيرين إخوة و أقرباء و أصدقاء لكم، و مصلحتهم من مصلحتكم و منفعتهم من منفعتكم و هم أقرب الناس لكم في وقت الشدة، و قد سبق و أن دافعوا عنكم عندما كنتم في السجون و المنافي، أذكر على سبيل الذكر لا الحصر المحامية الشيوعية راضية النصراوي و أذكر نضالكم المشترك ضد استبداد "بن علي" في إضراب الجوع 2005 مع حمة الهمامي و نجيب الشابي.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire