jeudi 1 août 2013

موقف شخصي - مهتز و متذبذب تذبذب الواقع السياسي التونسي - من تحالف اليسار التونسي مع اليمين التونسي الليبرالي غير الإسلامي. مواطن العالَم د. محمد كشكار

موقف شخصي - مهتز و متذبذب تذبذب الواقع السياسي التونسي - من تحالف اليسار التونسي مع اليمين التونسي الليبرالي غير الإسلامي. مواطن العالَم د. محمد كشكار

كيساري غير ماركسي، و كمواطن تونسي غير منتم لأي حزب أو جمعية، أصرّح أنني غير مرتاح تمام الارتياح و لست راض تمام الرضا، لكن في الوقت نفسه لا أملك حيثيات كافية تجعلني أرفض عن قناعة ما حصل من تحالف تكتيكي أو انتخابي بين الجبهة الشعبية و نداء تونس في جبهة إنقاذ.

و أتساءل: هذه الجبهة الافتراضية، تنقذ مَن مِن مَن؟

يبدو لي أن اليمين لا يحتاج إلى ضمانات في مثل هذه التحالفات لأنه الأقوى اقتصاديا و الأكثر شعبية و الأدهى سياسيا، أما اليسار فهو يمثل الأقلية و هو المحتاج في هذه الحالة إلى أكثر ما يمكن من الضمانات، لكن يبدو لي أنه لا يجوز له التضحية بمبادئه و أنصاره، و عليه إذن أن يتثبت جيدا أن السراب ليس سرابا، و عليه أن يطلب أكثر ما يمكن من المواثيق المكتوبة و المختومة، حتى لا يتنكر له اليمين بعد الفوز المفترض في الانتخابات القادمة.

و أذكّر اليسار العربي بتحالفاته التاريخية الفاشلة التي أمضاها سابقا مع اليمين العربي غير الإسلامي في العراق و السودان و فلسطين، تحالفات تكتيكية لم تجلب له سوى الفناء و الدمار، و إن شاء الله العاقبة سليمة.

ما أستطيع أن أقوله - و في هذا القول فأنا لست مهتزا و لا متذبذبا - هو ما يلي: لو أُجبِرتُ على أن أختار بين التحالف مع يمين غربي الديمقراطية أو يمين شورى الديمقراطية، لاخترت الأول دون تردد.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 24 جوان 2013.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire