mardi 28 février 2023

خلل\حل عدد 55: بعض الحلول لبعض المشاكل

 

 

-         سبعة آلاف صفر في باكلوريا الفرنسية. القانون يجبر مدرسي الثانوي  على استعمال الفرنسية في المواد التالية وهي اليوم اللغة الرسمية إلى حين تعريبها رسميًّا إن شاء الله وشاء مسؤولينا

SVT, Mathématiques, Physique, Informatique, Technique, Economie-gestion, Education physique

-         ظاهرة الدروس الخصوصية خارج المؤسسات التربوية في الأساسي والثانوي والعالي: يُرْفت من عمله كل مدرس يَثبت أنه يقدم دروسا خصوصية بمقابل خارج العمل لأكثر من 12 تلميذ (القانون). دخلُه الحرام يُغنيه عن دخلِه الحلال.

-         وزارة التربية تشكو من عدم توفر ميزانية لترميم وتجهيز المؤسسات التربوية: اغلقي المؤسسات التربوية النموذجية واصلحي بميزانيتها المؤسسات العادية.

-         كل المدارس الابتدائية دون ميزانية تصرّف سنوية: يجبُ تخصيصُ ميزانية تسيير سنوية لكل مدرسة ابتدائية، حتى ولو اضطرت الوزارة إلى قضمِها من ميزانيات الإعداديات والثانويات.

-         مائة ألف منقطع سنويا من التعليم الطويل: كارثة كبرى تتطلب حلا عاجلا يتمثل في توجيههم كلهم إلى التعليم المهني مع إعادة تأهيله.

-         تمرّ المدرسة التونسية بأزمة انضباط وقِيم: لِنعلم تلامذتنا الانضباط والقِيم ونكلفهم بأعمال تطوعية لصالح مدرستهم ومحيطهم.

-         أغلب المدرسين التونسيين لم يدرسوا علوم التربية، علوم ضرورية لتأدية رسالتهم: لا حل في الأفق سوى التعويل على التكوين الذاتي.

-         "الأساتذة لا يفهمون أن تلامذتهم لا يفهمون" (G. Bachelard): قبل المباشرة يجب تكوين أساتذة العلوم في

Pédagogie, Didactique,Évaluation,Méthodologie,Épistémologie, Histoire des Sciences, Techniques d’information et de communication de l’enseignement, etc.

-         أنت مدرس ولكنك لم تدرُس الطرق البيداغوجية فما العمل ؟ حاولْ أن تمرّر إلى تلامذتك متعة التعلم واتركهم أحرارا يتعلمون بأنفسهم.

-         الرأسمالية والحداثة "برلتتا" المدرس (prolétariser) وجعلت منه موظفا وأفقدته رسالته التربوية: على المدرس استرجاع مكانته الاعتبارية في المجتمع ولن يتم ذلك إلا باسترجاع رسالته.

-         لو حدثَ وبدأ أستاذٌ بالاعتداء بالعنف على تلميذٍ ماديا أو لفضيًّا: يسقط أخلاقيا حق الأستاذ في تَتبّع التلميذ مهما كان ردّ الضحية.

-         كثير من الأساتذة يتأخرون في قاعة الأساتذة عند راحة  10 و16: على النقابة تحسيسهم بأن تأخرهم فيه هَدْرٌ للوقت وعدم احترام للتلميذ.

-         كثير من زملائنا الرحل يعانون من البحث في سبتمبر على سكن لائق: لماذا لا تتطوع نقاباتنا الأساسية وتبحث لفائدتهم عن سكن قبل شهر سبتمبر.

-                    تلميذ يُضبط في حالة غش: يؤدبه أستاذه ولا يفضحه ويُسنِد له1/20 ولا يكتب فيه تقريرا للإدارة. سرٌّ دفين يبقى بينه وبين أستاذه فقط.

-         زارك المدير فجأة وتدخل ناقدا: قانونيا لا يحق لأي زائر أن يتدخل في قسمك حول بيداغوجيتك حتى ولو كان وزيرًا، واليًا أو متفقدًا.

-         أستاذ حائرٌ: لم أهتد بعدُ لأفضل طريقة بيداغوجية ؟ لا طريقة أفضل من طريقة !

« Il faut jongler avec les modèles selon les situations » a dit André Giordan.

-         الإضراب حق شرعي يخدم المدرس لكنه في نفس الوقت يهضم حق التلميذ: المدرس المضرب مطالب أخلاقيا بتعويض ساعات يوم الإضراب.

-         قال مدرس: "أنا أساوي بين تلامذتي وأعاملهم كِيفْ-كِيفْ". لا يا سيدي.. أنتَ مطالَبٌ بأن تساعد أكثر التلامذة الذين يتعرّضون إلى صعوبات تعلّمية.

-         أحلمُ بمنظومة تربوية دون إضرابات ولا "أوتيد" ولا متفقدين ولا قيّمين ولا معاهد نموذجية ولا امتحانات في الابتدائي ولا ترتيب.. أحلمُ  !

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire