mardi 7 février 2023

خلل\حل عدد 32: واجب تدريس تركيبة المخ ووظائفه منذ الابتدائي في حصص الإيقاظ العلمي

 

-         مخكَ هو أعقد وأروع آلة في الوجود. يحوي مليون مليار وصلة عصبية  (synapses) .

-         المخ البشري ليس رئيسَ فرقة موسيقية، هو يأمر والأعضاء تنفّذ.
هومركز التفكير والعواطف والحواسّ الخمس لكنه ينسّق مع باقي أعضاء الجسم ((par feed-back.

-         القلب البشري لا يعدو أن يكون إلا مضخةَ دمْ ولا علاقة له بالعواطف والدليل هو عملبة زراعة القلوب التي لا تغير عواطف المريض المتلقّي.

-         المخ البشري أفضل من أي حاسوب: لا يتوقف عن الاشتغال رغم أنه يفقد يوميا ملايين من الخلايا دون تعويض حتى وإن بتر جزء منه لأسباب صحية

Objection: le non renouvellement des neurones est un dogme ébranlé mais non encore vraiment vérifié et approuvé par la communauté scientifique internationale.

-         المخ البشري يمتاز عن الحاسوب بقدرته على التكيّف الذاتي (l’auto-organisation) : يغيّر وظائفه متفاعلاً مع المحيط وحتى دون تفاعلٍ. Henri Atlan

-         مركزية المخ (Céphalocentrisme) : المخ هو مركز الشعور والإدراك وليس القلب. إذا توقف توقفت معه الحياة لكنه لا يرأس جوقة الأعضاء الأخرى بل يتفاعل معها.

-         مخنا قادرٌ على صنع ملونين من الوصلات بين الخلايا المخية في الثانية الواحدة. (Albert jacquard)

(un total de 1 million de milliards de synapses par cerveau)

-         للمولود الجديد أربعة والدِين وليس اثنين: الأب والأم والحيوان المنوي والبويضة، أربعة كيانات حية مستقلة جمعها الحظ.

-      Notre cerveau est le même depuis presque 20 mille ans (Source : LCITv).

-         المخ هو أكبر موزّع للمخدّرات الطبيعية (dealer):

Adrénaline,Noradrénaline,Dopamine, Sérotonine,GABA,Acétylcholine (J-D Vincent)

-         "العين لا ترى إلا ما تريد هي أن ترى" في الواقع ليست هي التي ترى بل المخ هو الذي يرى والدليل قد تجد أعمى بعيون سليمة. العين = كاميرا.

-         الأذن ضرورية لحاسة النظر. لِـتحقيق الإبصار يوظف المخ حوالي ثلاثين مركزًا عصبيًّا ويوظف الأذن الداخلية لإحكام توازن تحركات العين.

-         المخ يمثل حوالي 2% من وزن الجسم ويستهلك 20% من طاقة الجسم.

-         المخ البشري تخلص من أعباء يراها تافهة (الذاكرة والحساب الذهني والكتابة باليد) وأوكلها للحاسوب. تطورٌ تكنولوجي قد يقابله تقلصٌ في الذكاء.

-         المخ لا يولَدُ جاهزًا بل يجهز شيئا فشيئا مع العمر متفاعلا مع التجربة المحيط ويغزل نسيجًا من مليارات الوصلات العصبية بين خلاياه.

 

فئران معدّلة مخيًّا ؟ ترجمة مواطن العالَم

فعلها مَن تعلّقت هِمَمُهم بكشف أسرار الخلايا المخية، منها عصبية (10 % من وزن المخ) ومنها غير عصبية لكنها داعمة للخلايا للعصبية ومغذية لها (90% من وزن المخ).

علماء وظائف المخ البشري (Zhang et Barres, 2013):  "زرعوا خلايا مخية بشرية غير عصبية (les astrocytes - الخلايا النجمية) في أمخاخ فئران حديثة الولادة (nouveau-nés) فزاد الذكاء عند هذه الفئران المعدّلة مخيًّا أي ارتفع النشاط الكهروفيزيولوجي داخل الخلايا المخية العصبية ومعه قابلية التعلّم (apprentissage synaptique)".

 

Référence: Alain Prochiantz (Professeur au collège de France), Singe toi-même, Paris, Ed. Odile Jacob, mai 2019, 331 pages, 23,90 euros, pp. 172-174.

 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire