lundi 20 février 2023

خلل\حل عدد 47: بعضُ مسبّبات الغش والعنف التلمذي

 

1.    غيابُ الجمالية في شكل المدرسة الذي يتمثل في هندسة فضاءاتها (قاعاتها وساحاتها وملاعبها ومكاتبها وحدائقها وسورها) المنغلقة والمنعزلة عن العالم الخارجي انعدام الأنشطة الثقافية المكمِّلة للمنهج الدراسي مثل الرقص والمسرح والسينما.

2.    تحريمُ الخروجِ عن محاور المنهج "المقدّس" والكتاب المدرسي "المقدّس" أيضًا، تحريمٌ قد يولّد سلطة قامعة لأي أفكارٍ تحاول  التمرّد على هذه السلطة فيتعاظم العقاب البدني واللفظي داخل مدارسنا العربية: مدرسة بافلوفية لا يوجد فيها إلا السؤالُ والجوابُ، العقابُ والثوابُ !

3.     تكلّسُ طرق التدريس والتركيز على نموذج واحد فقط وهو المدرسة السلوكية لواتسون وسكينر (المدرسة البافلوفية).

4.    التركيزُ على نوع واحد من الامتحان، امتحان لا يقيس إلا قدرة ذهنية واحدة وهي القدرة على الحفظ والاسترجاع، امتحان يتجاهل القدرات الأخرى التي قد تكون مميزة مما قد يجرّ التلميذ جرًّا إلى امتهان الغش والتفنن فيه.

5.    تحوَّلُ المدرّس من صاحب رسالة تربوية نبيلة إلى مقاولِ دروسٍ خصوصيةٍ جَشِعٍ.


المصدر: مقتطفات من مقال لعبد الناصر إسماعيل، مجلة المرصد عدد 2، 2018.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire