(Il faut jongler avec les modèles d’apprentissage)
أذكّر ببعض الطرق
البيداغوجية:
-
التعليم
التقليدي (la
scolastique): هو التعليم الذي يعتمد على التلقين مثل التعليم الزيتوني الذي ساد في جامع
الزيتونة قبل تأسيس التعليم الحديث في مدرسة الصادقية سنة 1875.
-
التقليد في
تعلّم الحِرف في ورشات الحِرفيين (l’imitation).
-
المحاضرة في التعليم العالي (le cours magistral).
-
السلوكية (le béhaviorisme de Watson et Skinner): التلميذ
يجازَى إذا أصاب ويُعاقَب إذا أخطأ. الأستاذ
يتعامل مع التلميذ كما يتعامل عالم النفس مع الفأر، يضعه في متاهة (labyrinthe) فيها مخرج
واحد.
-
البنائية
الذاتية (le
constructivisme de Montessori & Piaget) : التلميذ يبني معرفته بنفسه.
-
البنائية-الاجتماعية
(le
socio-constructivisme de Vygotski) : التلميذ يبني معرفته بنفسه وبمساعدة أقرانه ومدرّسه.
-
هدم/بناء (la déconstruction/construction de Giordan): التلميذ يبني
معرفته الجديدة على أنقاض معرفته القديمة.
-
التفويض (la dévolution) : الأستاذ
يُعد درسه، يتخلي عن التدريس في القسم ويوكل مهمة التعلم إلى التلميذ الذي يصنع
معرفته بنفسه ولا يتدخل إلا إذا سُئل.
-
أيها المدرسون دربوا
تلامذتكم على إنجاز دقيقة صمت في كل حصة وفي كل المستويات فالصمت يهذب الذوق ويصقل
السمع ويعلم الانضباط والاحترام (un silence
d’1mn)
(بيداغوجيا مونتيسوري 1870-1952).
خاتمة:
على المدرّس أن لا يفضّل طريقة على طريقة ويستعمل الطريقة الملائمة في
الوضعية المناسبة.
Le pédagogue-didacticien André Giordan a dit : « Il faut
jongler avec les modèles d’apprentissage ».
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire