lundi 27 février 2023

واجب الاستعانة بكل الطرق البيداغوجية في التدريس

 (Il faut jongler avec les modèles d’apprentissage)

 

أذكّر ببعض الطرق البيداغوجية:

-         التعليم التقليدي (la scolastique): هو التعليم الذي يعتمد على التلقين مثل التعليم الزيتوني الذي ساد في جامع الزيتونة قبل تأسيس التعليم الحديث في مدرسة الصادقية سنة 1875.

-         التقليد في تعلّم الحِرف في ورشات الحِرفيين (l’imitation).

-         المحاضرة في التعليم العالي (le cours magistral).

-         السلوكية (le béhaviorisme de Watson et Skinner):  التلميذ يجازَى إذا أصاب ويُعاقَب إذا أخطأ. الأستاذ يتعامل مع التلميذ كما يتعامل عالم النفس مع الفأر، يضعه في متاهة (labyrinthe) فيها مخرج واحد.

-         البنائية الذاتية (le constructivisme de Montessori & Piaget) :  التلميذ يبني معرفته بنفسه.

-         البنائية-الاجتماعية (le socio-constructivisme de Vygotski) :  التلميذ يبني معرفته بنفسه وبمساعدة أقرانه ومدرّسه.

-         هدم/بناء (la déconstruction/construction de Giordan): التلميذ يبني معرفته الجديدة على أنقاض معرفته القديمة.

-         التفويض (la dévolution) :  الأستاذ يُعد درسه، يتخلي عن التدريس في القسم ويوكل مهمة التعلم إلى التلميذ الذي يصنع معرفته بنفسه ولا يتدخل إلا إذا سُئل.

-         أيها المدرسون دربوا تلامذتكم على إنجاز دقيقة صمت في كل حصة وفي كل المستويات فالصمت يهذب الذوق ويصقل السمع ويعلم الانضباط والاحترام (un silence d’1mn) (بيداغوجيا مونتيسوري 1870-1952).

 

خاتمة:

على المدرّس أن لا يفضّل طريقة على طريقة ويستعمل الطريقة الملائمة في الوضعية المناسبة.

Le pédagogue-didacticien André Giordan a dit : « Il faut jongler avec les modèles d’apprentissage ».


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire