vendredi 17 février 2023

خلل\حل عدد 43: تَحَسُّنُ أعداد التلامذة في مادة معينة مع أستاذ معين خلال سنة دراسية محددة. هل هو دليل على تَحَسُّنِ مستوى التلامذة المعرفي ؟

 

السؤال: هل هذا التحسن هو دليل على تحسن مستوى التلامذة المعرفي أم هو دليل على تأقلم التلامذة مع نوعية امتحانات أستاذهم فلان (فروض المراقبة وفروض التأليف) ؟

باحث في علوم التربية (Robert Linn) بيّن أن التلامذة يتأقلمون مع المجهودات التي تتطلبها فروض أستاذهم فلان، تأقلمٌ قد يصل إلى تشجيع التلامذة على استنباط حيل للغش خاصة بهذا الأستاذ نفسه. وإذا تغير الأستاذ تغيرت نتائج نفس التلامذة عادة إلى الأسوأ. وبيّن أيضاً أنه لو غيّر الأستاذ فلان نفسه طريقة تقديم فروضه لنقصت أعداد نفس تلامذته. يبدو، كما لاحظتْ أيضاً (Maya Beauvallet)، أن "الفرض لا يقيس إلا... المعارف المطروحة في الفرض".

تأكيداً للتحليل أعلاه، أعطي بعض الأمثلة:

-         لا مقارنة بين أعداد بعض التلاميذ وسط العام (عالية) وأعدادهم في امتحان الدخول للنموذجي (أقل بكثير).

-         لا مقارنة بين أعداد بعض التلاميذ وسط العام (عالية) وأعدادهم في امتحان الباكلوريا (أقل بكثير).

-         لا مقارنة بين أعداد بعض التلاميذ الذين ينتقلون من التعليم الخاص(عالية) إلى التعليم العمومي (أقل بكثير).


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire