dimanche 19 février 2023

خلل\حل عدد 46: لماذا نعاقب التلميذ الذي يحاول الغش ولا نحاسب المتسبّبين غير المباشرين في عملية الغش (مصمّمو البرامج والزمن المدرسي، الأساتذة وطرق التقييم، الإدارة والفضاءات المدرسي، الأولياء وحرصهم الزائد على الأعداد المرتفعة، إلخ.)

 

 

أطرح هنا بعض الأسباب الموضوعية وبعض الحلول العلمية لظاهرة الغش:

1. الاكتظاظ في قاعة الامتحان: هل يُعقل أن نضع 40   تلميذا في قاعة تَسع 20 ونطلب من كل تلميذ أن لا يسرق النظر إلى ورقة زميله؟ هل التلميذ هو المسؤول عن الاكتظاظ في القسم ؟ ربما يكون من الأفضل توفير قاعات واسعة لعدد قليل من التلاميذ قبل محاسبتهم علي الغش.

2. طريقة إلقاء الأسئلة: أنا أتساءل:  ما ضّر لو أدخل التلميذ معه ورقة مكتوب عليها أبياتا شعرية في امتحان الإنشاء أو ورقة مكتوب عليها بعض القواعد في امتحان الرياضيات أو الفيزياء؟ ربما يكون من الأفضل عدم محاسبة التلميذ علي الحفظ في امتحان توظيف المعلومات.

 3. مضمون البرنامج أصبح قديما: لماذا نفرض على التلميذ برامج قديمة لا تراعي اهتماماته الحالية ومن بعد نحاسبه على حفظها وفهمها ؟ ربما يكون من الأفضل استشارة التلميذ عبر استفتاء لمعرفة تصوراته وآماله وطموحاته قبل إعداد البرامج المدرسية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire