samedi 25 février 2023

خلل\حل عدد 52: ما الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك ؟

 

 

ما الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك ؟

الأولى بافلوفية (تدريب على التقليد) وبيهافيورية (جزاء/عقاب)، أما الثانية فجدلية نقدية (épistémologique). في الأولى، المدرس هو محور العملية التربوية، في الثانية، التلميذ هو محور العملية التربوية. الأولى تحث التلميذ على التأقلم مع مجتمعه، الثانية تحث التلميذ على نقد مجتمعه. الأولى مصنعٌ للمحافظينَ الممتثلينَ الملتزمينَ، الثانية مصنعٌ للناقدينَ المجددينَ. الأولى مسلك دراسي جامعي عام يدخله الحاصل على الباكلوريا، الثانية مسلك دراسي جامعي مختص لا يدخله الحاصل على الإجازة في اختصاصه.

البيداغوجي هو بمثابة طبيب عام والديداكتيكي هو بمثابة طبيب مختص.

مهمة الديداكتيك الأساسية تتمثل في اقتفاء أثر التصورات غير العلمية عند التلميذ، وهي اختصاصٌ قائم بذاته وعملية بناء مشترك للمعرفة، وهي غير مطالَبة بتقديم وصفات جاهزة كما تفعل عادة البيداغوجيا.

الديداكتيك هدّامة أو لا تكون، هدمٌ من أجل البناء ولكنه هدمٌ وليس بناءً. لا وجود لـ"ديداكتيك بنّاءة"، وإلا أصبح ترميم من أجل تأبيد التصورات غير العلمية. هدمُ ماذا ؟ الديداكتيك تهدمُ التصورات غير العلمية، لكنها تتوقى الحذر في ذلك حتى لا تهدم التلميذ نفسه.

الديداكتيكي الشاطر هو الذي يقدم معاول علمية للتلميذ ويقنعه بهدم تصوراته غير العلمية بنفسه وبناء مكانها تصوراته العلمية بنفسه أيضا.

 

الديداكتيكي الشاطر الذي أتحدث عنه، ليس أنا بالتأكيد، بل هو أستاذ المستقبل، أستاذ الثانوي-الباحث. وما أحلام اليومِ إلا حقائقُ الغدِ.

 

"تلميذ-أستاذ-معرفة"، هو مثلثٌ مشترك بين البيداغوجيا والديداكتيك، لكن الأولى تركّز على "كيف الأستاذ يُعلم" والثانية تركّز على "كيف التلميذ يَتعلم".

 

البيداغوجيا، تُصنَّف في علوم التربية، والديداكتيك قَنطرةٌ بين علوم التربية وفلسفة التربية، وشتّانَ بين العالِم والعالِم الفيلسوف !

أرفض تصنيف الديداكتيك في علوم التربية. أصنفها في فلسفة التربية. العلوم علوم والديداكتيك نقد العلوم (Épistémologie de l’enseignement).

 

La didactique a failli s’appeler « épistémologie de l’enseignement ».

La didactique, comme la philosophie, ne sert à rien ou presque-rien, mais ce presque-rien est le tout en éducation.

تنبيه هام:

زملائي، رجاء لا تستهينوا بتنظير الديداكتيك فلا وجود لتطبيق جيد دون نظرية جيدة. طبقوا ما تقدرون عليه. "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire