samedi 4 février 2023

خلل\حل عدد 29: واجب تدريس علم التخلّق في مادة علوم الحياة والأرض في مستوى الثالثة ثانوي

  (l’épigenèse)

"اللاحتمية الجينية: توأمان حقيقيان يولدان من نفس الخلية-لهما نفس الإرث الجيني، أحدهما قد يتخرج طبيبا والآخر مهندسا. مستقبلنا لاتحدده جيناتنا وحدها" (Henri Atlan).

لا يولَد الأطفال ملائكة كما يعتقد الكثيون ولا شياطين أيضًا. يولدُ الطفلُ بشرًا طبيعيًّا (L`homme de la nature: l`inné)، بشرًا غير مكتمل الإنسانية ثم يكتسبُ إنسانيتَة شيئًا فشيئًا عبر تَفاعُلِ (Interaction + épigenèse)  جيناته مع محيطه (L`homme de l`homme: l`acquis). "جيناتُنا  ما زالت تعتقد أننا نعيش في الغابة" 

(ADN=logiciel biologique performant mais anachronique, Yuval Noah Harari).

نذكّر بأن الجدل العلميّ الذي كان قائما بين النسبة المئوية للموروث والنسبة المئوية للمكتسب في الصفات البشريّة وخاصة الذهنية منها. هذا الجدل أصبح جدلاً عقيمًا وقد ولّي وانتهي وأصبحنا نقرّ اليوم أن الصفات الذهنية مثل صفات الإيمان بالله والذكاء والعدوانية هي صفات وراثيّة بنسبة 100 %  ومكتسبة بنسبة 100 %  (Allbert Jacquard)، وذلك لأن الأسباب الوراثية والمكتسبة المسؤولة عن  تشكّل الصفات الذهنية، عديدة ومتداخلة ومتشابكة فيما بينها وتتفاعل مع بعضها باستمرار فلا نستطيع  تجزئتها أو فصلها ميكانيكيا عن بعضها البعض أو تحديد نسبة الوراثي فيها من نسبة المكتسب. وهذا ما نسمّيه اليوم علم التخلّق (l’épigenèse)، وهو بالمناسبة موضوع أطروحتي سنة 2007.

 

العلاقة الخطية: المخ يؤثر في اللغة والسلوك والأفكار.

العلاقة التفاعلية (épigenèse cérébrale): المخ يؤثر في اللغة والسلوك والأفكار ويتأثر بهم.

العلاقة الخطية (a vers b) أصبحت عاجزة عن تفسير الظواهر. عوضتها العلاقة التفاعلية

La complexité: a et b dans un réseau de relations.

 

اللدونة المخية (Plasticité Cérébrale):

للمخ قدرة فائقة على إعادة التشكل المجهري والتأقلم مع الطوارئ قد تصل إلى مواصلة أداء دوره بعد فقدان ثلث وزنه.

 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire