vendredi 17 juin 2022

تدخلي الخامس في ندوة "الحوار حول إصلاح المنظومة التربوية: من المخرجات إلى الأجرأة" (الحمامات في 21-24 أفريل 2016)

 

 

نقد مفهوم التقييم: يبدو أن التقييم ليس ضروريا للتكوين:

- يتعلم الطفل الكثير عن أمه دون تقييم ولا برامج، ، وكذلك الصانع (L`apprenti) عن "المْعَلَّمْ"، و وكذلك أيضًا تعلمَ قديما كل الفلاسفة والأدباء. في جل الأحيان يكون التقييم محبِطا ومرعِبا للتلميذ (La mauvaie note est traumatisante pour l`élève déjà en difficulté).

- هل يحق للمدرس أن يقيّم تلامذته الذين تربطه بهم عاطفة وعِشرة وهل هو مؤهل في علم التقييم ؟

- أقترح سَحْبَ عملية التقييم الجزائي والإشهادي (Evaluation sommative et certificative) برمتها من المدرس ونوكِلها إلى عين خارجية أي إلى مؤسسة مستقلة عن المدرسين مثلما هو معمول به في الامتحانات الوطنية ولا نترك للمدرس إلا عملية التقييم التكويني فقط (Evaluation formative).

- يبدو لي أن الأنظمة التربوية الناجحة ذاهبة في اتجاه التقليل من التقييم الجزائي والإشهادي لأن إسناد الأعداد (La notification) في حد ذاته يُعتبر اعتباطيا ويخضع لميولات المدرس ومزاجه.
- حول عقوبة عملية الغش في الامتحان: ما زلنا نطبق حلولا تأديبية ونتجاهل أن للغش حلول علمية مثل بيداغوجيا المشروع (
Pédagogie de projet).

- هل درّبنا تلامذتنا على إجراء فرض أبيض بقصد تأهيلهم للفرض التأليفي وهل دربناهم أيضا على صياغة أسئلة في الامتحانات ولماذا لا يُسمح للتلامذة استعمال بعض الوثائق أثناء بعض الامتحانات (Documents autorisés).

- في فنلندا، عندما يُعبّر تلميذٌ مّا عن رغبته في عدم إجراء الامتحان بعد تسلم ورقة الأسئلة، لا يُسأل عن السبب ويُعيّن له تاريخ جديد لامتحانه.

- لماذا لم نُشرّك التلميذ في مشروع الإصلاح التربوي هذا ولماذا لم نَدْعُه اليوم للمشاركة في ورشتنا هذه. في بعض الجامعات الألمانية يختار الطلبة أستاذهم الجديد من بين عدة مرشحين لكرسي شاغر في الجامعة.
- غالبا ما نُوجّه إلى الشعَب الجامعية العلمية تُهمة تخريج مُنفِّذِي العمليات الإرهابية وننسى أن أغلب قياداتهم المنظِّرَة هم من خريجي الشعَب الجامعية الإنسانية.

- أقترح التقليل من الفوارق بين ضوارب المواد (Les coefficients) لكن أرجو أن تحتفظ الرياضيات واللغات بضارب أرفع من المواد الأخرى (Car les mathématiques constituent un outil utilisé par toutes les autres sciences et les langues constituent le véhicule des savoirs scientifiques et non scientifiques).

- أطالب بحذف عملية التفقد البيداغوجي نهائيا أي لا يحق للمتفقد التطفل على المدرس في قسمه. في العالم أجمع لا يخضع الأستاذ الجامعي للتفقد البيداغوجي. فهل المعلم وأستاذ الثانوي ليسا أهلاً للثقة مثل زميلهم في العالي ؟

- أطالب بتعيين مدرس مرافق لكل تلميذ متعثر حتى يلتحق بالركب في دراسته عوض معاقبته بالرسوب.

- On dit que toute réforme qui ne favorise pas les élèves en difficulté n`est pas une réforme, mais une consolidation en faveur des déjà favorisés.
- أثناء استراحة القهوة بلغني استياء بعض المشاركين في الورشة من طريقة نقدي الانفعالية. عندما استأنفنا، طلبتُ الكلمة وقلتُ: أعتذر عن الطريقة وأتمسك بالنقد لأن النقدَ عندي هدام أو لا يكون. أنا أعي أنني حر في أفكاري، لكنني وفي نفس الوقت أعي أنني لستُ حرا في طريقة تبليغها للمشاركين في الورشة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire