mardi 22 juin 2021

ضبط حالة غش جماعية، وراءها متفقد بيداغوجي فاسد ؟ مواطن العالَم والديداكتيك

 

 

ملاحظة: حالة غش، أنقلها للعِبرة لا للتشهير، والدليل أنني لم أذكر الزمان ولا المكان ولا اسم السيد المتفقد البيداغوجي الفاسد ولا اسم الأستاذ الذي روى لي الحادثة الشنيعة.

 

أطوار القصة:

-         قسم ثانية علوم يجتاز فرض تأليفي في الفيزياء. أستاذة تحرسهم (ليست أستاذتهم) تفطنت أن 4 تلامذة حلوا المسألة المطروحة وكتبوها بسرعة غير عادية في أول الحصة. شكّت في أمرهم، حجزت أوراقهم وطلبت منهم الإعادة. بعد نهاية الحصة، كتبت تقريرًا وأحالته إلى أستاذهم وإلى لإدارة.

-         المخفي من القصة: سبق لمتفقد المادة أن طلب من الأستاذ المعني مدّه بنص الفرض لمراجعته. راجعه، حذف منه سؤاليَن وأرجعه للأستاذ.

-         التلامذة المتهمون أجابوا على كل الأسئلة بما فيها السؤالَين المحذوفَين اللذان لا يوجدان في ورقة الامتحان واللذان لا يعرفهما إلا الأستاذ والمتفقد.

-         تبين في تحقيق المندوبية الجهوية أن التلامذة المتهمين يتلقون دروسًا خصوصية عند السيد المتفقد البيداغوجي الفاسد الذي نسي أن ينبههم أنه حذف سؤالَين من الامتحان، وهم صبّوا ما حفظوه صبًّا.

-         قرار الإدارة: أعِيدَ الفرض وأزِيحَ السيد المتفقد البيداغوجي الفاسد من رئاسة لجنة إصلاح الباكلوريا.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 22 جوان 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire