mercredi 2 juin 2021

حلقة تربوية عدد 24 "نقد نماذج التفقد البيداغوجي في العالم". مواطن العالَم والديداكتيك

 

 (قد تُبث قريبًا على JDD-YouTube)

ندخل اليوم في صلب موضوعنا المتمثل في نقد المنظومات التربوية العالمية وسأبدأ بنقد أعلى هرمها المتمثل في مؤسسة التفقد البيداغوجي.

هل هي جزءٌ من الحل أم جزءٌ من المشكل ؟

مصدري في هذا النقد محاضرة لمختص في منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) واسمه

Anton DE GRAUWE (public cible du conférencier: des inspecteurs)

-         نقد لا يشاركني فيه من 600 متفقد بيداغوجي إلا واحد فقط وهو صديقي بلـاسم عمامي، ليس صدفة... هو ديداكتيكي.

ما هي نماذج التفقد الخمسة في العالم:

1.     نموذج التفقد الكلاسيكي: مطبّق في تونس والدول الفرنكوفونية.

v    ما هي نقاط القوة في نموذج التفقد الكلاسيكي ؟: موحّدٌ ثقافي للشعب، لكن نحن وخاصة في تونس نحن شعب موحد أنتروبولوجيا من الشمال إلى الجنوب ولا يوجد عندنا، لا أعراق مختلفة، ولا طوائف مختلفة، ولا مذاهب مختلفة، ولا لغات مختلفة، إلا قلة أمازيغية أحترمهم وأحترم مطالبتهم بحقوقهم الثقافية.

v    ما هي نقاط الضعف في نموذج التفقد الكلاسيكي ؟:

-         بيروقراطية  مُكلفة وثقيلة.

-         زيارات متباعدة لا جدوى منها.

-         اجتماعات دون مختصين لا جدوى منها أيضًا.

-         حلقات تكوينية يقوم بها أساتذة غير مختصين

-         المتفقد لا يملك شهادة جامعية في الاختصاص أكثر من الأستاذ.

-         المتفقد لا يملك شهادة جامعية في علوم التربية أو الديداكتيك  أكثر من الأستاذ والاستثناء...

-         عام واحد تكوين غير كاف في معهد المتفقدين.

-         معهد المتفقدين ليس مؤسسة جامعية وبعض المدرّسين فيه ليسوا أساتذة جامعيين بل متفقدين أو أساتذة ثانوي وبس.

 

2.     نموذج التفقد المركزي: مطبّق في الدول الأنﭬلوسكسونية.

v    ما هي نقاط القوة في نموذج التفقد المركزي ؟:

-         توزيع المهام الواضح: تقتصر مهمة فريق التفقد على المراقبة فقط ويترك مهمة الدعم والعلاج للمدرسة نفسها. ولو اجتمع الدوْران في شخص واحد، فقد يفقدا نجاعتهما مثل ما هو جاري به العمل في النموذج الكلاسيكي الأول المطبق في تونس.

-         التخفيف من ثقل البيروقراطية: يمتاز هذا النموذج بأقل عدد من المتفقدين لأن فريق التفقد مجمّع في وحدة مركزية تراقب كل مدارس القُطر.

-         يحمّل هذا النموذج كل مدرسة مسؤولية إيجاد حلول ملائمة لمشاكلها.

v    ما هي نقاط الضعف في نموذج التفقد المركزي ؟:

-         المشاكل الناجمة عن الرتبة السيئة التي تحصلت عليها المدرسة.

-         يَنتج عن هذا النموذج من التفقد المركزي كثيرٌ من التوتر المسلط على المدرسة وعلى مديرها. يأتي هذا التوتر من الشعور بالنقص أو من الوعي بانعدام الإمكانات للخروج من المأزق في بعض المدارس المحرومة.

-         قد يساهم هذا النموذج من التفقد المركزي بصفة سلبية في تحديد مستقبل المدارس الضعيفة.

 

3.     نموذج التفقد الذي يعتمد طريقة المراقبة عن بعد والدعم والعلاج عن قرب:

v    ما هي نقاط القوة في نموذج التفقد الذي يعتمد طريقة المراقبة عن بعد والدعم والعلاج عن قرب؟:

-         بيروقراطية قليلة ورجالُ ميدانٍ كُثرٌ: نظامُ تفقدٍ هرميٍّ حيث يوجد عددٌ قليلٌ من المشرفين التقنيين البيداغوجيين في القمة، والعدد الأكبر من المشرفين يتواجد في القاعدة قرب المدارس، يعني في المكان المناسب الذي نحتاجهم فيه.

-         طاقم عمل قادر على تقديم خدمة مرنة للمدرسة والمجتمع، يركّز على المدارس الأكثر ضعفا من غيرها.

-         هذا النموذج من التفقد تخلّصَ من عِبءِ التفقد الإداري وركّز على الدعم والعلاج عن قرب للمدارس الضعيفة.

v    ما هي نقاط الضعف في نموذج التفقد الذي يعتمد طريقة المراقبة عن بعد والدعم والعلاج عن قرب ؟:

-         هذا النموذج لا يشمل كل المدارس في البلاد.

-         عند تطبيق هذا النموذج، تتحسن المدرسة ببطء شديد.

-         يتطلب هذا النموذج قاعدة بيانات رقمية مفصلة جدا قد لا تكون متوفرة في البلدان النامية.

-         يتطلب تغييرا جذريا في ثقافة التفقد.

 

4.     النموذج الخالي من التفقد البيداغوجي والمراقبة الإدارية

v    ما هي نقاط القوة في نموذج التفقد الخالي من التفقد البيداغوجي والمراقبة الإدارية ؟:

-         تحميل المسؤولية للأولياء والمدرسين في تسيير مدرستهم. يرتكز هذا التحسيس بالمسؤولية  على فكرة أن التغيير لا يأتي إلا من الداخل (إن التفقد البيداغوجي لا يغيّر ما بمدرسة حتى يغيّر مدرّسوها ما بأنفسهم).

-         يمتاز هذا النموذج الخالي من التفقد البيداغوجي بغياب البيروقراطية.

v    ما هي نقاط الضعف في نموذج التفقد الخالي من التفقد البيداغوجي والمراقبة الإدارية ؟:

-         لو استوردنا هذا النموذج في البلدان النامية فلن يُكتب له النجاح وذلك لتدهور المستوى العلمي والبيداغوجي والتعلّمي للمدرسين والمتفقدين وواضعي البرامج والساهرين على السياسة التربوية، ولانعدام الوعي التربوي الداعم للمدرسة عند جل الأولياء.

 

5.     زيارات متبادلة بين الباحث والمدرس:

-         لا يزال مشروع بحث علمي ولم يطبق في أي بلد في العالم وأتمنى أن تكون دول المغرب العربي سبّاقة على الأقل في المدن الجامعية الكبرى.

 

خاتمة، أقترح فيها بعض البدائل الممكنة:

-         التخلي تدريجيا عن مؤسسة التفقد البيداغوجي برمتها كما هو معمول به في فنلندا (من أفضل الأنظمة التربوية في العالم) وتعويضها بنموذج زيارات متبادلة بين الباحث والمدرس وهذا أفضل بديلٍ عندي.

-         في انتظار هذا الحل الأمثل، نطبق نموذج التفقد الذي يعتمد طريقة المراقبة عن بعد والدعم والعلاج عن قرب ؟ (600 متفقد نعيّنهم في 600 مدرسة ضعيفة)، أو نحصر دور المتفقد في إدارة حلقات التكوين دون أداء زيارات للمدرسين على شرط أن يستعين بمختصين.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

-         Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

-         Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

-         Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 2 جوان 2021.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire