lundi 14 juin 2021

فيلسوف حمام الشط، حبيب بن حميدة، صادقي وأستاذ فلسفة متقاعد: مثقف ماركسي فريد من نوعه ! تأليف مواطن العالَم والديداكتيك، يساري غير ماركسي

 

 

-         ماركسي تونسي، سمعتُ منه أكبر وأعمق نقد للنظرية الماركسية والماركسيين التونسيين خصوصًا، نقد لم أسمعه في محيطي اليساري من أحد غيره.

-         ماركسي تونسي، سمعتُ منه أكبر وأعمق تثمين لدور الدين في المجتمع.

-         ماركسي تونسي، سمعتُ منه أبلغ وأعمق وصف للغة العربية: هي النظام المنطقي الوحيد عند العرب.

-         ماركسي تونسي، لا يعادي تركيا ولا يكره تاريخها العثماني في الخلافة، لكنه ينتقد بشدة الإسلام السياسي ويقول عن الإسلاميين أنهم حداثيون وثوريون (نقدًا وليس تمجيدًا)، ويقول عن نفسه أنه أقرب إلى الحضارة العربية-الإسلامية من الإسلاميين أنفسهم، هو يقول وأنا أصدّقه.

-         ماركسي تونسي، يلوم على "النهضة"، وهي جزء من السلطة، عدم حرصها على بناء مؤسسات إسلامية عظيمة ومتينة (جامعة أو عاصمة إسلامية).

-         ماركسي تونسي، لم يعد يؤمن بمفهوم "الثورة"، سوى أتت من الثوريين القدامى (الماركسيون) أو من الثوريين الجدد (الإسلاميون). يفضل عليه مفهوم "الثورة المعرفية" أو "القطيعة الإبستمولوجية"

La rupture épistémologique de Bachelard.

أنا أفضل عليه مفهوم "التغيير المفاهيمي المتدرّج"ومفهوم "التأصيل"

Le changement conceptuel progressif et l’indigénisation.

 

 

خاتمة:

أكثر يساري يفهمني وأفهمه في حمام الشط وكل بر تونس، يساندني وأسانده، يحترمني وأحترمه. الفرق بيني وبينه: هو عليه إجماع من اليساريين وغير اليساريين في حمام الشط وخارج حمام الشط وأنا عليّ فيتو من يساريي حمام الشط وخارج حمام الشط، "عنده القُبُولْ" عند الناس أجمعين (موهبة ربانية تُعْطَى ولا تُكتسَب أو قد يكون اختصاصه في الفلسفة هو السبب).

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 14 جوان 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire