mardi 8 juin 2021

أسئلة كبرى أجابني عليها القرآنُ الكريمْ ومفكّرونَ كِرامْ ؟ مواطن العالَم

 

 

1.     الدولة العميقة، مَن تكون؟

هي دولة عالمية بمعنى لا وطنية. هي سلطة تعادي الفقراء وتساند الأغنياء. هي سلعنة الإنسان وتشييئه. (ميشيل أونفري)

الدولة العميقة في تونس؟ ليست الدساترة والتجمعيين كما كنتُ أعتقد. هو صندوق النقد الدولي وشركاؤه (FMI & Cie) الذي فرض علينا استقلالية بنكنا المركزي. بنكنا المركزي الذي رفض تمويل مشاريع حكومتنا الحالية متعللاً بحجٍ واهيةٍ، مما أجبر هذه الأخيرة على الاقتراض من البنوك الخاصة بفائض 9%، لكنه في المقابل أقرض هذه البنوك الخاصة بفائض 6%، وكأني به يريد إفلاسَ دولتِنا. هي التي فرضت على رئيسنا أن يقول: "الاستعمار الفرنسي هو حماية وليس استعمارًا". الدولة العميقة هي التي فرضت علينا استيراد السلع الكمالية ونحن في أشد الحاجة إلى استيراد أجهزة تنفس لمجابهة جائحة الكورونا. الدولة العميقة هي التي فرضت علينا تصدير 90% من زيتنا وهو غير مَعَلَّبٍ. الدولة العميقة هي التي فرضت علينا نظاما انتخابيا لا يمكن أن يؤدي إلا للوضع الكارثي الذي نحن فيه وعدالة انتقالية لاعدالة فيها.

 

2.     هل يأتي الخلاصُ يومًا من السماء ؟

القرآن: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ".

 

3.     هل يأتي الخلاصُ يومًا من العِلم ؟

الفيلسوف ميشيل سارّ: "البشرية فقدت ثقتها في العلم منذ سقوط قنبلتين نوويتين على اليابان سنة 1945".

Pour en savoir plus, prière écouter Michel Serres sur YouTube.

 

4.     Est-ce que c’était mieux avant ?

Bien sur que non !

Pour en savoir plus, prière écouter Michel Serres sur YouTube et lire son livre « C’était mieux avant ».

 

5.     هل فقدتُ الأمل ؟

مع كل مولودٍ جديدٍ يولدُ أملٌ جديدٌ، مولودٍ لا يشبه كل مَن أتَوا قبله (mille individus, mille cerveaux).

Pour en savoir plus, prière lire : Voyage au centre du cerveau, Éric Fottorino, Éd. Stock, 1998, 195 pages.

 

6.     لماذا لم تنته الحروب رغم توفر ما يكفي لإطعام كل البشر ؟

القرآن: "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا".

الفيلسوف كريستيان دو دوف: "لأن العدوانية تُورَّث في الجينات وكذلك التضامن والاثنان في صراعٍ أبديٍّ لن ينتهي إلا بحدوثِ طفرةٍ جينيةٍ (Mutation dans l’ADN)".

بصيصُ أملٍ: لو نجحنا في تطويرِ الجانبِ التضامني في الإنسان بواسطة التربية فقد نَكْبَحُ قليلاً الجانبَ العدواني فيه.

Pour en savoir plus, prière lire : Génétique du péché originel. Le poids du passé sur l`avenir de la vie. Christian de Duve (Prix Nobel de médecine 1974, biologiste-moraliste), Editions Poches Odile Jacob, Paris, 2017, 240 pages.

 

7.     لماذا انقرض الضميرُ المهني في العالَم وفي جميع المهن دون استثناء ؟

الفيلسوف رولان ﭬوري: "لأن الرأسمالية سلعنت كل القِيم وبرلتت كل المِهن (Le capitalisme a prolétarisé tous les métiers)، ثم وظفت جميع المهنيين في ماكينتها واستلبت ضمائرهم وأفرغت كل مهنةٍ من رسالتها (الأستاذ أصبح موظفًا دون رسالة تربوية، الطبيب أصبح موظفًا دون رسالة صحية، السياسي أصبح موظفًا دون رسالة سياسية، إلخ.)".

يقينٌ أصبح عنديَ ثابتًا: كَثُرَ الفساد مذ أصبح التعليم في العالم مصنعا للمحتالين: أستاذ دون رسالة=محتال. طبيب دون رسالة=محتال. مثقف دون رسالة=محتال.

 

Pour en savoir plus, prière lire : La fabrique des imposteurs, éd. Babel essai, 2015, 308 p., Prix 8,7  ; Roland Gori  (psychanalyste et professeur émérite de psychologie et de psychopathologie clinique à l'université Aix-Marseille).

 

8.     لماذا غُزِينا ثقافيًّا دون أن نشعرَ أو نَعِي أننا غُزِينا ؟

الفيلسوف زيـﭬمونت بومان: "لأن الغزوَ الثقافيَّ تمَّ بطريقةٍ ناعمةٍ سائلةٍ".

Pour en savoir plus, prière lire : Zygmunt Bauman (sociologue-philosophe), La vie liquide, Ed. Fayard/Pluriel, 2016.

 

9.     لماذا الإسلامُ هو الإسلامُ والمسلمون لم يعودوا مسلمينَ؟

الأنتروبولوجية جاكلين الشابي: "الدينُ يخلقُ المجتمعَ والمجتمعُ يخلقُ دينَه".

Pour en savoir plus, prière écouter sur YouTube l’anthropologue française Jacqueline Chabbi.

10.                       هل يوجد عُنفٌ في القرآن؟

الأنتروبولوجية جاكلين الشابي: "العنفُ في القرآن، عنفٌ في الخطابِ فقط (Le discours)، وليس عنفًا في الفعل (L`action). وعكس ما يعتقد الكثيرون، فما ارتفاعُ منسوبِ العنفِ في الخطابِ القرآني إلا من أجل تجنبِ العنفِ في الواقع. أما العنف في الفعل الداعشي فلا صلة له  بالعنفِ في الخطاب القرآني بل له صلة وثيقة جدا بِالعنف الفعلي العالمي المعاصر، والدواعش ليسوا أحفادَ محمد كما يدّعون بل هم أبناء عصرهم".

11.                        ما الفرق بين المسلم والمؤمن؟

جاكلين الشابي، أنتروبولوﭬ: "المؤمن هو المسلم المقاتل". لو اعتمدنا جدلا تفسيرها فلن نجد في مسلمي اليوم مؤمنين غيرَ الجهاديين !

 

12.                       كيف نتخلص من الإرهاب المنسوبِ خطأً للإسلامِ والمسلمينَ ؟

عالِم السياسة فرانسوا بورﭬا: "الحل يكمن في توزيع الثروات بعدلٍ بين سكّان العالَم الأول وسكّان العالَم الثالث".

« La meilleure arme de destruction massive contre le terrorisme islamique est le Partage économique entre le Nord et le Sud » François Burgat.

Pour en savoir plus, prière écouter sur YouTube le politologue français François Burgat.

 

13.                        القرآن في عيون غير المسلمين المعاصرين لنزوله ؟

ما زلت أتحسس الجوابْ لأني لم أُنْهِ بعدُ الكتابْ (في الصفحة 650 من 3400 صفحة).

Le Coran des historiens ? Sous la direction de Mohammad Ali Amir-Moezzi & Guillaume Dye, Les Éditions du Cerf, 2019, Paris.  Prix : 69 euros (environ 240 dinars). Formé de trois volumes (total=3400 pages).

 

14.                       هل من المعقول أن نثق دومًا في العقل ؟

الفيلسوف هنري أتلان: "هل نكونُ على صواب عندما نثقُ دومًا في العقل".

« A-t-on raison de faire tj confiance à la raison ? » Henri Atlan

Pour en savoir plus, prière écouter sur YouTube Henri Atlan, philosophe, biophysicien, éthicien et écrivain.

 

15.                        هل جيناتُنا الموروثة تُحدِّدُ وحدها صفاتَنا الذهنية (الذكاء، العبقرية، العدوانية، إلخ.) ؟

صفاتُنا الذهنية تنبثقُ من تفاعُلِ جيناتِنا مع محيطِنا (L’épigenèse).

Pour en savoir plus, prière lire ou écouter: 1. La fin du « tout génétique » ? Vers de nouveaux paradigmes en biologie, Henri Atlan, Editions de l’INRA., Paris 1999, 91 pages. 2. in YouTube, Mohamed Kochkar : Enseigner des valeurs ou des connaissances ? 3. L’épigenèse cérébrale ou le "tout génétique"? Édition électronique, Presses Universitaires Européennes. (PUE), 2010. https://tel.archives-ouvertes.fr/tel-00495610/document

 

16.                        صراعُ طبقات أم صراعُ حضارات أم صراعُ أديان أم أفولُ قِيم إنسانية ؟

Pour en savoir plus, prière lire ou écouter: Le naufrage des civilisations, Amin Maalouf, Grasset, 332 p, 22 €.

 

17.                        بسبب خَطِّي غير الجميل، فرحت بقدوم الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب وقلت أن عهد الخط (Graphie) قد وَلَّى وانتهى ولا فائدة من إجهاد الصغار في تعلمه.

عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: تعليم الكتابة بواسطة الخط (Graphie) أفضل من الحاسوب (Clavier). الخط يساعد التلميذ على القراءة أحسن لأنه يتعرف بصورة أسرع على الحروف. لكن تعليم الخط بالكتابة على-Tablette-بواسطة قلم أفضل من على ورقة لأن إصلاح الخطأ يقع بصفة أسرع وهذا التمرين المتواصل يحسّن القراءة.

 

Pour en savoir plus, prière écouter  sur YouTube : Grégoire Borst, Professeur de psychologie du développement et de neurosciences cognitives de l'éducation et Directeur du Laboratoire de Psychologie du Développement et de l'Education de l'enfant (CNRS).

 

18. كنت أقول أن لا فرق بين التعلم عن قرب (Présentiel) والتعلم عن بعد (Distanciel) عند الطفل والكهل.

عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: التعلم عن قرب (Présentiel) أفضل من التعلم عن بعد عند الطفل (en distanciel, seul l’enfant n’active pas ses neurones-mémoires).عند الكهل كيف كيف. (Grégoire Borst).

 

 

19.                        سؤال حيّرني سنينًا، أجابني عليه اليوم القرآن الكريم

السؤال الذي حيّرني سنينًا:  خلافًا لجل الحضارات الكبيرة، لماذا الحضارة الإسلامية وحدها لم تترك لنا آثارا عمرانية عظيمة مقارنة بأخواتها، مثلما تركت الرومانية والإغريقية والصينية والهندية والأنكا ؟ ولا حضارة أفضل من حضارة كما أكدت الأنتروبولوجيا.

الجواب الفرضية: لعل السبب يكون ذا جذور عقائدية قرآنية ؟

الله دمّر الحضارات الكبرى التي تتكبّر ببناء الصروح:

-         أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ  (س 40: آ 37): des cordes célestes pour atteindre Dieu). (...) وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ (س 7: آ 137)

-         حضارة عادْ: وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (س 26: آ 129): ils construisent des édifices en pensant qu’ils sont éternels (...) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (س 89: آ ­6-7).

كنتُ أظن ؟ كنتُ أظن أن القناعة ونبذ مظاهر البذخ، كنتُ أظن أن كل هذه القيم أتتني من ثقافتي اليسارية. الواقع أنها قيم إسلامية راسخة في اللاوعي الجمعي لجميع المسلمين، يساريين كانوا أو إسلاميين.

 

Pour en savoir plus, prière lire : Le Coran des historiens ? Sous la direction de Mohammad Ali Amir-Moezzi & Guillaume Dye, Les Éditions du Cerf, 2019, Paris.  Prix : 69 euros (environ 240 dinars). Formé de trois volumes (total=3400 pages). Volume 2b : Commentaire et analyse du texte coranique. Sourates 27 à 114, 1415 pages.

 

إمضائي:

"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 12 نوفمبر 2020.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire