التلميذ يتعلّم أكثر وأفضل لو
اجتهد ووفّرنا له المحيط الملائم التالي:
-
لو وجدَ في عملية التعلّم متعةً لا يجدها لإي أي مكان
آخر غير المحيط المدرسي، متعةً أعتبرها أنا -م. ك.- أكبر دافعٍ للتعلّم، متعةً
تكبر كلما ازددنا علماً لأنه كلما اتسعت رقعة معرفتنا أكثر اتسعت معها رقعة ما لا
نعرف أكثر (Connaitre et ne pas connaitre
sont deux compétences proportionnelles).
-
لو وجد أستاذاً وأقراناً يربط
معهم علاقات معرفية أفقية فيثق فيهم ويحبهم.
-
لو أرسَى في مخه معطيات ورسّخها على شكل وصلات عصبية (Le nombre de synapses peut
atteindre 10 puissance 15 à l’âge de 15 ans, à raison d’une moyenne de 2
millions de synapses par seconde).
-
لو وجد وسائل إيضاح مثل التجارب والآلات والرموز والمعلّقات
والصور والبيانات والمقارنات والاستعارات المجازية.
-
لو أخذ مسافة نقدية مما يُقدَّم له من معارف (Savoirs)
ومعلومات (Connaissances).
-
لو وظّف معارفَه
المكتسبة لحل مسائل تُعرَض عليه لأول مرّة، مسائل في مستواه أو
أكثر من مستواه قليلاً (La ZPD de Vygotski).
-
لو اعتمد على
تصوّراته غير العلمية القديمة (ses anciennes
conceptions non scientifiques)
واكتسب تصوّرات علمية جديدة (des nouvelles
conceptions scientifiques)
تقنعه بالتخلّي الإرادي عن القديمة فيصبح وعن جدارة تلميذاً قادراً على بناء
شخصيته ومعرفته بنفسه وبمرافقة أستاذه وأقرانه (Le socio-constructivisme
de Vygotski).
-
لو وثق بنفسه
وبقدراته الذهنية وشعر بأهميته كفاعل في القسم (Sujet) وليس كمفعول به (non un objet).
Source Biblio : L'enseignant,
un "metteur en savoir". Comment l’accompagner à changer de posture ?
André Giordan. in Apprendre par l’erreur, sous la coordination de Maridjo
Graner et André Giordan, Ecole changer de cap (Article traduit en arabe par
Mohamed Kochkar, docteur en didactique de la biologie, UCBL1, 2007)
إمضائي :
L’erreur de l’élève est le moteur de la classe
"الخطأ المعرفي
للتلميذ هو مُحرِّك القسم"
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 22 سبتمبر 2020.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire