mercredi 20 novembre 2013

اجتهادان تونسيان مختلفان في فهم القرآن الكريم. نقل سمعي بتصرف دون تحريف مقصود لـمواطن العالَم د. محمد كشكار

اجتهادان تونسيان مختلفان في فهم القرآن الكريم. نقل سمعي بتصرف دون تحريف مقصود لـمواطن العالَم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 13 ماي 2013.

1.     الاجتهاد الأول للشيخ "الأرتدوكسي" (1) راشد الغنوشي الذي ينتمي إلى  الإسلام السياسي الإخواني، و قد قاله أثناء محاضرة ألقاها في فضاء سينما الحمراء في مناظرة مع أستاذة الحضارة الإسلامية نائلة السليني يوم السبت 16 أفريل 2011 على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال:

إذا أقرّينا بوجود ثوابت في الإسلام فطبيعي أن لا نراجع و نناقش الثوابت.
أركان الإسلام الخمسة من الثوابت.
الخمر حرام و الزنا حرام من الثوابت.
المساواة بين الناس، مسلمين و غير مسلمين، من الثوابت.
الثوابت، معناها ثابتة الورود و واضحة الدلالة، يعني وردت في نص لا يختلف في تأويل دلالته اللغويون العرب.
الخلافة، ليست من الثوابت و هنالك حزب ينادي بهذا.
تحريم الديمقراطية، ليس من الثوابت بل هو اجتهاد.
الدين ليس قطعة من الصلصال نفصّلها كما نريد.
الدين يحتوي على قواعد صلبة حتى لو لم تكن كثيرة في القرآن.
لا تكوّن آيات الثوابت إلا 7 في المائة فقط من القرآن و الـ93 في المائة المتبقية آيات المتشابهات القابلة للاجتهاد و التأويل.

2.     الاجتهاد الثاني للفيلسوف غير الأرتدوكسي، يوسف الصديق الذي ينتمي إلى الإسلام الفكري، و قد قاله أثناء محادثة في التلفزة الوطنية 1، يوم الاثنين 13 ماي 2013 حوالي الساعة التاسعة صباحا في تفسير آيات المتشابهات ما يلي:
القرآن كالجبل، نراه و نقرؤه و نتفكّره و نتدبّره من جميع جوانبه.

3.     محاولة م. ع. د. م. ك. لشرح اجتهاد يوسف الصديق:
القرآن رسالة للعالمين و لم يخص الله بها العرب وحدهم و لا المسلمين وحدهم.

القرآن كالجبل، نتفكّره و نتدبّره من جميع جوانبه عن طريق نظرة شمولية (Approche systémique) دون تغليب جانب على جانب إلا باستعمال آخر ما توصلت إليه العلوم الحديثة من اكتشافات و حقائق نسبية و ظرفية  (العلوم الحديثة هي : الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا و السوسيولوجيا و علم النفس و الفلسفة و الإبستمولوجيا و الألسنية و علم الأجناس و الأنتروبولوجية و علم الأديان المقارن و الأركيولوجيا و الجيولوجيا... و غيرهم كثير).

و لكل مسلم أو غير مسلم الحق في الحفر و التنقيب و النهل و الاستفادة من هذا الجبل  و من الجانب الذي يريحه أو يراه صالحا له، دون تغيير أي حجرة من مكانها إلا لتحليلها في المخابر العلمية المختصة مع عدم المساس بالتوازن البيئي المتوارث أو بمبدأ التنمية المستدامة و حق الأجيال القادمة في هذه الثروة الوطنية المؤممة ربانيا.

و لكل مسلم أو غير مسلم الحق في الاجتهاد و تأويل آيات القرآن من وجهة نظره دون تطاول و دون تزوير أو تعديل و دون نية سيئة مبيتة و دون شرك بالله و دون إقصاء أو تكفير غيره ممّن  ينظرون للقرآن من جانب أو جوانب  أخرى أو من فوق أو من تحت الجبل أو من قلبه.

و مَن يصرّ على رؤية الجبل من زاوية واحدة، يحرم نفسه من بهاء و جمال القمم و السفوح الأخرى، و قد صاغها حكمة شاعرنا العظيم أبو القاسم الشابي منذ قرن تقريبا، حين قال: " ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر"، لأن مَن عاش في حفرة لا يرى غير الحفرة، و مَن يصعد إلى قمة الجيل يستمتع برؤية بارونامية شاملة و شمولية.

(1) تفسير كلمة أرتدوكسي
« On dira d’un sujet qu’il est orthodoxe dans la mesure où il accepte et même demande que sa pensée, son langage et son comportement soient réglés par le groupe idéologique dont il fait partie et notamment par les appareils de pouvoir de ce groupe. » Deconchy J-P

الإمضاء
"لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه" عبد الله العروي.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي أو الرمزي.
الكتابة بالنسبة لي، هي مَلْءُ فراغ، لا أكثر و لا أقل، و هواية أمارسها و أستمتع بها، متعة ذهنية لا تساويها أي متعة أخرى في الوجود.
تحية دائمة و متجددة لزملائي المربين: في ألمانيا المعلمون أعلى دخلاً في البلد، وعندما طالب القضاة والأطباء والمهندسون بالمساواة ؛ ردت عليهم ميركل: كيف أساويكم بمن علّموكم؟
قال ويليام بلوم: لو كان الحب أعمى فـالوطنية الشوفينية الضيقة الإقصائية  و المتعصبة فاقدة للحواس الخمس.
"الذهن غير المتقلّب غير حرّ".
"الكاتب منعزل إذا لم يكن له قارئ ناقد".
"الرجل الذي يقلّم نفسه ليُرضي الآخرين، سوف يتلاشى في القريب العاجل".
Nietzsche
Il faut frapper avec un marteau sur les mythes, non pour les détruire, mais pour les faire résonner car ils sont creux

ما أقصر العمرَ حتى نضيّعه في الهجر و الجفاء بين الأحبة و الأصدقاء!

                                                                             





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire