mercredi 10 juillet 2013

رسالة عتاب إلى رئيس الجمهورية التونسية! مواطن العالم د. محمد كشكار

رسالة عتاب إلى رئيس الجمهورية التونسية! مواطن العالم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 15 جانفي 2012.

قالها المرزوقي قبل أن يصبح رئيسا، قالها منذ زمان، قال: لا خوف بعد اليوم! منذ تلك اللحظة لم نعد نخاف، علمتني يا سيدي الرماية و لما انقرض الخوف اسمح لي سيدي الرئيس أن أرميكم بكل لطف بسهام نقد لهن دواء. مشاكل الحرية و الديمقراطية لا تعالج إلا بمزيد من الحرية و الديمقراطية و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد لا بالعنف الرمزي أو اللفظي أو المادي.

قال رئيس الجمهورية التونسية السيد محمد المنصف المرزوقي، الرئيس الذي لا يريد أن ننعته بالرئيس المؤقت رغم أنه يؤكد أن كل رئيس دولة ديمقراطية هو رئيس مؤقت بطبيعته، قال ما يبدو لي أنني سمعته في قناة تونس 1 في حفل تكريم رجال الأمن في قصر قرطاج: نسبة 99.99 بالمائة من رجال الأمن، رجال "نضاف".
بكل احترام أوجه لكم، يا فخامة الرئيس،  هذه السلسلة من الأسئلة الإنكارية التي تفيد التأكيد:
-         رغم أنني لست أستاذا في الرياضيات لكنني دكتور في البيولوجيا مثلكم، هل كان المستبد بن علي يقمعنا على مدى 23 سنة بنسبة 0.01 بالمائة من بين 50 ألف رجل شرطة (العدد الجملي التقريبي لرجال الأمن)، يعني كان يحكم و يقمع و يرهب أحد عشر مليون من المواطنين التونسيين بخمسة أفراد من البوليس فقط؟
-         و إن كان ذلك كذلك، فكم عدد أفراد جهاز البوليس السياسي في تونس، هذا الجهاز المذنب بأكمله و دليل إدانته يكمن في طبيعة عمله ؟
-         و من كان يحمي الفساد و المفسدين أمثال الطرابلسية و غيرهم؟
-         و من كان يأخذ الرشوة في الطرقات من سائقي السيارات المخالفين أو الخائفين المرعوبين من أمثالي؟
-         و من كان يعذّب المعارضين الإسلاميين و اليساريين في أقبية وزارة الداخلية و في زنزانات السجون؟
-         و من كان ينهرنا في مراكز الشرطة و الحرس لمجرد طلب شهادة سكنى أو استخراج بطاقة تعريف؟
-         و من قتل مئات الشهداء في 1978 و 1984 و 2011؟
-         و من كان يفرّق المظاهرات السلمية بالرصاص الحي و القنابل الخانقة و المسيلة للدموع؟
-         و من كان يهجم على البيوت الآمنة في أنصاف الليالي و يروّع سكانها و جيرانهم الأبرياء من أجل القبض على عضو قاعدي في حزب النهضة؟
-         و من كان يراقب المطارات و يمنع الحقوقيين الأجانب من الدخول للتحقيق في جرائم التعذيب في تونس؟
-         و من كان يمنع الصحف المعارضة من الصدور أو يجمعها بعد صدورها دون مراقبة؟
-         و من كان يلاحق المعارضين الإسلاميين و اليساريين و القوميين في الخارج و يعدّ عليهم أنفاسهم و ينغّص عليهم عيشتهم؟
-         و من كان يدلس الانتخابات طيلة 60 سنة؟
-         و من كان يستقبل  حمة الهمامي، (المناضل المحترم بشهادة جميع الأحزاب التونسية المعارضة قبل 14 و الناطق الرسمي باسم حزب العمال الشيوعي التونسي) بالضرب و السب و الشتم في مطار قرطاج الدولي؟
-         و من كان يعتدي بالضرب على المناضلات الحقوقيات الرقيقات أمثال راضية النصراوي و سهام بن سدرين و غيرهن الكثيرات في شوارع العاصمة تونس في وضح النهار و أمام الملأ؟
-         و أخيرا و ليس آخرا، يا سيادة الرئيس، من كان يحاصر المناضل الحقوقي المنصف المرزوقي في منزله بسوسة و من أجبره على الإقامة في المنفى القسري بفرنسا لمدة عشر سنوات طوال؟

كنت أنتظر من رئيس الدولة أن يؤجل تكريم رجال الأمن إلى فترة ما بعد المحاسبة حتى يتبين المذنب من غير المذنب منهم، مع احترامي للدور المدني الذي يقوم به بعض فرق رجال الأمن في الإدارة و الحدود و الملاعب و الطرقات و حراسة الأحياء و الامتحانات الوطنية و غيرها من الخدمات الاجتماعية الضرورية لاستتباب الأمن لكنني أدين و أشجب بكل حزم الدور الإجرامي و القمعي و الزجري و الوشائي الذي قام به القناصة "المجهولين حتى الآن" و البوليس السياسي و فرق التدخل في المظاهرات السلمية و غيرها من الأعمال المشبوهة المرئية و غير المرئية.

تقبلوا من سيدي الرئيس كامل تحياتي و أتمنى لكم الصحة الجيدة و النجاح في مهمتكم المركبة و الخطيرة.

ملاحظة:
لعلم القرّاء الكرام، لقد سبق لي و أن بعثت و نشرت على الفيسبوك رسالة عتاب أولى شديدة اللهجة و واضحة التعليمات للرئيس المخلوع بن علي، 12 ساعة قبل هروبه إلى السعودية، يوم الجمعة 14 جانفي 2011 على الساعة الخامسة و النصف صباحا.

إمضائي المتكرّر و المحيّن و المتطور و المتغيّر دائما حسب قراءاتي الجديدة و المتنوّعة في كل المجالات المعرفية الحديثة غربيا و عربيا. مواطن العالم د. محمد كشكار

ينبغي التوضيح بداية أن النقد يعني عندي الكشف عن الاستخدامات المتعددة و المتباينة للمفهوم في السياقات الاجتماعية و التاريخية المختلفة. مما يعني أيضا كسر صنمية المفهوم أو عدم تحويل المفهوم إلى صنم جامد، له دائما المعنى نفسه و الاستخدام نفسه و الوظيفة ذاتها (إضافة د. م. ك: كالمفاهيم القاموسية المتداولة غير الدقيقة مثل مفهوم اليسارية و العَلمانية و الديمقراطية و الإسلام و الاشتراكية و حقوق الإنسان و حرية التعبير و المساواة بين المرأة و الرجل و حرية المعتقد و غيرها. و هذا هو النقد الذي وجهته و لا زلت أوجهه لمفاهيم العلم و المعرفة و التعليم و التربية و التكوين و اليسارية و العَلمانية و  القومية و التراث الإسلامي و الإسلاميين و الستالينيين و القوميين و المنبتين ثقافيا و المنحازين للغرب دون غربلة أو نقد و حاولت من خلال هذا النقد الهدام و البنّاء في الوقت نفسه أن أبين الاستخدامات غير العلمية التي تعرضوا لها في السياق الغربي و العربي الحديث). برهان غليون.
أنا أعتبر نفسي سليل الفكر الإسلامي و القومي و الماركسي و الليبرالي و الإنساني معا (إضافة د. م. ك: أعيد الترتيب و أقول: أنا أعتبر نفسي سليل الفكر الماركسي و اليساري الليبرالي الإنساني النقدي و الإسلامي في العقد الأخير معا). فليس هناك تمثل من دون نقد. فأنا أعتبر نفسي ثمرة النقد المثلث للإرث الإنساني الليبرالي و الماركسي و القومي (إضافة د. م. ك: و الإسلامي منذ عام 2000) و لا أعتبر نفسي غريبا عنه في مكوناته المختلفة. و أنا سليل هذه المكونات الفكرية بمعنى أنني ثمرة لها و في الوقت نفسه ثمرة التأمل النقدي فيها. برهان غليون.


Les idéologies sont liberté quand elles se font, oppression quand elles sont faites. Sartre

جميع الأديان و النظريات الفكرية تتحول بعد فترة معينة من أنظمة منفتحة إلى أنظمة منغلقة و دغمائية. هاشم صالح.
فأي دين يستخدم سياسيا بدون أي تأطير علمي أو نقدي يتحول بسرعة إلى إيديولوجيا ظلامية. محمد أركون
العقل الفلسفي هو نقدي تساؤلي استفزازي بالضرورة. و بالتالي فيشكل السلاح الفعال ضد جميع الانغلاقات الدغمائية و الأيديولوجية. هاشم صالح.
"الذهن غير المتقلّب غير حرّ"
لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه. عبد الله العروي.
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف اللفظي أو المادي.
"الكاتب منعزل إذا لم يكن له قارئ ناقد".
عزيزي القارئ, عزيزتي القارئة، أنا لست داعية، لا فكري و لا سياسي, أنا مواطن عادي مثلك، أعرض عليك  وجهة نظري المتواضعة و المختلفة عن السائد, إن تبنيتها, أكون سعيدا جدا, و إن نقدتها, أكون أسعد لأنك ستثريها بإضافة ما عجزت أنا عن إدراكه, و إن عارضتها  فيشرّفني أن يصبح لفكرتي معارضين.
البديل يُصنع بيني و بينك، لا يُهدى و لا يُستورد و لا ينزل من السماء (قال تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) و واهم أو غير ديمقراطي من يتصور أنه يملك البديل جاهزا.

L’intellectuel est une création du XIXè siècle qui disparaîtra à la fin du XXè ou du XXXè parce qu’il est fait pour disparaître. L’homme qui pense pour les autres, cela n’a pas de sens. Tout homme qui est libre ne doit être commandé par personne que par lui-même. Jean-Paul Sartre
Faire avec les conceptions non scientifiques pour aller contre ces conceptions et construire en même temps des conceptions scientifiques. Citoyen du monde Dr Mohamed Kochkar

الحوار (إضافة م. ع. د. م. ك: الحوار بين اليساريين التونسيين و الإسلاميين التونسيين) لا يمكن أن يتم بالعقليات التقليدية، لا بد له من عقلانية مركبة ذات رؤية منفتحة لا مغلقة وصيغة مرنة لا جامدة وبنية مركبة لا بسيطة ومنهج تعددي لا أحادي ونظام متحرك لا ثابت، خصوصاً ونحن نلج في عصر تبدو فيه المعطيات في حركة متواصلة وسيلان دائم. علي حرب.




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire