mercredi 24 août 2022

فيلسوفي المفضّل، ميشيل سارّ، يصحّح بعض المفاهيم

 

 

-         أغلب الناس يستعملون في نصوصهم كلمتَي "إنسان" و"إنسانيًّا"، مفردتان لا تعنيان شيئًا في الفلسفة ! قل لي عن أي إنسان تتحدث ؟

-         "عاملْ الناس بإنسانية": جملة لا معنى لها، قلْ لي عن أي إنسانية تتحدث قال الفيلسوف ميشيل سار. عن إنسانية غاندي أو بايدن أو بوتين ؟

-         التاريخ لا يسجّل عادة إلا أسماء المدن (أثينا، بغداد، القدس..) التي لا يسكنها إلا عُشر البشر، إذن نحن نجهل تاريخ 90% من البشر.

-         يبدو لي أن الأخلاق بُنيت على مناصرة الفقراء والضعفاء ولا مكان فيها لنصرة الأغنياء والأقوياء. لكن في الواقع، الأغنياء دومًا على الفقراء منتصرون !

-         في 1970 كان العنوان البريدي يتغير مع تغيير مكان الإقامة. اليوم أصبح العنوان الألكتروني ثابتًا حتى ولو غيرت إقامتك من دولة إلى أخرى.

-         في ظرف قرن تقريبا أضِيف إلى قاموس الأكاديمية الفرنسية للغة الفرنسية حولي 30 ألف كلمة خاصة في العلوم والتكنولوجيا.  يشيل سارّ، عضو الأكاديمية الفرنسية)

-         في العالم، يوجد ثلاثة أنواع من الحكام: ملك أو سياسي أو تكنوقراطي. (في تونس، حاكمنا ليس ملكا ولا سياسيا ولا تكنوقراطيا. حاكمنا موظف عند حاكم خفي)

-         الحرب: اثنان يتعاركان فوق رمالٍ متحركةٍ ! مَن ربح الحرب ؟ طالبان أم الأمريكان، اليمن أم السعودية...؟ ربما ربحها أو خسرها ثالثٌ أو رابعٌ مجهولان ! "الحرب العالمية" الأولى أو الثانية، يجب أن نسمّيهما "الحرب ضد العالم" وليس "الحرب العالمية" !

-         الدكتاتورية: إذا أردتَ أن تحتكر السلطة، اِبدأ بإفساد السلطة، كما الحيوان عندما يتبول في مكان في الغابة ليثبت ملكيته التامة لهذا المكان.

-         الأعمار بيد الله: "الكون= حوالي 15 مليار سنة. الأرض= حوالي 4 مليار سنة. الحياة= حوالي 3،8 مليار سنة. الإنسان= حوالي 4 مليون سنة. الإنسان العاقل=حوالي 300 ألف سنة".

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire