vendredi 12 août 2022

للتذكير فقط: عشرة إجراءات أعرضها كمشروع لإصلاح التعليم التونسي. التلميذ الأبدي محمد كشكار، دكتور في ديداكتيك البيولوجيا وأستاذ ثانوي من 1974 إلى 2012

 

 

1.     إلغاء نهائي للإضراب في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والعالي.

2.     إلغاء نهائي لسلك التفقد البيداغوجي من التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي (غير موجود في الجامعة والحمد لله).

3.     إلغاء نهائي لسلك القيمين من التعليم الإعدادي والثانوي (غير موجود في الابتدائي والجامعة والحمد لله).

4.     إلغاء نهائي للإعداديات والمعاهد النموذجية.

5.     نظامنا التربوي الحالي هَرَمٌ مقلوبٌ على رأسه أي يهتم أكثر بالتعليم العالي ثم الثانوي ثم الإعدادي ثم الابتدائي ولو عكس لأصاب أي عليه أن يهتم أكثر بالتعليم الابتدائي ثم الإعدادي ثم الثانوي ثم العالي.

6.     يجب تدريب التلامذة على العمل التطوعي حتي يتعلموا ممارسة الأخلاق ولا يكتفون بالدروس النظرية.

7.     سحب مهمة التقييم الجزائي والإشهادي  

(Évaluations sommative et certificative

من جميع المدرسين في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والعالي ونكلف بها لجنة مستقلة ومحايدة مثلما يقع في إصلاح الباكلوريا ولا نترك لهم إلا مهمة التقييم التكويني  (Évaluation formative).

8.     لا يُنتدب في التعليم بجميع مراحله إلا الحاصل على شهادة جامعية في إبستمولوجيا اختصاصه.

9.     يجب فتح وتشجيع البحث العلمي الميداني في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي (La recherche-action).

10.                         يجب التركيز على تدريس المواد-القناطر للشعب العلمية والأدبية على حد سواء حتى لا نخرّج علماء غير مثقفين ومثقفين جهلة بالعلم (Exemples : épistémologie, écologie, SVT, didactique, etc).

 

ملاحظة هامة:

مَن يرغب في الاطلاع أكثر على التفاصيل أدعوه بكل لطف إلى جلسة حوار ودّي في مقهى الشيحي بحمام الشط أو قراءة كتابي "الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي. سَفَرٌ في الديداكتيك وعِشْرَةٌ مع التدريس (1956- 2016)" ومَن يرغب في نسخة ألكترونية فعليه إرسال بريده الألكتروني.

 

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 12 أوت 2022.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire