lundi 21 décembre 2015

كليات العلوم التونسية، لماذا لم تنتج لنا علماء! مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

كليات العلوم التونسية، لماذا لم تنتج لنا علماء! مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

هل لتقصير من أساتذتنا وطلبتنا أم لقصور في برامجنا ومناهجنا التربوية في الابتدائي والثانوي والجامعي؟
يبدو لي أن السببين الاثنين مسئولان معاً. كيف ذلك؟
وزارتَىْ التربية والتعليم العالي:
لم توفرا الإمكانات المادية واللوجستية الضرورية للارتقاء بمستوى تعليمنا: مثلا، وسائل التعلم (Les moyens didactiques) مفقودة في جل مؤسساتنا التربوية كالحواسيب والمجاهر (Les microscopes) وآلات العرض (Les vidéoprojecteurs).

المدرّسون في الابتدائي والثانوي والجامعي على السواء:
جلهم محافظون متكاسلون وللتجديد ناكرون وفي بذل الجهد والقيمة المضافة مقصِّرون وعلى قدر المرتب الزهيد يعملون وعلى الرخص المرَضية مدمنون. جل المدرسين لم يدرسوا أكاديميا طرق التدريس القديمة والحديثة (Le constructivisme de Piaget, le socio-constructivisme de Vygotsky, la dévolution, le modèle allostérique ou construction\déconstruction de Giordan, aide-moi à faire seul de Montessori) ولم يدرسوا تاريخ العلوم ولا الإبستمولوجيا ولا علم نفس الطفل ولا علوم التواصل ولا علم التقييم ولا البيداغوجيا ولا الديداكتيك. حوالي  النصف أو أكثر من أساتذة الجامعة التونسية لا يحملون، لا ماجستير ولا دكتورا. فكيف سيعلمون طلبتهم البحث العلمي يا تُرى (رسالة الجامعة الأساسية)؟ جل الأساتذة الجامعيين لا يتقنون اللغة الأنجليزية، لغة العلم بلا منافس، حتى العلماء الفرنسيون المعاصرون ينشرون ويحاضرون في المؤتمرات العلمية العالمية بالأنجليزية. زد على هذا الخور كله: لي زميلة دكتورة في الديداكتيك تدرّس في الجامعة علم النفس السلوكي، علم لم تدرسه أكاديميا يوما واحدا وأمثالها بالآلاف.
رفضَ أساتذة الثانوي عن جهل تطبيق طريقة "بيداغوجيا المشروع" أو تقاطع التعلمات. طريقة تُربّي التلميذ على البحث العلمي منذ الصغر وتؤهله للاستغناء والاستقلال عن الأستاذ. المدرس لا يوفر للتلميذ فرصة تعلم الطيران بنفسه وبجناحيه. على العكس يقلّم المدرس جَناحَيْ التلميذ ظنا منه أنه يهذبهما.

التلامذة والطلبة:
هم ضحايا نظام تربوي متخلف نسبيا والضحية قد يصبح جلاد نفسه. لا يركّزون في القسم ولا يراجعون في المنزل ويغشّون في الامتحانات مع الإشارة أن للغش حلول علمية لا تأديبية كما هو معمول به اليوم. كلنا في الهواء سواء، مدرّسون وأولياء أخلينا بواجبنا، ربّينا و"أحسنّا" التربية، جنَيْنَا ما زرعت أيادينا فانقلب السحر على الساحر. جيل لا يطالع والعلم، كما تعلمون، لا ينزل كالمطر من السماء.

البرامج:
كثيفة ومتكلسة ولا تراعي انتظارات التلميذ ولا قدراته ولا طموحاته. تخلينا على التعليم المهني واستثمرنا في التعليم الطويل فأصبحت مدرستنا مخبرا لصنع الفشل، حوالي 100 ألف منقطع سنويا. ركزنا على تدريس النظري وأهملنا التطبيقي فلم ننجح في تكوين المواطن المتخرج العلمي المتكامل.

معلومات طريفة لا علاقة لها بموضوع المقال أعلاه، سمعتها اليوم صباحا في مقهى الشيحي بحمام الشط الغربية. أضيفها للذكرى والحنين والتندر:
رواها لي صديقي السنبتيك علي لحمر، إطار شومينو متقاعد، استشرته قبل النشر فأذن لي (La deuxième personne de mes sources qui ne souhaite pas garder l’anonymat): "في الستينات كانت أسعار بعض المواد الاستهلاكية بالكغ وبالمليم كما يلي: لحم العلوش=200م وفي آخر النهار 180م (اليوم: ضُرِب سعر لحم العلوش في 100  مرّة فأصبح 20د وضُرِبت شهرية صديقي -50د- في  30  مرّة فقط  فأصبحت 1500د). العلوش الحي كاملا=2250م (اليوم: ضُرِب سعر العلوش الحي الكامل في 222  مرّة فأصبح 500د). قهوة في المقهى=10م. كعبة بيرّة بالكَمْيَة في بار الأولنبيك =60م، الكَمْيَة: مقرونة جارية أو تريلية مَانْجْتُو)."

إمضائي
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه أما أنا -اقتداء بالمنهج العلمي- أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى وعلى كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
Ma devise principale : Faire avec les conceptions non scientifiques (elles ne sont pas fausses car elles offrent pour ceux qui y croient un système d`explication qui marche) pour aller contre ces mêmes conceptions et simultanément aider les autres à auto-construire leurs  propres conceptions scientifiques 
Mon public-cible: les gens du micro-pouvoir (Foucault) comme  les enseignants, les policiers, les artisans, les médecins, les infirmiers, les employés de la fonction publique, etc



تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الاثنين 21 ديسمبر 2015.







Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire