dimanche 13 décembre 2015

جزء 4: تصورات مسلم تونسي علماني يساري غير ماركسي حول الإسلام؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

جزء 4: تصورات مسلم تونسي علماني يساري غير ماركسي حول الإسلام؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

أبدأ بتعريف مفهوم التصورات: " التصورات (Les représentations en psychologie ou les conceptions en didactique) هي الأفكار التي تنقلها الثقافة الشعبية عن طريق العادات والتقاليد والحكم والأمثال والأساطير والملاحم والشعر والفن والأدب والسيَر وليس الثقافة الرسمية عن طريق التعليم والفقه والخطاب الديني القديم أو الجديد، الحكومي أو المعارض في المساجد والجوامع والفضائيات".

16.                        في باب فرض الضرائب:
لم يفرض الله ضرائب على العمال بالأجرة مثلما فعلت الدولة القديمة والحديثة بل فرض الزكاة وهي أيضا ضريبة لكن لا يدفعها إلا مَن زاد دخله على قوته اليومي. ضريبة يدفعها الأغنياء لفائدة الفقراء والأغنياء.

17. في باب الدفاع عن حرية المعتقد:
قال: "لا إكراه في الدين" وقال: "وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ". بشهادة أمين معلوف، الكاتب اللبناني-الفرنسي، عاشت عائلته المسيحية في لبنان 14 قرنٌا تحت الحكم الإسلامي وحافظت عل كنيستها وأموالها وأرضها وقال أن الحضارة الإسلامية في مجملها كانت أكثر تسامحًا من الحضارة المسيحية واليوم انقلبت الأدوار مع داعش.

18. في باب عدم تحريم الفنون:
الله جميل يحب الجمال والرقص والغناء والموسيقى والنحت والتصوير والمسرح والسينما كلها فنون جميلة لا يمكن أن يكرهها إلا أعداء الجمال من الدواعش.

19. في باب الدفاع عن حرية اللباس عند المسلمة:
قال: "يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ"  فرض الستر على المرأة لكنه سبحان وتعالى لم يُخرج السافرة من ملته ولم يَحْرِمها من عطفه ورحمته ونحن نرى اليوم أن الستر في الأخلاق وليس في قطعة قماش طالت أو قصرت والله لم يقل أن المسلمة المحجبة أتقى من المسلمة السافرة ومن حسن حظنا أنه لم يقرن المظهر بالجوهر وترك لنا الحرية في اختيار طرق عبادته والتقرب منه. الله قمةٌ، لن نطالها ولو شئنا والصعود إليها من كل صوب محمود والمجهود من كل صاعد مشكور ومقبول.

20. في باب تحرير الإيمان:
من حكمة الله أن لم يجعل للإيمان به مقياسًا بشريًّا أو ميزانَا قانونيًّا تفرضه الدولة الدينية بل ترك الحرية الدينية كاملة غير منقوصة وغير خاضعة  للمراقبة البشرية أو العقوبة القضائية. الشهادتان لا تخضعان لمقياس الكذب، والصوم لا يخضع للتفتيش بآلة السكانار، والصلاة لا تخضع لسجل الحضور، والحج تركه لمن استطاع إليه سبيلاَ، والزكاة فرضها على الأغنياء فقط.

يُتبع...

إمضائي
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه أما أنا -اقتداء بالمنهج العلمي- أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى وعلى كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
Ma devise principale : Faire avec les conceptions non scientifiques (elles ne sont pas fausses car elles offrent pour ceux qui y croient un système d`explication qui marche) pour aller contre ces mêmes conceptions et simultanément aider les autres à auto-construire leurs  propres conceptions scientifiques 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 13 ديسمبر 2015.






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire