jeudi 10 décembre 2015

تصورات مسلم تونسي علماني يساري غير ماركسي حول الإسلام؟ جزء 1. مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

تصورات مسلم تونسي علماني يساري غير ماركسي حول الإسلام؟ جزء 1. مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

أبدأ بتعريف مفهوم التصورات: "التصورات (Les représentations en psychologie ou les conceptions en didactique) هي الأفكار التي تنقُلها الثقافة الشعبية عن طريق العادات والتقاليد والحِكم والعِبر والقِيم والأمثال والأساطير والملاحم والشعر والفن والأدب والسِّيَر وليس ما تنقله الثقافة الرسمية عن طريق التعليم والفقه والخطاب الديني القديم أو الجديد، الحكومي أو المعارض، في المساجد والجوامع والفضائيات".

1.     في باب تجريد العلاقة بين المخلوق وخالقه:
يتميز الإسلام عن الكاثوليكية بعلاقة عمودية مباشرة بين الإنسان والله، الإنسان عمومًا مسلمًا وغير مسلمٍ،. علاقة لا تتوسط فيها كنيسة أو رهبان ولا حتى الرسول محمد نفسه رغم علو شأنه صلى الله عليه. يختص الله وحده دون شريك بهداية البشر إلى الطريق المستقيم وقد بلّغها  لرسوله بوضوح تام ودون لبس حين خاطبه قائلاً:" إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ".

2.     في باب حق الله على مخلوقاته من البشر وحق كل إنسان على أخيه إنسان:
الله يسامح في حقه وقد يغفر الذنوب جميعًا، الصغائر منها والكبائر. قال تعالى: "ألا إن الله هو الغفور الرحيم"  أكد - جل وعلا - في هذه الآية الكريمة، أنه هو الغفور الرحيم، وبيّن فيها أنه هو وحده المختص بذلك دون  خلقه جميعًا بما فيهم رسله من إبراهيمَ إلى محمدَا. لكنه لا يسامح في حق المظلوم، فقط يمهل الظالم إلى يوم الدين. ومَن عصاه في صلاة أو صيام فأمرُه موكول إليه وحده سبحانه وتعالَى وعقابه أو عفوه مؤجل إلى يوم الحساب.

3.     في باب المسؤولية الفردية (La responsabilité individuelle de l`homme ):
كل فرد يتحمل وحده مسؤولية أفعاله. قال تعالى: "لا تزر وازرةٌ وزر أخرى". ختم النبوّة منذ 15 قرنا ففهمنا رسالته وأخذنا المسؤولية كاملة على عاتقنا دون انتظار المطر من السماء وهل يوجد أشد وضوحًا من الآية الكريمة: "إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ". أنا أعتبر هذه الآية تعريفًا دقيقًا للعلمانية التي يمقتها عن جهل بمحتواها بعض الإسلاميين. كلمة عَلمانية حسب التعريف الحديث هي كلمة مشتقة من كلمة عالَم وتعني أن شؤون هذا العالم الدنيوي لا يغيرها إلا ناس هذا العالم دون تدخل مباشر من العالم الآخر وهذا ما قاله سبحانه وتعالى حرفيا وبصريح العبارة في الآية السابقة.

4.     في باب تحرير الإنسان من استبداد أخيه الإنسان:
شهادة لا إله إلا الله التي تسد الطريق أمام كل الجبابرة والطغاة من البشر جعلها الله أول شرط لدخول الإسلام.

5.     في باب المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة:
قال الله لنا: " لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ". قال لا تعطوها أقل من نصف ما تعطوا للرجل ولم يقل لا تعطوها مثله وترك لنا باب المساواة الكاملة في الإرث مفتوحًا ما لم نخالف شرعه بإعطائها أقل مما أمر به وحدده خاصة عندما يكون هدفنا طاعته وليس عصيانه. أضف إلى ذلك أن الإرث قضية لا تهم إلا الأغنياء فقط أي الولدين اللذان لهما شيء يورثوه لأبنائهم وهم قلة قليلة في المجتمعات الإسلامية الفقيرة أصلاً. نحن مثلا ثلاثة إخوة وثلاث أخوات ورثنا بالتساوي ما تركه أبونا وهو في الواقع لم يترك لنا شيئًا نرثه أصلاً. 

يُتبَع...

إمضائي
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه أما أنا -اقتداء بالمنهج العلمي- أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى وعلى كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
Ma devise principale : Faire avec les conceptions non scientifiques (elles ne sont pas fausses car elles offrent pour ceux qui y croient un système d`explication qui marche) pour aller contre ces mêmes conceptions et simultanément aider les autres à auto-construire leurs  propres conceptions scientifiques 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الخميس 10 ديسمبر 2015.







Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire