lundi 1 avril 2013

مفارقات عجيبة لاحظتها في المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس 2013.مواطن العالَم د. محمد كشكار



مفارقات عجيبة لاحظتها في المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس 2013.مواطن العالَم د. محمد كشكار

أول لقاء أفرحني جدا كمواطن عالَمي من أصل تونسي هو لقائي لأول مرة في حياتي بعشرات الآلاف من المواطنين العالَميين الأجانب. شيء يثلج الصدر و يدفئ القلب و يغذي العقل و يطمئن الضعيف، مكسور الجناح الأقلي من أمثالي في بلده الأصلي تونس
تظهر هذه المفارقات المختلفة بوضوح بين مرجعية المنتدى و مرجعية حكومة النهضة
1.     منتدى ذو منحى يساري واضح و نهضة ذات منحى يميني واضح

2.     منتدى ينظمه الاتحاد العام التونسي للشغل ذو مرجعية ليبرالية اجتماعية عَلمانية حَداثية يسارية، تستضيفه حكومة ذات مرجعية ليبرالية رأسمالية  إسلامية محافظة

3.     نساء مشاركات عالميات و تونسيات يملأن الشوارع و الساحات و الجامعات و هن سافرات الوجه و أعلى الصدر و الساقين و القليلات منهن متحجبات و بعضهن متنقبات

4.     جل الشعارات المرفوعة في المنتدى من قبل الأجانب و من قبل التونسيين، هي شعارات معادية للعولة الرأسمالية و العولمة النيوليبرالية ترافقها باحتشام بعض الشعارات الإسلامية مثل الشعار الذي رفعته مظاهرة الإسلاميين في يوم الأرض في شارع محمد الخامس و هو التالي: "خيبر ... خيبر يا يهود... جيش محمد بدأ يعود". شعار يتناقض مع التسامح الديني و نبذ العنصرية الدينية. رغم أن محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم، حارب يهود خيبر دفاعا عن النفس و في المقابل اعترف في القرآن بدين اليهودية كأول دين توحيدي و مجّد نبيه موسى عليه السلام، أما بعض إسلاميي اليوم فقد فعلوا عكس ما فعله الرسول الكريم، جاهدوا في أفغانستان و العراق و سوريا بلدان الإسلام و لم يجاهدوا في فلسطين المغتصبة من قبل اليهود الصهاينة الإسرائيليين و اكتفوا برفع شعارات فضفاضة ضد اليهود و ليس ضد الصهاينة فخسروا على الجبهتين، جبهة المواجهة العسكرية ضد المحتلين الصهاينة و جبهة الدعاية الإعلامية المضادة للمشروع الصهيوني

5.     في مظاهرة مناهضة للنهضة يوم الاحتفاء بيوم الأرض في شارع محمد الخامس يوم 30 مارس 2013، وجدت قريبا مهندسا أولا عِلميا جدا و صديقا متفتحا جدا و حداثيا جدا و "سنباتيك" جدا و قريبا جدا من النهضة يشارك معي في نفس المظاهرة و ينتقد غياب النهضة في مجال العمل النقابي و الاجتماعي و الثقافي و المسرحي و السينمائي و التعبير الجسماني و الرقص و النحت و التصوير و في المقابل يثمّن نشاطها المنحصر في مجال العمل الخيري الجمعياتي

6.     كيف تمكّن منتدى نقابي يساري ليبرالي الفكر أن يلتئم في دولة يحكمها حزب إسلامي رأسمالي؟

7.     هل وافق هذا الأخير على احتضان هذا المؤتمر بإرادته؟ و إذا كان ذلك كذلك فكيف ننعته بالحزب الاستبدادي الفاشي؟ و إذا فُرض عليه هذا الضيف المعاكس و المشاكس، فمن فرضه عليه يا ترى؟ هل هي أمريكا أو أوروبا، النظامان الرأسماليان المتوحشان و النيوليبراليان حتى النخاع  اللذان فرضا على النهضة استضافة هذا المنتدى في أرضها؟ و إذا كان ذلك كذلك فبأي ثمن أو بأي مقابل مادي أو مساندة معنوية أو ضمانات بنكية؟      و هل من المعقول أن تفرض دولا رأسمالية متوحشة نقيضها المنتدى الاجتماعي الاشتراكي على دول تابعة لها من العالَم الثالث؟ و لمصلحة مَن؟ أو هل أصبح للمنتدى الاجتماعي العالَمي "لوبي" يفرض نفسه بنفسه على الحكومات الضعيفة؟ و إن كان ذلك كذلك و أصبح للمستضعفين في العالَم "لوبي" يُحسب له ألف حساب فبشرى للمعذبين في الأرض؟

8.     شاهدت و سمعت أعلى قيادات أحزاب الجبهة الشعبية التونسية و المصرية (حمة الهمامي، راضية النصراوي، أحمد الصديق، حمدين صباحي و غيرهم من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان) و هي ترفع و يردد وراءها جمهورها الغفير شعارات معادية جدا للنهضة و لم أر أي قائد من  القيادات النهضاوية يشارك في مسيرة الافتتاح لكنني رأيت بعض المحجبات يرفعن شعارا إسلاميا باحتشام في مسيرة الافتتاح و كلما حاولن الدخول وسط الجمهور في شارع محمد الخامس يجدن صدّا عفويا من المواطنين فيتراجعن، تركتهن يحاولن مرات و مرات و مررت إلى حال سبيلي و تركت بجانبهن إعلامية أجنبية مهتمة بهن و بمحاولاتهن المتكررة

9.     حضرت ورشة حقوق المرأة بالمركب الجامعي بجامعة المنار و كان الجمهور ينتمي في أغلبه إلى الشق العَلماني اليساري الحداثي. أراد أحد الطلبة الملتحين التونسيين الدفاع عن حق المنقبات فواجهته امرأة سافرة و عيرته بنعته بالوهابي لكن رئيسة الجلسة أفسحت له المجال حتى يقول رأيه لكنها في الوقت نفسه منعت منقبة واحدة حاضرة من إبداء رأيها في النقاش العَلماني اليساري رغم إصرار هذه الأخيرة على تبليغ وجهة نظرها للحضور المناقض بحجة أن الرئيسة أقفلت باب التدخلات لضيق الوقت

10.                       طغى على ساحات المركب الجامعي الاختلاط الجنسي و الرقص المختلط و لم أر للإسلاميين حضورا يذكر بسبب رفضهم لهذه السلوكات التقليدية في تونس منذ الخمسينات

خاتمة
أورد لكم تواريخ مشاركاتي الثلاث في المنتدى، أنا و ابني الأصغر، ذو الإحدى عشر سنة، نادر كشكار، الذي شارك لأول مرة في حياته في مسيرتين سلميتين عالَميتين و رجع إلى حمام الشط فرحا مسرورا و الغريب أنه أصر على مواصلة السير وراء مظاهرة الجبهة الشعبية ذات الأغلبية الماركسية رغم موقف أبيه النقدي من هذه الجبهة القريبة إلى قلبه و البعيدة مسافة قصيرة عن عقله اليساري غير الماركسي

أول مشاركة: مسيرة الافتتاح بشارع بورڤيبة و شارع محمد الخامس بتونس العاصمة يوم الثلاثاء 26 مارس 2013 و كانت بعشرات الآلاف من كل الجنسيات و الأعمار و الألوان  و الأعراق و الأديان و الملحدين و اللاأدريين و الإحيائيين
ثان مشاركة: ورشة حقوق المرأة بكلية الحقوق بجامعة المنار يوم الأربعاء 27 مارس 2013
ثالث مشاركة: مسيرة الاختتام بمناسبة يوم الأرض يوم السبت 30 مارس 2013 احتفاء بيوم الأرض الفلسطيني و قد لاحظت غياب الضيوف الأجانب لأنهم غادروا تونس إلى بلدانهم و لم يشاركوا بكثافة في يوم الأرض كما شاركوا في مسيرة الافتتاح فكان العدد لا يتجاوز بعض الآلاف بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة و انتهى المنتدي على خير حسب ما سمعت و شاهدت و شاركت

الإمضاء
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي أو الرمزي أو بالحيلة، لأن الحيلة تُعتبر عنفا مقنّعا و غير مباشر
الكتابة بالنسبة لي، هي مَلْءُ فراغ، لا أكثر و لا أقل، و هواية أمارسها و أستمتع بها، متعة ذهنية لا يمكن أن تتخيلوها
تحية دائمة و متجددة لزملائي المربين: في ألمانيا المعلمون أعلى دخلاً في البلد، وعندما طالب القضاة والأطباء والمهندسون بالمساواة ؛ ردت عليهم ميركل: كيف أساويكم بمن علّموكم؟
قال ويليام بلوم: لو كان الحب أعمى فـالوطنية الشوفينية الضيقة الإقصائية  و المتعصبة فاقدة للحواس الخمس

تاريخ أول نشر على مدونتي و صفحاتي الفيسبوكية الثلاث
حمام الشط في 1 أفريل 2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire