dimanche 7 avril 2013

محاولة فلسفية رابعة: أفكار تعارض السائد و قد تحرّك الراكد! جزء 1. د. محمد كشكار

محاولة فلسفية رابعة: أفكار تعارض السائد و قد تحرّك الراكد!  جزء 1. د. محمد كشكار

أطرح الإشكالية التالية للنقاش: أيهما أفضل كطريق لتحرير الأرض و المواطن، المقاومة المسلّحة أم المقاومة السلمية؟

1.     يقولون: " القنبلة النووية سلاح رادع للعدو
أقول: هل رَدَعت القنبلة النووية الباكستانية العدو الأمريكي عندما احتل أفغانستان و أطاح بنظام "طالبان" و هذا الأخير هو صنيع نظام باكستان و ربيبه أم انبطحت الباكستان لأمريكا حماية لقنبلتها النووية من بطش الأمريكان؟ هل تستطيع إسرائيل تفعيل قنبلتها النووية في أراضي تقع على حدودها دون أن تحترق بالنار التي تريد حرقنا بها؟ استعملت أمريكا قنبلتها النووية بعيدا في اليابان الذي  يفصله عنها المحيط الهادي

2.     يقولون: " المقاومة السلمية جبن و خيانة و تخلِّ عن القضية
أقول: و أردّد كما قال غاندي: "لو خُيّرت بين الجبن و العنف لاخترت العنف" و أضيف: تستعمل المقاومة السلمية أسلحة أقوى من الأسلحة التقليدية التي يملك العدو أجودها. تصنع المقاومة السلمية أسلحتها بنفسها و لا تستوردها من العدو و هي أنواع، منها المظاهرات السلمية و العصيان المدني و المقاطعة و الانتفاضة. المقاومة السلمية ليست مهنة يمتهنها بعض المحترفين السياسيين لخدمة أغراضهم المادية الخاصة بواسطة تسخير بعض المسلحين الصادقين المؤمنين بالشهادة أو بالإيديولوجيات المادية. المقاومة السلمية هي إيمان عميق بعدالة قضيتنا و ثبات على المبدأ و على الأرض يقوم بها كل مواطن شريف غير محترف سياسة و نفاق. المقاومة السلمية أشقّ و أطول نفسا من المقاومة المسلحة لأنها تتجسم في مقاومة مسؤولة و ذاتية تستنزف بصمت قوة العدو و تجعله يركع في آخر المشوار كما ركعت بريطانيا العظمى أمام نبئ غير مسلح إلا بإرادته، اسمه الروح العظيمة غاندي، و كما ركع البيض العنصريون في جنوب إفريقيا أمام  صاحب  الـسبعة و عشرين عاما سجنا، المناضل العالمي مانديلا، و كما ركعت بريطانيا أمام الصين و غادرت "هونق كونق" تجرّ أذيال الخيبة تاركة وراءها ثروة تكنولوجية لا تُقدّر بثمن، استفادت الصين من هذه الثروة المتروكة و قفزت قفزة عملاقة في طريق التقدم و أصبحت تنافس أمريكا اقتصاديا، و كما ركع الأمريكان الغزاة أمام العبقرية الاقتصادية اليابانية و الألمانية و أصبحوا يعاملون أعداءهم القدامى معاملة الند للند. و من يجرؤ على نعت الشعب الياباني أو الألماني أو الهندي أو الجنوب إفريقي أو الصيني بالجبن و الخيانة أمام أعدائهم  الجبابرة؟ و هل وصلنا نحن بعنترياتنا و مقاومتنا المسلحة الموسمية إلى تحقيق حتى بعض أهدافنا أم فقدنا أرضنا شبرا شبرا؟ نقيض المقاومة المسلحة ليس التفاوض غير المتكافئ على طريقة عرفات و عباس و مصر و الأردن. هذا جبن و خيانة و استسلام و تفريط في الحقوق و اعتراف للعدو بالتفوق في جميع الميادين. المقاومة السلمية عكس هذا كله، هي شجاعة ذاتية و قناعة صادقة بعدالة القضية و قوة حجتها، لا تنتظر الخلاص من أحد، لا من العدو و لا من السياسيين المحترفين "الوطنيين" المتاجرين بالقضية، مسلحين كانوا أو مستسلمين
لقد أفاق المستعمر و  اقتنع  قبلنا بعدم جدوى السلاح الحديدي الكلاسيكي و أبدله بسلاح ناعم من الخبث و الذكاء و العلم المنحاز و الثقافة الامبريالية و الديمقراطية الانتقائية و سرق منا بترولنا و أدمغتنا و عمالنا المهرة و نهب من أراضينا ثروات لم يقدر على نهبها أيام الاستعمار المباشر، أفاق العالم المستعمِر إلا الإدارة الأمريكية الحاكمة الغبية التي ما زالت تصر على احتلال البلدان بقوة السلاح
استقل الشعب الجزائري بسرعة البرق بعد حرب تحرير دامت ثمان سنوات فقط. حرب تحرير  حرّرت الأرض الجزائرية من المستعمِر لكن منفذوها استرقوا المواطن الجزائري جسدا و فكرا مما جعل هذا الأخير يفرّ ملتحقا بالمستعمر الفرنسي، عدو الأمس، يخدمه بفكره و ساعده و ترك بلاده يسرقها أبناء وطنه ممن قادوا كفاحه المسلح باسمه دون استشارته أو مشاركته
قديما، أتت بعض المقاومات المسلحة أكلها في جو توازنات دولية ظرفية خاصة في الصين و فيتنام و كوبا و الجزائر و كوريا الشمالية و يا لخيبة المسعى، لقد خلّفت لشعوبها أنظمة شمولية ديكتاتورية زال أكثرها و البقية في طريقها إلى الزوال أو التغيير الديمقراطي الحتمي
أنا أتساءل بصدق: من كان صادقا مع نفسه و يؤمن بالسلاح وسيلة وحيدة لرفع الظلم فلماذا لا يرفعه في وجه حاكم بلده الظالم قبل مطالبة الفلسطينيين و اللبنانيين و السوريين برفعه في وجه العدو الإسرائيلي؟
جرّبت أنظمتنا القومية الحروب المسلحة و ما جلبت لنا إلا العار و الهزائم المتتالية في 48 و 67     و 2003
صحيح أن للمقاومة المسلحة بريق جذاب و انتصارات مدوية كـ56 (بور سعيد بمصر) و  62 (استقلال الجزائر) و 73 (اجتياز خط بارليف على ضفة قناة السويس) و 83 (العمليات الاستشهادية الثلاثة الرائعة و المشروعة التي قام بها حزب الله على ما أظن ضد الجيوش الثلاثة الغازية الأمريكية و الفرنسية و الإسرائيلية ففرّت مذعورة تحت عزم و حزم و شجاعة اللبنانيين. هذه العمليات، هي العمليات الاستشهادية الوحيدة التي لا أدينها لأن ضحاياها جنود مدججون بالسلاح جاؤوا إلى أرض غير أرضهم و دون إذن من اللبنانيين فأصبحت مقاومتهم شرعية حتى و إن اختلفت مع المقاومين في الوسيلة) و 2000 (نضال حزب الله المسلح الذي توّج بخروج العدو من جنوب لبنان و إزالة دويلة "أنطوان لحد" الخائن و العميل من الخريطة اللبنانية) و 2006 (الانتصار اللبناني المعنوي المكلف في الأرواح و البنى التحتية اللبنانية). لم تدم نتائج هذه العمليات الاستشهادية طويلا فرجع العدو إلى أراضينا بسلاح أشرس من القنابل، ألا و هو البنك الدولي و صندوق النقد الدولي و التبعية الغذائية و الصحية و العلمية و التكنولوجية و الثقافية و الحضارية
أنا أعرف أن الوقوف بين مبدأ المقاومة المسلحة و فكرة الاستسلام ليس مريحا فكريا و لا اجتماعيا لكن ما دمنا في عالم إسلامي، أنا أطالب دعاة المقاومة المسلحة المسلمين و غير المسلمين إلى تطبيق ما يردّدونه من شعارات و ما ورد في القرآن الكريم من آيات مثل الآية التالية: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط خيل...". هل أعددنا لأعدائنا شيئا من هذا؟ طبعا لا، إذا فلماذا نمارس شجاعة كلامية لا تجلب لنا إلا الاستخفاف و الذل و الاحتقار من قبل الأصدقاء قبل الأعداء. علينا أن نصمت و نصبر و نعمل و نتأهل علميا و غذائيا و صحيا و ثقافيا و ديمقراطيا للمعركة كما فعل أعداؤنا الصهاينة و لنا من أسباب القوة ما لم يكونوا يحلمون به من عدد و ثروة و حضارة و تاريخ و جغرافيا و خاصة عدالة قضيتنا مقابل زيف قضيتهم
ملاحظة حول الفقرة 2 السابقة
كتبت هذه الفقرة و نشرتها هي و كل المقال قبل الثورة التونسية و الثورة المصرية. أتت الثورتان العظيمتان و أكدتا ما ذهبت إليه من تحليل استشرافي و هذا دور المثقف في المجتمع و إلا ماذا يفعل بثقافته، إن لم تسعفه هذه الثقافة في الأزمات الاجتماعية و تكشف له الطريق  و تنيره عن بعد؟ أطاح الشعبان الكريمان بأعتى ديكتاتوريتين في العالم العربي دون سلاح و لو أبيض و دون تنظيم حزبي و دون إيديولوجية محرّضة و دون قيادة "ملهمةّ" و دون استقواء بالخارج. لم تصمد دبابات مبارك أمام السيل الجارف لملايين المتظاهرين السلميين المسلحين بالإيمان بالحرية و الكرامة

3.     يقولون: "ما أُخِذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة
أقول: شعار عظيم و سليم و لكن أية قوة نواجه بها إسرائيل؟ هل هي قوة الانتفاضة الفلسطينية غير المسلحة التي أربكت العدو و كبّدته خسائر في الأرواح و الأموال و العتاد و فضحت إرهابه و عنصريته في العالم أجمع و كسبت تعاطفا في العالم و حتى في داخل إسرائيل نفسها؟  هل هي قوة العمليات "الاستشهادية" بمعدل عملية كل سنة؟ هل هي مقاومة حزب الله الشعبية المدججة بالصواريخ التي لم تطلق رصاصة واحدة منذ أربع سنوات؟ أية مقاومة شعبية تحريرية هذه التي تصمت طيلة هذا الوقت و مزارع شبعا اللبنانية ما زالت ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي؟ هل هي المقاومة السورية المقتصرة على التنديد و الشعارات و الخطب الحماسية الفارغة و هي الدولة التي لم تطلق رصاصة واحدة منذ 43 عاما رغم "جولانها" المحتل و رغم عديد الاعتداءات الإسرائيلية السافرة على مفاعلها النووي و على عاصمتها دمشق؟

4.     يقولون: "عدونا لا يفهم إلا بالقوة
أقول: جيد لكن ماذا في حوزتنا من أسلحة؟ عندنا صواريخ بدائية و جيوشا عربية أسودا على مواطنيها و على أشقائها، نعاجا أمام العدو. مقاومتنا، مقاومة موسمية إيديولوجية تبحث عن موقع لها في الداخل قبل تحرير الأرض المغتصبة

5.     يقولون: " كل مواطن إسرائيلي منذ ولادته هو مشروع صهيوني
أقول: من أدراكم بمستقبل البشر و الله الوحيد علاّم الغيوب و كاشف ما في الصدور. قد يصبح هذا الطفل، ابن الصهيوني، ناشطا سياسيا معاديا للصهيونية و الامبريالية الأمريكية مثل "نعوم شومسكي" الأمريكي الجنسية من أصل يهودي

6.     يقولون: "أبناء الصهاينة المستوطنين يتحملون ما فعله آباؤهم
 أقول: المتهم برئ حتى تثبت إدانته. قال الله تعالى: و لا تزر وازرة وزر أخرى

7.     يقولون: "عمليات استشهادية
أقول: تصنفها السّلط الغربية في خانة الإرهاب و أنا أحتج ضد هذا التصنيف أو الحكم لأن هذه السّلط الغربية هي نفسها من بدأت و خلقت الإرهاب فليس لها الحق الأخلاقي بتجميل إرهابها المتخفي وراء "الديمقراطية" و وصم عملياتنا الاستشهادية بالإرهاب. أما أنا، المواطن العادي المؤمن إيمانا فكريا راسخا باللاعنف، فقد أفهم أسباب  عملياتنا الاستشهادية، لكن أنعتها بالعمى السياسي و لا أبارك ترويع ركّاب الطائرات من كل الجنسيات الآمنين حتى و لو كانوا كلهم إسرائيليين و لا أصفّق لقتل الأطفال و المدنيين الأبرياء مهما كان السبب و مهما كانت جنسية أو دين الطفل الضحية حتى و لو كان ابن شارون (قد يكون من بين المدنيين الأبرياء  المستهدفين أناسا لا يتحملون مسؤولية سياسة العدو الصهيوني مثل الأطفال تحت سن الرشد و الطاعنين و الطاعنات في السن و المعوّقين و  المجانين و المتخلفين ذهنيا و عرب 48 في إسرائيل و اليهود غير الصهاينة الذين يعيشون في القدس قبل القرن 19، أما المستوطنون فليسوا مدنيين و ليسوا أبرياء بل هم مغتصبون مسلحون، لذلك وجبت مقاومتهم بكل الأشكال حتى المسلحة منها و في هذه الحالة الأخيرة، مسلح مقاوم مقابل مسلح مغتصب، لا أدين هذا النوع الأخير من العنف و لا أنكر على الضحية الذود عن كرامتها حتى بالسلاح، أما أنا فأصرّ على مبدأ اللاعنف و أحتفظ بحريتي الشخصية و قناعاتي في عدم ممارسة العنف في كل الحالات دون استثناء مثل ما فعل غاندي الذي تعرّض هو نفسه للعنف و لم يردّ و تعرّض أتباعه للرصاص و لم يردّوا بالعنف لكن لم يجبنوا و لم يستسلموا و لم يُمضوا اتفاقيات ذل و مهانة و تفريط في الحقوق الشرعية بل قاوموا بطرق أخرى مجدية أكثر من السلاح و أخرجوا بريطانيا العظمى بجيوشها و أساطيلها

8.     يقولون: " العمليات الاستشهادية التي تستهدف المدنيين و النساء و الأطفال و الشيوخ في الطائرات و المقاهي و الملاهي و المتاجر و الحافلات و الطرقات هي القنبلة النووية للفقراء
أقول: لو كانت العمليات الإستشهادية كذلك لاستعملها حزب الله في نضاله ضد العدو الإسرائيلي. عدوّنا كان أحذق منا و ردّ سلاحنا إلى نحورنا حين استغل نتائج هذه العمليات و كسب من ورائها الكثير من تعاطف الرأي العام العالمي مع دعم أمريكي غير مشروط و بلا حدود و فاز السفاح شارون في الانتخابات الديمقراطية بتأييد شعبي جرّاء الدعاية التي كسبها من وراء استغلال الآثار السلبية التي تركتها العمليات الإستشهادية لدى الصهاينة الإسرائيليين و الصهاينة الأمريكيين

9.     يقولون: "هم صهاينة إرهابيون
 أقول: كلام صحيح مائة بالمائة لكن هل نواجه الإرهاب بالإرهاب فنفقد قوة الحجة بعد ما فقدنا حجة القوة؟
أقول: هم إرهابيون، لذلك أناضل ضدهم بالأساليب المشروعة و لا أعمل مثلهم و لا أستعمل أساليبهم الإرهابية. هم مغتصبي أرضنا و قاتلي أطفالنا، و نحن أصحاب الأرض ولسنا مجرمي حرب مثلهم

10.                يقولون: "لا أخلاق في الحرب
أقول: لو قالها غير مسلم لعَذرته و أذكّر هنا بوصية أبى بكر الصديق، أول المسلمين و أول خليفة بعد الرسول صلى الله عليه و سلم، للجيش لعل الذكرى تنفع المؤمنين:
ثم أوصى "أبو بكر" جيش "أسامة" فقال:
 أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني: لا تخونوا، ولا تَغُلُّوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً أو شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نحلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له.  و سوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم اللّه عليها. وتلقون أقواما قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقاً. اندفعوا باسم الله

11.                أنا أعرف أن عدد المؤمنين باللاعنف، في أمة مستهدفة من الصهيونية و الامبريالية الأمريكية و الامبريالية الأوروبية، لا يزيد عن عدد أصابع اليد الواحدة و لا تأثير يُذكر لهم على أرض الواقع العربي و الإسلامي لكن يجب أن لا ننسى أن لهؤلاء العرب القلة، المؤمنين باللاعنف، سند و أسوة في غير بني جلدتهم ممن سبقوهم في استنباط أنماط المقاومة القوية غير المسلحة مثل غاندي، فيلسوف اللاعنف، الذي زعزع أركان أعتى إمبراطورية في العالم، إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أربكها بنمط من المقاومة قد يبدو بدائيا و سأسوق لكم مثالا من هذه المقاومة السلمية: دعا غاندي المواطنين الهنود إلى مقاطعة شراء الملح الذي تحتكر صنعه المصانع البريطانية في الهند و قام بمسيرته الشهيرة في 12 مارس 1930 لانتزاع استقلال الهند عن بريطانيا. و بعد ما قطع 300 كلم مشيا على الأقدام هو و أتباعه، وصل يوم 6 أفريل على شاطئ المحيط الهندي. تقدّم قليلا في الماء ثم أخذ في يديه حفنة من الملح و بهذه الحركة البسيطة في ظاهرها، العميقة في رمزيتها، شجّع غاندي مواطنيه على انتهاك احتكار الدولة لتوزيع الملح.  للمؤمنين باللاعنف أسوة أيضا في مانديلا و حزبه المؤتمر الوطني الذي تخلى نهائيا و قبل الاستقلال عن الكفاح المسلح و باشر المقاومة السلمية التي فضحت نظام الميز العنصري و نالت تعاطف العالم شرقيه و غربيه فسقط أقوي نظام في إفريقيا كما تسقط الفاكهة الفاسدة عندما تتخلى عنها الشجرة الأم (بريطانيا) و يأكلها الدود النافع من الداخل (السكان التقدميون في جنوب إفريقيا سودا كانوا أم بيضا) و تتحالف ضدها العوامل الخارجية (كل الدول الشرقية و الغربية بما فيها بريطانيا و أمريكا و كل المنظمات الدولية الحكومية منها و غير الحكومية
أنا واع بأنني أجدّف ضد التيار و ضد الثقافة السائدة و ضد الأنا العربي المنتفخ كالطبل لكن سلاحي الوحيد هو صدق نيتي في عرض وجهة نظري الغريبة عنكم و من اجتهد، و هو غير مختص، و أصاب فله أجران و أنا يكفيني أجر واحد
أنا لست داعية، لا سياسي و لا فكري، و لا أظنّ بروحي و لا أبخل بمهجتي لإنقاذ نفس بشرية من بطش الصهيونية و شقيقتيها الامبريالية الأمريكية و الامبريالية الأوروبية و لا يدخل في حساباتي دين الضحية أو لونها أو جنسها  أو موطنها، يهودية غير صهيونية كانت أو نصرانية أو إسلامية أو بوذية أو غير مؤمنة بدين أو عالمية أو عربية
أنا مواطن بسيط و مفكر حر صادق مع نفسه يطالب ذاته بما يطالب به غيره في وطنه أو غير وطنه فلا تلبسوني عباءة غيري و لا تحمّلوني استسلام عباس و الأنظمة العربية فأنا معارض سلمي لسياساتهم و ضد تفريطهم في حقوق الفلسطينيين و اللبنانيين و السوريين و الأردنيين و المصريين و العراقيين و المسلمين و المسيحيين و اليهود غير الصهيونيين العرب

أنا لا أدعي أنني أملك الحقيقة كاملة بل على العكس أنا أشك في رأيي قبل أن أشك في رأي الغير خاصة عندما يكون هذا الغير أمة عربية إسلامية عظيمة و غنية بثرواتها الطبيعية و تراثها و حضارتها و مساهماتها التاريخية في التقدم العلمي، أمة  تعد مليار و ربع نسمة. ليس من طبعي الوثوق  التام مائة بالمائة في سلامة وجهة نظري أمام قوة حجة المنطق المخالف و الطاغي على الساحة الإسلامية و العربية. أنا أطرح رأيي المتواضع و في نفس الوقت أنحني  حياء و أخفض هامتي تذلّلا لكل شهداء  الاستعمار الصهيوني و الامبريالي الأمريكي و الأوروبي و أقول في نفسي: أليس ما أطرحه ترفا فكريا و أنا من لم يذق ويلات الاحتلال و الاستيطان و هدم المنازل و حرق الأطفال بالقنابل الفوسفورية و حصار شعب بكامله و تجويعه و حرمانه من أبسط حقوق الإنسان. و أقول في الوقت نفسه: آمنت باللاعنف شريعة، ربما لأنني لم أفقد في الحروب لا أخ و لا صديق و لا قريب و لا أم و لا ابن. رغم كل هذا الوعي بمعاناة الآخرين المعذبين، أنا مصرّ على طرح وجهة نظري الفكرية المعاكسة  و ثابت على مبدأ اللاعنف لكنني  منفتح على تجاربكم و آرائكم و مستعد أن أعدّل رأيي إن اكتشفت فيه خللا نظريا و لست مسؤولا عمّن سيؤوّل كلامي خطأ و في الآخر أوجّه تحية إكبار و إجلال و احترام لشهدائنا الأبرار و لمقاتلينا الصامدين في الخنادق الأمامية، فدائيين كانوا أو جنودا مرابطين أو نساء مناضلات أو شيوخا صامدين أو أطفال حجارة أبرياء

يقولون و يقولون... و الجولان محتل و مزارع شبعا اللبنانية محتلة و نصف الضفة الغربية مستوطنة و غزة محاصرة "فتحاويا"  و عربيا و إسرائيليا و دوليا و منفصلة بإرادة "حماس" عن شقيقتها الضفة الغربية و سيناء منزوعة السلاح و مستباحة للصهاينة يتمرّغون على شطآنها
يقولون و يقولون... و لنا عند إسرائيل 12 ألف أسير و نحن أمة تتكوّن من مليار و ربع نسمة و جيوشها تضم ملايين الجنود و باكستان تملك القنبلة النووية الإسلامية الخضراء و إيران تصنع الصواريخ و الغواصات. أمة بهذه العظمة لم تقدر إلا على أسر جندي إسرائيلي واحد لا شريك له! و تتكلمون عن المقاومة المسلحة
أقول و أقول و من أنا على الخريطة السياسية أو الفكرية حتى أقول؟ أنتم الحكام العرب و المسلمين و غيرهم من المستبدين و الفقهاء المذيلين للسلطة و أشباه المثقفين أبواق الأنظمة العربية و الإسلامية و الرجعية و نُسخ المفكرين حاملي النظارات الإيديولوجية غير الشفافة و البروليتاريا الغيبية القامعة لنفسها بنفسها عندما تؤمن أن الغِنَي مائة في المائة من الله و الفقر مائة في المائة من الله! قلت كلامي هذا رغم عظمتكم و جبروتكم يا حكام العرب و سندي الوحيد هو الصدق في القول و الإخلاص في العمل و أجري على الله
أتمنى من كل قلبي أن يكون كلامي كله تخريف في تخريف و خطأ يتلوه خطأ و كلامكم كله صواب لا يأتيه الباطل لا من خلفه و لا من أمامه حتى أتمتع في ما تبقى لي من عمر قصير باستقلال فلسطين و تحرير سيناء و الجولان و لواء الإسكندرون و مزارع شبعا و سبتة و مليلة المغربيتين  المفقودتين المنسيتين و طنب الصغرى و طنب الكبرى و إطلاق سراح الـ12 ألف أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية و تحرير مثلهم من المصريين سجناء السعودية و مثلهم من المصريين سجناء الداخل  و مثلهم من المعارضين السياسيين سجناء المعتقلات العربية و تعويض منكوبي الإعتداءات الإسرائيلية و الامبريالية الأمريكية و الأوروبية و عودة اللاجئين الفلسطينيين و العراقيين إلى ديارهم و تعويضهم على الضرر المادي و المعنوي الذي حصل لهم على مدى خمسين عاما و إطلاق سراح سجناء "غوانتنامو" و "أبو غريب
بعد استرجاع كل هذه الحقوق العربية و الإسلامية غير منقوصة، أكون مسرورا أيضا كمواطن عالمي لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي السجين في غزة و الإفراج عن كل رهينة غربية أو آسيوية أو عربية اختطفت ظلما في العالم أجمع
أنا أحمل بطاقة تعريف مواطن العالم و لن تتحقق هويتي و وطنيتي إلا بمدى سماحي بتحقّق هوية الآخرين و وطنيتهم فتنصهر الأولى في الثانية و تذوب الثانية في الأولى لتنبثق منهما أمميّتي و عالميّتي و الحمد لله لقد تخليت فكريا عن العصبية الدينية الجاهلية و القومية العنصرية الضيقة و  كل الإيديولوجيات و عقدة التفوق الحضاري و الديني و العرقي و الجنسي
ملاحظة
أنشر هذا المقال، أظن لأول مرة في منتدى "تونيزيا سات"، اليوم 19 أفريل 2011، بعد ما سبق و إن نشرته في حسابي الفيسبوكي يوم 21 أوت 2010. أعدت نشر هذا المقال مرتين لِما يحمله حسب تقديري من أفكار استشرافية، يبدو أن  الثورات العربية الحالية أثبتت صحّتها
أمضي مقالي كالعادة بجملتين مفيدتين: "أنا أكتب - لا لإقناعكم بالبراهين أو الوقائع - بل بكل تواضع لأعرض عليكم وجهة نظر أخرى"....."على كل مقال سيّئ نردّ بمقال جيّد لا بالعنف اللفظي أو المادي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire