vendredi 26 avril 2013

الربيع العربي: مؤامرة أم تخلف هيكلي داخلي؟ مواطن العالَم د. محمد كشكار


الربيع العربي: مؤامرة أم تخلف هيكلي داخلي؟ مواطن العالَم د. محمد كشكار

نظرا لما قد أخذ يحدث من خربطة على صعيد التجادل حول أسباب نكبتنا العربية الحالية بعد و أثناء الربيع الغربي: هل هي داخلية أو خارجية؟ هل هي ذاتية أو مؤامرتية؟
أقول لأصحاب و مناصري نظرية المؤامرة: حتى و لو فرضنا جدلا أنها مؤامرة، فهي مؤامرة من نوع جديد غير معهود و حتى لو كان مهندسوها أجانب فمنفذوها مسلمون عرب أقحاح. المؤامرة كانت واضحة أيام الاستعمار لأن المهندس و المنفذ كانا أجنبيين.
يبدو لي أن نظرية المؤامرة تمثل الحل الأسهل الذي وقع في متناول المثقفين القائلين بها و المدافعين عنها و تمثل أيضا الحل المنقذ و المخلّص من عقدة الذنب الكامنة في عقول جل المثقفين العرب، العقدة التي تتجسم في عدم تنبئهم و عدم مشاركتهم في الثورات العربية. "نعيب زماننا و العيب فينا".

يبدو لي أن الإجابة على الإشكالية المطروحة في العنوان تكون كالآتي: الربيع العربي هو مؤامرة مائة بالمائة و هو في الآن نفسه تخلف هيكلي عربي داخلي مائة بالمائة! و هذا ليس من باب اللعب بالكلمات بل هي مقاربة معقدة لمشكلة معقدة. و قبل أن أشرح مقاربتي أود التدليل على وجاهتها بالمثال التالي: هل الأمراض الجرثومية، خارجية و مكتسبة أو داخلية و موروثة؟ هي مكتسبة مائة بالمائة و موروثة مائة بالمائة! مكتسبة مائة بالمائة لأن الجراثيم (كائنات حية مستقلة كالبكتيريا أو شبه مستقلة كالفيروسات) تأتي من خارج الجسم و ليس من داخله و موروثة مائة بالمائة لأن المناعة داخلية مائة بالمائة حتى و لو لم تكن موروثة مائة بالمائة (يتفاعل جهاز المناعة البشري، المورّث في الجينات، مع المستجدات الخارجية طبق إستراتيجيات مكتسبة و مختلفة و متعددة حسب نوعية العدو الخارجي من الجراثيم).

حسب رأيي المتواضع، لا يجوز الولوج في مسائل معقدة بأدوات تحليل بسيطة و لا يمكن الإلمام بأي موضوع لو نظرنا له من زاوية واحدة قد تحجب عنا رؤية الوجوه المتعددة لمسألة واحدة:
-         الربيع العربي هو مؤامرة مائة بالمائة لأن التاريخ علمنا أنه لا يعيد نفسه و علمنا أيضا أن تجارب الشعوب في الإنعتاق و التحرر لا تُستَنسخ و نحن نرى أمام أعيننا أن تجربة تونس قد استُنسخت في مصر و تجربة ليبيا بدأ استنساخها في سوريا و ربما يتم استنساخها أيضا في الجزائر مما يدل على أن المهندس واحد و لو اختلف المنفذون
-         الربيع العربي هو تخلف هيكلي عربي داخلي مائة بالمائة لأن منفذي المؤامرة - إن وُجدت - هم  مسلمون عرب أقحاح. مَن قدّم ولاءه لقطر على ولائه لتونس؟ مَن استنجد بحلف "الناتو" لتهديم البنية التحتية الليبية؟ مَن يقتل السوريين؟ أليس الجيش العربي السوري و الجيش الحر السوري و جبهة النصرة السلفية العربية؟ مَن يبيع الغاز المصري بأبخس الأثمان لإسرائيل؟ مَن يعطّل إنتاج الفسفاط في الحوض المنجمي بقفصة؟ مَن يقطع الطرقات و يمنع المواطنين من حرية التنقل في بلادهم؟ مَن ينادي بإقصاء التجمعيين و يرحب بهم في صفوفه؟ مَن يعترف علنا بالهوية العربية الإسلامية و يحتفظ سرا بالهوية الماركسية اللينينية الستالينية؟ مَن يعترف علنا بالديمقراطية و يساند سرا السلفية؟

تاريخ أول نشر على النت
حمام الشط في 26 أفريل 2013.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire