dimanche 9 août 2015

مِن كتائب اليمين واليسار في القرن العشرين إلى مجاهدي داعش والنصرة في القرن الواحد والعشرين. ترجمة غير حَرْفية مواطن العالَم د. محمد كشكار

مِن كتائب اليمين واليسار في القرن العشرين إلى مجاهدي داعش والنصرة في القرن الواحد والعشرين. ترجمة غير حَرْفية مواطن العالَم د. محمد كشكار

المصدر:
Le Monde diplomatique, n°737-62è année, août 2015. Extraits de l`article “Les raisons d`un engagement armé, des brigadistes aux djihadistes », Page 1, 22 et 23, par Laurent Bonelli, maître de conférence en science politique à l`Université Paris Ouest Nanterre La Défense, Institut des sciences sociales du politique

الإشكالية: ما هي نقاط التشابه بين مناضل يساري التحق بإسبانيا سنة 1936 للدفاع عن الجمهورية ومسلم ذهب اليوم ليحارب في صفوف داعش والنصرة؟

المقارنة:
-         لا يوجد أي تشابه في الأهداف لكن يوجد شبه تطابق في المسار لكن المجاهدين يتفردون بتعرضهم إلى مخاطر الاستقبال عند عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.
-         يوجد 3000 مجاهد إسلامي من جنسيات أوروبية بين أصيل ومجنَّس. لو فرضنا أن نصفهم رجع بعد الحرب وأن عُشرُ الذين رجعوا لم يتوبوا عن الإرهاب تحريضا أو ممارسة فسينتشر 150 شخصا يحذِقون فنون القتال ويحسِنون استعمال المتفجرات وسيكوِّنون في العالم  شبكات من رفاق السلاح وقد ينفذون عمليات إرهابية نوعية في أوروبا. اتخذ الاتحاد الأوروبي جملة من التدابير الردعية لمجابهة العائدين من المجاهدين، نذكر منها: سحب الجنسية و\أو حجز وثائق الهوية والاستحقاقات الاجتماعية والإيقاف التحفظي ومنع الإشهار خاصة على الأنترنات وتشديد المراقبة على الحدود. لقد أنشأت دولة "الدنمرك" مراكزَ لعلاج داء التطرف الإسلامي وفي كل الدول تقريبا جُنِّدت الموارد البشرية الاجتماعية والصحية والتربوية والعائلات أيضا لإبلاغ السلط بأي نية للإلتحاق بداعش أو بالنصرة.
-         طِوال القرن العشرين تعددت أمثلة اليمينيين واليساريين المحاربين رغم معارضة بلدانهم الأوروبية: من الكتائب العالمية في إسبانيا (1936-1939) إلى الكتائب التي ساندت الثورة الساندينية في نيكارڤوا (1979) أو القوات الأفغانية والبوسنية والشيشانية مرورا بالمتطوعين الفرنسيين ضد البلشفية (1941-1944) ومحارِبي "ماشال" في الحرب التي أدت إلى إنشاء دولة إسرائيل (1948). شارك هؤلاء المحاربون المتطوعون في أكثر من خُمُسِ الحروب المسجلة بين سنة 1816 وسنة 2005 ويتراوح عددهم بين بعض المئات وعشرات الآلاف.
-         ما هي دوافع المحاربين المتطوعين القُدامى (اليسار واليمين المتطرف) والجُدد (الإسلام المتطرف)؟
1.     الإيديولوجيا أو التعصب لوهم الفاشية والنازية أو وهم الشيوعية أو وهم الحرية أو وهم الإسلام هو الحل.
2.     حُلُم تكوين دولة من عدم: دولة الشيوعية (الاتحاد السفياتي) أو دولة اليهودية (إسرائيل) أو دولة الإسلام (داعش) أو دولة الأكراد (بين إيران والعراق وسوريا وتركيا) أو دولة الفلسطينيين (غزة والضفة الغربية) أو دولة الأرمن (أذريبجان).
3.     الاعتماد في استقطاب المحاربين المتطوعين على المجهود الفكري والمادي للوسطاء المقيمين في البلدان الأصلية مثل أعضاء الأحزاب السياسية والمنظمات العمالية الصهيونية والجمعيات الخيرية والثقافية الإسلامية واليهودية واليسارية واليمينية (تأهيل إيديولوجي وعسكري ولوجستي مثل تهريب السلاح والتجهيزات التكنولوجية والأموال والمتطوعين عبر الحدود) أما وكالة الاستعلامات الأمريكية (CIA) فقد سهلت سنة 1980 نشاط بعض المساجد الأمريكية لانتداب وتمويل المتطوعين للجهاد في أفغانستان لكنها في المقابل تستنكر نشاطهم في معظم الأوقات.
4.     الاستغلال الحديث لمزايا الأنترنات من قِبل المجاهدين الإسلاميين أو تكثيف الاتصال المباشر عند الإمكان وتوظيف علاقات المحاكاة والتنافس بين رفاق الدراسة أو العمل أو الحزب أو الجامع أو البلد أو المدينة أو الحي وحتى العلاقات العائلية.
5.     يمثل العمال والشباب (15-30) أكثرية من بين المتطوعين.
6.     من شروط التطوع: غياب العمل القار المحترم أوغياب الاستقرار العائلي وخاصة غياب الأبناء وهذا ما يفسر التواجد المكثف للشباب والطلبة.
7.     التطوع من أجل قضية إيديولوجية أو دينية أو قومية أو عرقية يمنح الشاب فرصة للقطع مع تفاهة المعيش اليومي ويعطيه هدفا وولادة من جديد ويرفع من شأنه أمام نفسه وأمام محيطه ويثمّن كفاءاته إن كانت له كفاءات وفي بعض الأحيان يدرّ عليه أجرا مرتفعا وفي أحسن الحالات يردّ له كرامة مفقودة في بلده الأصلي خاصة بالنسبة لقدامى المنحرين منهم.
8.     قد يغيّر المتطوع اتجاهه الفكري من شيوعي إلى فوضوي أو من النصرة إلى داعش.
9.     حُسن النية وقوة الإرادة والقليل من التدريب لا تكفي لتشكيل مقاتل ناجع وقد يمثل المتطوعون الأجانب عبئا ثقيلا على المحاربين المحترفين في ضوء ندرة المئونة والسلاح والذخيرة التي يفضِّل التنظيم تخصيصها لمن يحسِن استغلالها واستعمالها ويترك الجدد للأشغال الثانوية والروتينية أو يجندهم كمتاريس بشرية (chair de canon) حيث يزداد عدد القتلى والجرحى أو يدفعونهم دفعا للقيام بعمليات انتحارية مما ينجر عنه عادة إحباط لدى البعض منهم أو فرار من ساحة المعركة (داعش أنشأت شرطة خاصة في "الرِّقة" لتعقب الفارّين وقد قتلت مائة منهم. رجع 27 في المائة من 1210 الذين انطلقوا من فرنسا). يتميز أصحاب الكفاءات النادرة منهم بمعاملة أفضل كالمهندس أو الطبيب أو الطيار أو الميكانيكي، إلخ. وحتى في حالة الانتصار النهائي فعادة لا يبقى الأجانب في البلد المضيف وفي حال تعذرت عودتهم، يحترف عدد كبير منهم القتال ويتنقل من صراع إلى صراع آخر لعرض خبرتهم مما يقلل من شأن نظرية صراع الحضارات.
10.            عائق اللغة والثقافة المختلفة بين المتطوعين الأجانب يضطر التنظيم عادة إلى تجميعهم حسب لغتهم الأم وهذا ما يزيد من عزلة الكتائب عن بعضها البعض وخاصة عزلتهم عن أهل البلد ممّن يدافعون عن عائلاتهم ومدنهم وقُراهم أكثر من دفاعهم على القضية الجامعة. يمتاز المجاهدون الأجانب براديكالية أكثر من أبناء البلد وقد يعارِضون الهدنة والاتفاقيات الإستراتيجية التي تراها القيادة المحلية ضرورية مع المجموعات المسلحة ذات طابع سياسي أو ديني أو طائفي وقد يحاولون فرض وجهة نظرهم على المدنيين على حساب تاريخهم المحلي أو الجهوي أو الوطني.

إمضائي
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 9  أوت 2015.



jeudi 6 août 2015

جمنة تعطي درسا في التربية: ضخت جمعية حماية واحات جمنه لترميم المؤسسات التربوية بجمنة نصف ما رصدته رئاسة الجمهورية لترميم المدارس الابتدائية في كل أنحاء الجمهورية! مواطن العالَم من أصل وتربية جمنية د. محمد كشكار

جمنة تعطي درسا في التربية: ضخت جمعية حماية واحات جمنه لترميم المؤسسات التربوية بجمنة نصف ما رصدته رئاسة الجمهورية لترميم المدارس الابتدائية في كل أنحاء الجمهورية! مواطن العالَم من أصل وتربية جمنية د. محمد كشكار

يوم 4 أوت 2015، نشر الإعلامي سمير الوافي في صفحته الفيسبوكية ما يلي: "علما وأن ميزانية ترميم المدارس الابتدائية في كل أنحاء الجمهورية لم تتجاوز مليون دينار وهي لا تكفي لإنقاذ ربع تلك المدارس التعيسة... التي لا توفر أدنى ظروف الدراسة لأبنائنا" (الأمانة العلمية تحتِّم عليَّ أن أعترفَ بأنني بحثتُ قبل النشرِ ولم أجدْ في الڤوڤل مصدرًا آخرَ لهذا الخبر غيرَ سمير الوافي لذلك لم أعلّق عليه أما الخبر الثاني فهو مؤكدٌ من المصدر وأنا عاينته بنفسي عند زيارتي الأخيرة إلى مسقط رأسي جمنة الحبيبة الأولى والأزلية).

يوم 3 أوت 2015، نشر طاهر الطاهري، رئيس جمعية حماية واحات جمنه، في صفحته الفيسبوكية ما يلي: "أن جمعية حماية واحات جمنه ضخت حتى الآن للمؤسسات التربوية بجمنة مبلغ 362 ألف دينار في انتظار صفقة الهيكلة الحديدية لقاعة الرياضة والتي ستقارب المائة ألف دينار. ونحن لا ننتظر لا جزاءً ولا شكورًا ديدنُنا فقط خدمة العلم والتربية والصالح العام".

no comment

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الخميس 6  أوت 2015.
Haut du formulaire


mercredi 5 août 2015

ختم النبوّة: مقاربتان متناقضتان؟ نقل بتصرف مواطن العالَم د. محمد كشكار

 ختم النبوّة: مقاربتان متناقضتان؟ نقل بتصرف مواطن العالَم د. محمد كشكار

ملاحظة:
أدعوكم للشك في ما أنقل لأنني لست مختصا في الفقه ولا في اللغة العربية (لغة القرآن والحديث والفقه) ولا في تاريخ الإسلام. سلاحي الوحيد هو الصدق في القول والإخلاص في العمل وهو سلاح غير كافٍ وأدعو المستعجلين منكم للتريث في الحكم لأن الفكرة مختصرة ومكثفة في هذا المقال التحسيسي القصير لذلك أقترح على مَن أراد أن يعرف أكثر أن يرجع إلى كتابات صاحب المقاربة الثانية وهو الفيلسوف الهندي المسلم الفقيه الشاعر محمد إقبال.

المقاربة الأولى فقهية إسلامية أرتدوكسية:
أعارضها فكريا ولا أنفيها ولا أعاديها بل أصاحِبها على خط موازي حذِر وأحاذيها ولا أجابِهها بغضاضة حبا في أهلي وأقاربي وأصدقائي معتنقيها.
هذه المقاربة تقرّ بمحمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم للأنبياء جميعا ومعتنقوها يرون أن الختم وقع من الداخل فأصبح مثَلهم كمثل مَن دخل بيته وقفل على نفسه وسَجَنها فيه والمفتاح في جيبه. السجن هو إسلام الأرتدوكسية يعني إسلام التقليد دون اجتهاد أو تجديد.

المقاربة الثانية عَلمانية مسلمة غير معادية للمسلمين والإسلام وفي الوقت نفسه غير متعصبة لهما على حساب معتنقي المعتقدات الأخرى:
أميل لها فكريا ولا أفرضها بغضاضة حبا في بعض قرائي و البعض من أهلي وأقاربي وأصدقائي معتنقيها.
هي أيضا تقرّ بمحمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم للأنبياء جميعا ومعتنقوها يرون أن الختم وقع من الخارج فأصبح مثَلهم كمثل مَن خرج من بيته وقفله من الخارج حفاظا على محتوياته الثمينة (اللغة العربية، القرآن، الحديث والفقه الغني بغثه وسمينه) والمفتاح في جيبه يرجع لبيته متى يشاء بعد أن تحرر من القيود الصلبة المتكلسة المتمثلة في الإسلام الأرتدوكسي. تحرر من سلطة البشر على البشر على المستوى الديني والدنيوي وآمن بأهم آيتين في القرآن الكريم: آية "لا إله إلا الله" وآية " إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين" (الله لم يمنح رسوله الأخير القدرة على ضمان النتيجة بعد محاولة الهداية، فكيف يدّعيها مَن هم أقل درجات من الرسول مثل الدعاة الجدد في التلفزة واليوتوب). تحرر المسلم المعاصر. خرج من سجن الإسلام الأرتدوكسي إلى رحابة الإسلام التقدمي الحداثي المعاصر المتجدد. تحمل مسؤوليته بنفسه دون انتظار نبي جديد. جدّد مفتاح بيته وأثاثه أسوة بأول مجتهد ومجدد في الإسلام، عمر بن الخطاب (رضي الله عنه). تسلح بالعقل والمنطق ثم فتح بيته بروح العصر وجدد أثاثه ولم يحرقه، حافظ على النفائس الثمينة فيه ونفض التراب عنها بمقشة جديدة قُدّتْ أعوادُها الصلبة من العلوم الحديثة مثل الإبستمولوجيا والبيولوجيا والفيزياء والأنتروبولوجيا والألسنية وعلم النفس وسوسيولوجيا الأديان وغيرها.

إمضائي
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
"لا تصبح مثقفا واعيا بكثرة الاطلاع والتخزين بل بكثرة السؤال والشك والبحث .... حتى في مسألة الايمان بالله واصل الوجود وغايته" موفق زريق، كاتب ومحلل سياسي
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 5  أوت 2015.


lundi 3 août 2015

مَن شابَه أباه... ظلَمْ! مواطن العالَم د. محمد كشكار

مَن شابَه أباه... ظلَمْ! مواطن العالَم د. محمد كشكار

مَن شابَه أباه فقد ظلم أمه! و مَن شابَهت أمها فقد ظلمت أباها!

من الناحية الوراثية الجينية (approche génétique) والصفات الجسمية (caractères physiques) الظاهرة (مثل لون العينين) والخافية  (مثل فصيلة الدم):
يرثُ الطفل السليل السليم (بنتا أو ولدا أو مثليا أو مثلية) نصف صبغيات أمه (vingt trois chromosomes maternels comprenant environ 15 mille gènes) و نصف صبغيات أبيه (vingt trois chromosomes paternels comprenant environ 15 mille gènes) فيحصل على عدد الصبغيات المطلوب (quarante six chromosomes comprenant environ 30 mille gènes)، فهو إذن إثنان في واحد (un dividu et non un individu) لكنه ليس نسخة أصلية من أبيه ولا من أمه ولا من إخوته (إلا التوأمين الحقيقيين المنحدرين من بويضة واحدة وحيوان منوي واحد). هو كائنٌ جديدٌ ووحيدٌ في عالم البشر مذ خُلِقَ البشر ولا يشبه أحدًا مائة في المائة. هو كائنٌ مُنبثِقٌ ( un être émergeant et non prédéterminé) من تفاعل جيناته التي ورثها عن أمه مع جيناته التي ورثها عن أبيه. تفاعل فريد لا يتكرر مع إخوته من نفس الجنس لذلك لا يمكن أن يكون نسخة من شقيقه أيضا.
قد تغلب فيه بعض صفات أمه أو بعض صفات أبيه وقد تظهر فيه صفة لم نعهدها عند أبيه ولا عند أمه وربما نعرفها عند جدَّيه أو جدَّتيه حسب قانون الوراثة مثل زرقة العينين رغم سواد عيني أبيه وعيني أمه (جينة اللون الأزرق المستترة كان يحملها أبوه و كانت تحملها أمه ولم تنتج زرقة العينين عند كليهما).

من ناحية الصفات الذهنية (caractères intellectuels) الظاهرة (مثل الذكاء والعنف أو المثلية الجنسية) والخافية  (مثل اللاوعي):
تتفاعل الجينات الوراثية مع المكتسب المحيط فتنبثق من هذا التفاعل المعقد صفات ذهنية غير مبرمجة مسبقا فالذكاء إذن هو وراثي مائة في المائة ومكتسب  مائة في المائة: لو عاش أنشتاين مثلا مع البدو في الصحراء لأصبح في أحسن الأحوال راعيَ إبلٍ ماهرٍ، أما التوأمان الحقيقيان فهما متماثلان في الإرث الجيني المتأتي من الأب والأم ولهما نفس الصفات الجسمية الظاهرة والخافية لكن قد لا يكون لهما نفس الصفات الذهنية حتى ولو عاشا في نفس العائلة فما بالك لو كانا لقيطين وعاشا في عائلتين مختلفتين طبقيا، واحد منهما عاش في ليبيا مثلا ودرس في جامعة تونسية غير مرتبة والآخر عاش في فنلندا ودرس في جامعة أمريكية مرموقة، قد يتخرج واحد منهما مهندسا والآخر تقنيا ساميا رغم التماثل الخَلْقي التام.

إمضائي
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
"لا تصبح مثقفا واعيا بكثرة الاطلاع والتخزين بل بكثرة السؤال والشك والبحث .... حتى في مسألة الايمان بالله واصل الوجود وغايته" موفق زريق، كاتب ومحلل سياسي
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الاثنين 3  أوت 2015.



samedi 1 août 2015

Il me semble qu`un changement conceptuel progressif et progressiste est entrain de se produire sous nos yeux dans l`islam contemporain. Citoyen du Monde Dr Mohamed Kochkar

Il me semble qu`un changement conceptuel progressif et progressiste est entrain de se produire sous nos yeux dans l`islam contemporain. Citoyen du Monde Dr Mohamed Kochkar

Le progrès social et scientifique pourrait obliger un jour les musulmans contemporains à bannir et interdire l`esclavagisme malgré sa non-interdiction explicite dans le coran. Aucun théologien musulman n`oserait aujourd`hui à défendre l`esclavagisme et aucun musulman n`accepterait de plein gré d`être esclave. On voit donc que la religion est incapable de résister au progrès ou contrarier l`intérêt général.

Dans le même sens du courant islamiste progressiste, on note que la constitution tunisienne a récemment interdit l`excommunication (التكفير) et le code de famille (مجلة الأحوال الشخصية) a banni la polygamie depuis 1956 malgré sa non-interdiction explicite dans le coran.

A propos du jihad violent, un ami leader nahdhaoui à Paris (Baccar Azzouz), m`a un jour dit que le vrai musulman n`a pas le droit de combattre les mécréants pour les obliger à changer de religion, par contre il est de son devoir de citoyen du monde d`œuvrer pour défendre les droits universels de l`Homme et faire régner la liberté et la justice sociale sur terre. Mon sage ami m`a dit aussi que l`état islamique souhaité n`a pas le droit de s`immiscer dans les convictions personnelles de l`individu musulman comme les deux témoignages, la prière, le jeûne et le pèlerinage. Il n`a le droit strict que de percevoir la zakat ou l`aumône légale (impôt sur les grosses fortunes comme en France en plus des impôts payés par tous les salariés du secteur public ou privé).

La constitution tunisienne a récemment institutionnalisé la liberté de conscience et de croyance donc le concept « jihad contre les mécréants » tombe de lui-même et devient caduque.

La liste de concepts dépassés ou périmés ne cesse de s`allonger en islam progressiste: l`esclavagisme, l`excommunication, la polygamie, le jihad violent. J`espère que ce changement conceptuel progressif et progressiste ne s`arrêterait pas là.

Ma signature
« Pour l`auteur, il ne s’agit pas de convaincre par des arguments ou des faits, mais, plus modestement, d’inviter à essayer autre chose » (Michel Fabre & Christian Orange, 1997).
« À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence » (Le Monde Diplomatique).

Date de la première publication on line : Hammam-Chatt, samedi 1 août 2015.




vendredi 31 juillet 2015

يبدو لي أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان أول وآخر مجتهد جريء من داخل المنظومة الإسلامية الاجتهادية الأرتدوكسية. نقل دون تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

يبدو لي أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان أول وآخر مجتهد جريء من داخل المنظومة الإسلامية الاجتهادية الأرتدوكسية. نقل دون تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

المصدر:
سلسلة موافقات يشرف عليها كمال عمران، كتاب "العععامل الديني والهوية التونسية"، تأليف سعد غراب، الدار التونسية للنشر، الطبعة الثانية، 1990، 186 صفحة.

نص الكاتب، صفحة 78:
واشتهر عمر بن الخطاب بصورة باجتهاداته الجزئية مثل إبطال متعتي الحج والنساء وزيادة "الصلاة خير من النوم" في آذان الفجر وإسقاط "حي على خير العمل" من الأذان والإقامة وإمضاء طلاق الثلاث وإحداث صلاة التراويح وقطع العطاء عن المؤلفة قلوبهم وإبطال قطع يد السارق عام المجاعة ومنع التزوج بالكتابيات... إلى غير ذلك من المسائل التي أثارت في بعض الأحيان شيئا من الجدل كما سنرى.

1.     نصوص مختارة متفرقة ومستعارة من النت ومخيطة من قبل خياط غير مختص لكنه أمين في النقل ولم يضف حرفا واحدا من عنده:
متعة الحج: ويسمى هذا الحج بحج التمتع وعمرته بعمرة التمتع لقوله تعالى : " فمن تمتع بالعمرة إلى الحج " ولان الحاج يتمتع بالحل بين إحرامي العمرة والحج ومدة الحل بين الإحرامين (فإذا أحل من إحرامه حلّ له كلّ شيء من النساء والطيب) هي متعة الحج التي حرمها الخليفة عمر ومن تبعه على ذلك ويأتي بها جل المسلمين في هذا اليوم .
2.     متعة النساء:  نِكَاحِ الْمُتْعَةِ ومُتْعَةِ النِّسَاءِ فِي الحَجّ.
3.     إمضاء طلاق الثلاث: قال ابن عباس: بلى كان الرجل إذا طلق امرأته ثلاثًا قبل أن يدخل جعلوها واحدة على عهد رسول الله وأبي بكر وصدرًا من إمارة عمر، فلما رأى الناسَ، يعني عمر، قد تتابعوا فيها قال: أجيزوهن عليهم. بعض العلماء ينكرون الطلاق بالثلاث كشيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيّم وغيرهما. أن المطلقة ثلاثاً لا تحل للمطلق حتى تنكح زوجاً غيره.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الجمعة 31  جويلية 2015.



mercredi 29 juillet 2015

أنا أصرخ... أنا موجود! مواطن العالَم د. محمد كشكار

أنا أصرخ... أنا موجود! مواطن العالَم د. محمد كشكار

صرخَ في الإنسانية ولم تسمعه، صرخ ضد الفساد والاستبداد:
-    صرخ الفيلسوف اليوناني سقراط في الإنسانية منذ خمسة وعشرين قرن ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف الهندي بوذا في الإنسانية منذ خمسة وعشرين قرن ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف الصيني كونفشيوس في الإنسانية منذ خمسة وعشرين قرن ولم يُسمع!
- صرخ النبي المصري موسى عليه السلام في الإنسانية منذ عهد الفراعنة ولم يُسمع!
- صرخ النبي الفلسطيني عيسى عليه السلام في الإنسانية منذ عهد الرومان ولم يُسمع!
- صرخ النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم في الإنسانية منذ عهد هرقل عظيم الروم وكسرى عظيم فارس ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف الهندي غاندي في الإنسانية منذ نصف قرن ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف الإسلامي جمال الدين الأفغاني في الإنسانية منذ نصف قرن ولم يُسمع!
-صرخ الفيلسوف الفرنسي اليساري سارتر في الإنسانية منذ نصف قرن ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف الإسلامي الإيراني علي شريعتي في الإنسانية منذ ربع قرن ولم يُسمع!
- صرخ الفيلسوف المغربي اليساري عبد الله العروي في الإنسانية منذ ربع قرن ولم يُسمع!
- فهل سيسمعون اليوم صرخة المواطن الضعيف النكرة المفكر التونسي الحر مواطن العالَم د. محمد كشكار؟ طبعا لا! أنا واعٍ بهذا ولستُ واهمًا.
- مسؤولينا يعرفون مضار الفساد حق المعرفة ولا يجتنبوه بل يهرولون نحوه مشمِّرين ما داموا يجنون من ورائه امتيازات عينية ومعنوية وما دام لا وجود لمحاسبة بل العكس فحكومتنا الحالية تسعى لمصالحة الفاسدين وترضيتهم عوض عقابهم ولو عقابا خفيفا قد يوقظ ضمائرهم ويشعرهم بالندم على ما اقترفوه في حق إخوانهم التونسيين.

والله العظيم ثم والله العظيم، حل جل مشاكلنا لا يتطلب إمكانيات ولا علم ولا تكنولوجيا ولا كفاءات، فقط يتطلب صدقا في القول وإخلاصا في العمل:
- هل وضعُ علبة إسعاف (boîte de pharmacie) في القطار، يتطلب إمكانيات وعلم وتكنولوجيا وكفاءات؟
- هل جمعُ القُمامة من الشوارع، يتطلب إمكانيات وعلم وتكنولوجيا وكفاءات؟
- هل ترميم سقف قاعة دراسة في قرية نائية، يتطلب إمكانيات وعلم وتكنولوجيا وكفاءات؟
- هل توفير الماء الصالح للشراب في مدرسة ابتدائية، يتطلب إمكانيات وعلم وتكنولوجيا وكفاءات؟
- هل توفير مَمْشى لكرسي مواطن مُقعد في المحكمة الابتدائية بالعاصمة أو في محطة القطار برادس، يتطلب إمكانيات وعلم وتكنولوجيا وكفاءات؟
- هل وهل وهل...

أنا أؤمن بصدق وجد بالعَلمانية كحل سياسي للحروب الأهلية العربية، والعَلمانية عندي ليست فصل الدين عن الدولة كما يعتقد الكثيرون من المتأثرين بالعلمانية الفرنسية المعادية للدين، وإنما هي الإيمان بصدق وجد بحرية المعتقد وحرية الاختلاف داخل المعتقد الواحد. المواطن الآخر الفرد، هو حر في أن لا يؤمن بما أؤمن، لكن إذا أراد أي مواطن تقديم نفسه لتحمل مسؤولية سياسية فعليه أن يكيل بنفس  المكيال ويتخذ نفس المسافة من جميع المعتقدات وجميع المذاهب.

إمضائي
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
"لا تصبح مثقفا واعيا بكثرة الاطلاع والتخزين بل بكثرة السؤال والشك والبحث .... حتى في مسألة الايمان بالله واصل الوجود وغايته" موفق زريق، كاتب ومحلل سياسي


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 29  جويلية 2015.