1. في معهد بومهل
عام 1990، التحق بقسمي أولى إعدادي تلميذٌ متأخرٌ بعد شهرين. سألته لماذا تأخرت؟
قال: رُفِتتُ من معهدي السابق. قلتُ: ما السبب ؟ قال: ضربتني أستاذتي بكفها على
خدّي فقلت لها "كفٌّ من يديك كالعسل". ضحكتُ في قلبي ورحّبتُ به في
حصتي.
2. في معهد برج
السدرية في التسعينيات، أخطأتُ في حق
تلميذ و"ضربتُه" بكف صغير على خده وما أقبحه فعل وخاصة أن الضربَ
على الوجه هو من أسوأ أنواع الإذلال لأنه
قد يعطِّل شغف التلميذ بالعلم وقد يحطم شخصيته والأسوأ من كل ما سبق أنه يصيب
التلميذ بجرحٍ نفسي لا يندمل بمرور الزمن، ومَن منّا نسي صفعةً على وجهه تعرّض لها
في حياته حتى وإن جاءت من أمه أو من أبيه (الوجه هو بطاقة تعريف الشخصية). ومن سوء حكمتي وتدبيري، كنتُ أظن وقتها أنني
أؤدبه رغم أنني أعرف أن العقاب البدني ممنوع في القانون التربوي منعًا باتًّا. وهل
يؤدبُ الطفل بالعنف ؟ لا أظن ! توجدُ ألف طريقة تربوية لتأديبه من غير استعمال
العنف، لكن غابت بصيرتي حينها في لحظة غضب وأجرمتُ في حقه والغريب أنني كجُل
الأساتذة أخبِّئ عجزي التربوي بالقول أن
نيتِي حسنة. لا أعرف كيف اتصل المُعتدى عليه بأمه فورا وأعلمها بخطيئتي الكبرى.
بعد رُبع ساعة تقريبا قرعتْ أمه بابَ القاعة فوجدتها في وجهي تلومني. قدّمت لها
اعتذاري دون تردد. قالت: غَلَبْتَنِي وانصرفت. نادرًا جدا ما كنتُ أمارس العنف رغم
أنني كنتُ واعيًا تمام الوعي ومقتنعًا نظريا بعدم جدوى العقاب البدني وكنت أقول
لزملائي ناصحًا: تسقط جميع حقوقكم الأدبية إذا بادرتم بالاعتداء على أي تلميذ
لفظيا أو ماديا وكنتُ ألوم كل زميل يظلم تلميذا ويكتب فيه تقريرا ويحيله على مجلس
التأديب. فمَن أولى بالتأديب في مثل هذه الحالة ؟ التلميذ أم الأستاذ ؟ الأستاذ
طبعًا !
3. في معهد برج
السدرية في التسعينيات، في الحصة الأولى أي حصة التعارف، قام تلميذ وفاجأني قائلا:
أنا أكره مادة العلوم وأستاذ العلوم. لا أعرف كيف نزلتْ عليّ سكينة لم أعهدها فيّ
من قبلُ وقلتُ له هادئا: إن شاء الله معي أنا سوف تحب مادة العلوم وأستاذ العلوم.
وكان الأمر كما وعدتُ. كبُرَ الشبل وأصبح مهندسًا "أدْ الدنيا" وحيث
لاقاني حيّاني.
4. في معهد غار
الدماء في السبعينات، جاءني تلميذ محتجًّا على تدنِّي أعداده وقال لي بالحرف
الواحد: "موسِيو اهْرَدْتني في النُّوتْ". مسكتُ نفسي وقلت في نفسي
"كل بلاد ورطالها" لأن كلمة " اهْرَدْتني"، كلمة عيب في موطني
جمنة.
5. في معهد غار
الدماء في السبعينات، وفدتْ علينا زميلة علوم جديدة وأخذت قسم الثالثة ثانوي أ
(التاسعة أساسي اليوم)، وهو قسمي السابق في السنة ثانية ثانوي أ. دخلتُ مع الزميلة
في أول حصة لها مع هذا القسم ظنا مني أن تلامذتي يحبونني ويصعب عليهم فراقي وظنا
مني أيضا أنني أقدم خدمة هامة لزميلتي. قدمتُ زميلتي الجديدة إلى قسمي السابق وعند
مغادرتي القاعة فرحًا بما صنعتُ وقبل أن أغلق الباب خارجا، سمعت تلميذا من تلامذتي
السابقين يودعني بكل حب قائلاً: "ارْتحْنَا من رَبَّكْ" (أعتذر للأصدقاء عن إيراد العبارة
كما تفوّه بها التلميذ).
حينها عرفتُ أن التلاميذ قد يظهرون لك
مودة ويبطنون العكس. لم أنسَ ذلك الدرس القاسي من تلميذي القاسي في بداية
مهنتي، تعلمتُ من تلميذي الكثير ولو أنه كَسَرَ كبريائي إلى الأبد "وعسى أن
تكرهوا شيئًا وهو خيرٌ لكم".
6. في معهد من المعاهد بالجمهورية التونسية،
جاء متفقد
علوم ليتفقد الأستاذ "أ" فلم يجده، فتفقد الأستاذ "ب". غادر
المتفقد المعهد وبعد أسبوع بعث تقرير التفقد باسم الأستاذ "أ" وأسند له
14 على 20. احتج الأستاذ "ب" لدى المتفقد ولدى الإدارة الجهوية ولا حياة
لمن تنادي وبقي تقرير التفقد وعدد التفقد باسم الأستاذ "أ"، الذي لم
يزره المتفقد حينها، إلى يومنا هذا. ونحن نردد ونقول "لا يضيع حق وراءه
طالبٌ" ولو حصل كل مطالبٍ في بلادنا على حقه لأصبحنا نرويج إفريقيا.
7. في معهد من المعاهد بالجمهورية التونسية،
أستاذة علوم متدينة أسرّت إلى زميلها وهو صديقي الراوي وقالت: "لن أدرّس
تلامذتي وسائل الوقاية من الإصابة بالسيدا". قال لها مستغربًا: لماذا ؟ ردت:
"لأن الإصابة بالسيدا هي عقابٌ يسلطه الله على عباده الزناة والشواذ".
تعليقي: جمعتْ الأستاذة بين الجهل بالعلم والجهل بالدين: تجهل العلمَ لأن فيروس
السيدا قد يصيب إمامًا متعبدًا عند حقنه بإبرة ملوثة صدفة أو خطأ، وقد يولدُ الطفل
الملائكة مصابًا من أم مصابة، وقد حدث في فرنسا وتونس في الثمانينات أن أصِيب
عشرات الأطفال الأبرياء بالسيدا أثناء نقل دم لعلاجهم من مرض الناعورية (hémophilie). وتجهل الدينَ أيضًا
لأن القرآن يحثُّ على طلب العلم، واللهُ يعاقب العالِمَ الذي يحجب علما قد تكون
فيه منافع للناس.
وأي ناس في حالتنا هذه ؟ أطفالٌ في عمر الزهور، حرامٌ وألف حرامٍ أيتها زميلة،
حرام عليك أن تحرمي تلامذتك من الاطلاع على وسائل الوقاية من الإصابة بالسيدا ؟
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire