dimanche 26 septembre 2021

حاجات بسيطة يمكن للأستاذ القيام في القسم ؟ مواطن العالَم والديداكتيك

 


أستاذ متقاعد منذ 8 سنوات، أتحدث في راحة من عقلي كمتفرّج و"المتفرّج فارس" كما يقولون، ولم أطبقْ في مساري المهني سابقاً نِصْفَ ما أنصحكم به أيها الزملاء المباشرون حاليّاً، فإذا أعجبكم كلامي فخذوه وإذا لم يعجبكم فاتركوه:

1.     في أوّل حصة، يَعرِضُ الأستاذ على تلامذته وثيقة "العَقد البيداغوجي" الضمني الذي يربط بينه وبينهم، يشرح فيه طريقته في العمل ويصارحهم بما ينتظر منهم.

2.     يُنشِئُ الأستاذ مِلفًّا لكل تلميذ من تلامذته، مِلف يُسمى "مِلف متابعة التطور المعرفي للتلميذ" في مادة ما. مِلف يسجل فيه الأستاذ أعداد التلميذ والملاحظات على مدى السنة الدراسية. مِلف قد يساعد الأستاذ على تحسين نتائج التلميذ في المادة.

3.     يحرص الأستاذ على ترغيب تلامذته في المادة وذلك باستعمال التشجيع اللفظي وتوظيف وسائل الإيضاح المتاحة في القسم وتمكين التلميذ من القيام بالتجارب بنفسه في مواد التكنولوجيا والعلوم التجريبية.

4.     الأستاذ لا يُسند أعداداً تحت الخمسة، أعداداً ضعيفة قد تتسبب في نفورِ التلميذ أو إحباطِه خاصة في أول السنة الدراسية.

5.     يتجنب الأستاذ قدر المستطاع العقوبات البدنية واللفظية وحتى التأديبية فعِوض أن يُحيل تلميذَه المخطئ على مجلس التأديب، يتحمل مسؤوليته في التربية ويؤدّبه هو بنفسه ويُوَعِّيه بالكلمة الطيّبة. 

 

إمضائي: "إذا فهمتَ كل شيء، فهذا يعني أنهم لم يشرحوا لك جيّدًا !" (أمين معلوف)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 8 فيفري 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire