jeudi 23 septembre 2021

تذكير بعشرة من أهم مطالب الإصلاح التربوي. مواطن العالَم والديداكتيك

 


1.     تفعيل المجلس البيداغوجي  المنتخب (المتكون حصريا من الأساتذة والمدير والناظر) ومنحِه سلطة تقريرية لا استشارية في المسائل البيداغوجية (مثل إيقاع التعلم -Rythme individuel d`apprentissage-  وجدول أوقات الأساتذة ومجالس الأقسام ووسائل التعلم وغيرها).

2.     تفعيل مجلس المؤسسة المنتخب (المتكون حصريا من الأساتذة والمدير والناظر والمحضّرين  والمرشد التربوي والقيمين والعملة والإداريين والأولياء والتلاميذ) ومنحِه سلطة تقريرية لا استشارية في المسائل غير البيداغوجية (مثل الزمن المدرسي والتجهيزات المدرسية والعلاقات بالمؤسسات الخارجية التربوية وغير التربوية وغيرها).

3.     تطبيق "نموذج التفقد عن بُعد و الدعم والعلاج عن قُرب"، الذي يُطبَّق حاليا في الشيلي وبعض مقاطعات سويسرا)، عِوضًا عن نموذج التفقد الكلاسيكي الذي يُطبَّق حاليا في فرنسا و بعض الدول الأنغلوفونية والفرنكوفونية مثل تونس. كيف ؟: في نهاية كل سنة دراسية، تسجل الوزارة بعض المؤسسات التي تشتكي من صعوبات تربوية ثم تعين فيها متفقدا. يأتي المتفقد ويسكن في المؤسسة المعنية ويرافق المدرسين ويشرّكهم في تحمّل المسؤولية ويحثهم على الاجتهاد ويساعدهم، ولا يفارقهم إلا بعد إيجاد حلول من صنعهم حتى ولو امتدت المدة عامًا أو عامين.

4.     يجب تدريس الفنون طيلة سبع سنوات الإعدادي والثانوي: اختيار مسرح أو رقص أو نحت أو رسم أو موسيقى أو غيرها.

5.     يجب تدريس تاريخ العلوم وإبستمولوجيا العلوم والمنهجية (Méthodologie) من قِبل أستاذ مختص غير أستاذ الفلسفة العادي، أستاذ مُجاز في مادة علمية وحاصل على ماجستير أو دكتورا في تاريخ العلوم أو إبستمولوجيا العلوم.

6.     يجب تدريس الطب الوقائي من قِبل طبيب عام طيلة سبع سنوات الإعدادي والثانوي.

7.     يجب إخراج مهمة التقييم الجزائي ألإشهادي (الامتحانات الوطنية والفروض التأليفية) من يد المدرسين غير الدارسيين أكاديميا لعلم التقييم وإسنادها إلى أساتذة مختصين في علم التقييم ينضوون داخل مؤسسة مختصة ومستقلة عن إدارة البرامج وعن مؤسسة التفقد البيداغوجي وحصر مهمة المدرس في التقييم التكويني المستمر.

8.     يجب إرساء منظومة دعم داخل كل مؤسسة تربوية وانتداب مختصين في هذا المجال البيدغوجي الديداكتيكي لمقاومة ظاهرة الدروس الخصوصية المخالِفة للقانون.

9.     يجب انتداب مختصين في علم نفس الطفل داخل كل مؤسسة تربوية للنظر في العوائق الاجتماعية والنفسية والحركية التي يتعرض لها بعض التلاميذ.

10.            يجب توفير تعليم مجاني (دون دفع رسوم التسجيل) ونقل مجاني وأدوات مدرسية مجانية ووجبة يومية متوازنة ساخنة لكل التلاميذ وقبل أن أقارن بفنلندا اليوم، أقارن بتونس الستينات أي فترة دراستي الثانوية من 1965 إلى 1972.

إمضاء

لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.

"أرفض أن أكون بدعوى الأصالة فلكلورا في زماني و فريسة سهلة لكل معتد"، "ما فائدة الأقنعة على الوجوه و العورات عارية؟". توفيق بكار، مقدّمات، دار الجنوب، 2002.

النخبة التونسية الثورية: هَمَمْنَا أن نعين شعبنا على التحرّر من النظام البائد فلمّا عجزنا أخذنا نعين أنفسنا على التحّرر من شعبنا. (القالب اللغوي لتوفيق بكار و الفكرة لي)

فبأي البليتين تونس أشقى: بتجديد القديم أم بقِدم الجديد؟ (القالب اللغوي لتوفيق بكار و الفكرة لي)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 17  جوان 2015.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire