mardi 21 septembre 2021

ثلاثة إجراءات تربوية إصلاحية لكن أثرها الإيجابي على المستوى التعلمي للتلامذة ليس أوتوماتيكيًّا. مواطن العالَم والديداكتيك

 


إجراء 1: توفير وجبة غذائية للتلامذة داخل المدرسة.

في دولة كينيا، تَمَّ توزيعُ وجبات غذائية مرفوقة بأدوية مضادة لديدان الأمعاء (Des vermifuges). إجراءٌ خفّضَ من نسبة التغيب المدرسي لكنه لم يحسّن من نتائج التلامذة. (Le Monde diplomatique, février 2020)

 

إجراء 2: التخفيض في عدد التلامذة في الفصل الواحد في الابتدائي والإعدادي والثانوي.

في الهند، التخفيض في الاكتظاظ داخل الأقسام لم يحسّن  نتائج التلامذة. في المقابل التخفيض في نسبة تغيب المدرسين وتوظيف آليات بيداغوجية تراعي احتياجات التلميذ، إجراءٌ حققَ نتائجَ أفضلَ. (Le Monde diplomatique, février 2020)

 

إجراء 3: توفير تجهيزات تعلمية من أعلى طراز داخل كل المؤسسات التربوية العمومية.

وفرتها دولتا الإمارات وقطر لتلامذتهما، فهل مستوى خرّيجيهما أفضل من مستوى خرّيجينا، رغم ظروفنا التعيسة ؟

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 11 فيفري 2020.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire