vendredi 24 septembre 2021

لو كنت اليوم مكان قيس سعيّد، لاتخذت القرارات الفورية التالية. مواطن العالَم والديداكتيك

 


1.     تقنين تجربة جمنة في الاقتصاد الاجتماعي التضامني وتعميمها على كامل الأراضي الدولية الفلاحية في الجمهورية التونسية ومساحتها الجملية تساوي 500 ألف هكتار.

2.     الترفيع في الأجر الأدنى الفلاحي (SMAG) خاصة للعاملات الفلاحيات اللواتي يطعمننا من عملهن (30 دينار في اليوم)، وتسجيلهن في صندوق الضمان الاجتماعي (CNSS & CNAM).

3.     تخصيص ميزانية سنوية لا تقل عن 20 ألف دينار لكل مدرسة ابتدائية أو تخصيص وقف لا يقل عن هكتارين من الأراضي الدولية الفلاحية المشجرة لكل مدرسة.

4.     الترفيع في الأجر الوحيد لزوجات الموظفين غير العاملات (100 دينار شهريًّا) والترفيع في منحة الأولاد القُصّر خاصة التلامذة منهم (50 دينار شهريًّا لكل تلميذ).

5.     الترفيع في منحة الطلبة (500 دينار شهريًّا لكل طالب).

6.     إعلان التخلي التدريجي عن المعاهد النموذجية وسلك المتفقدين وسلك القيمين وتحويل ميزانياتهم تدريجيًّا لتمويل الإصلاح التربوي.

7.     نقل مقر كلية الطب بالمنستير إلى ﭬابس أو مدنين أو سيدي بوزيد.

8.     فرض ضريبة تصاعدية على الفلاحين الكبار وتخصيصها لتنمية وصيانة وتجهيز المدارس الابتدائية بوسائل الإيضاح البيداغوجية.

9.     فرض ضريبة تصاعدية على الصيادلة والأطباء الخواص والمصحات الخاصة وتخصيصها لتنمية وصيانة وتجهيز المستوصفات والمستشفيات العمومية.

10.                       الترفيع في جرايات العائلات المعوزة إلى 600 دينار في الشهر.

11.                        اقتطاع  20% من أرباح شركة فسفاط ﭬفصة وتخصيصها لتنمية الحوض المنجمي ومثلها من أرباح شركات البترول وتخصيصها لتنمية الجنوب الغربي والشرقي.

12.                        تخصيص مياه وادي مجردة لري أراضي الشمال الغربي.

13.                        منع الإضرابات في القطاع العام منعًا باتًّا ونهائيًّا.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران)

Edgar Morin : Patriotisme et Cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Mohamed Kochkar : Gauche et Islam signifiant "citoyen du monde" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 24 سبتمبر 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire