dimanche 30 août 2020

هل أخطأ العربُ في توظيفِ طاقاتِهِم وعقولِهم ؟ فكرة فيلسوف حمام الشط، تأثيث مواطن العالَم

 

 

فكرة فيلسوف حمام الشط أو ما يبدو لي أنني فهمتُه منها!

قال:

-         من المفارقات الكُبرى التي توصّل إليها الفيلسوفُ الألمانيُّ كانط في القرن الثامن عشر ميلادي: العقلُ يشتغلُ في نفس الوقت:

1.     على الأشياءِ التي تنتمي إلى حقل التجربة

(Les objets matériels ou les phénomènes)  

2.     وعلى المسائل التي لا نستطيع إدراكها إلا بالعقل فقط أي دون تجربة 

(Les réalités intelligibles ou les noumènes

الله، العالَم، الجمال، الأخلاق، الدين، الموت، الحياة، الروح، إلخ).

نستطيعُ أن نكتشفَ قوانينَ الطبيعةَ، نجرّبَها، نقيسَها ثم نوظفَها لخدمتِنا وتحسينِ ظروفِ معيشتِنا (الفيزياء، البيولوجيا، التكنولوجيا، إلخ)، أما ما وراء الطبيعة فلا أملَ في الأفقِ. يبدو لي أن الاشتغالَ على الثانيةِ أصعبُ من الاشتغالِ على الأولى عكسَ ما قد يذهبُ في ظنِّ الكثيرينَ منّا  !

-         الغربُ (ليس بالمعنى العنصري، حضاريًّا كان أو دينيًّا أو عِرقيًّا أو جغرافيًّا: أي الأوروبيونَ، اليابانيونَ، الصينيونَ، الأتراكُ، العربُ المقيمونَ في الغرب، إلخ. هذا الغربُ ركّزَ على المفيدِ، أي اشتغلَ على الطبيعةِ، استفادَ من قوانينِها في الوراثةِ والطاقةِ والجاذبيةِ وخلقَ لنفسِه ما يريحُه (أدوية، أسمدة، لقاحات، كهرباء، سيارات، طائرات، آلة غسيل، حبوب منع الحمل، بورتابل، آلات طبية، إلخ).

-         العربُ (بالمعنى الحضاري والديني والعرقي والجغرافي)، هؤلاء العرب أهملوا الطبيعة وظنوها مسخّرةً من الله مجانيةً دون جَهدٍ منهم، وركّزوا على ما وراءَ الطبيعةِ فخسروا حاليًّا الاثنتَينَ، الأولى والآخرة. نحن العربُ، ومنذ عشرةِ قرونٍ، ما زلنا نخوضُ في جدلٍ عقيمٍ حول مسائل ليست من اختصاصِ العلمِ، كالروحِ والحياةِ والجنةِ والنارِ !

 

NB : La notion de “noumène”, avant d’être popularisée par Kant, était utilisée par Platon pour désigner les réalités intelligibles (= les vérités éternelles, telles que l’idée du Beau). Chez Kant, il faut replacer le noumène dans son opposition au “phénomène“. Le phénomène est ce qui appartient au champ de l’expérience, les noumènes (ou choses en soi ou objet transcendantal) dépassement le champ de l’expérience. Par exemple, l’idée de Dieu ou du Monde ne peut pas être expérimentée concrètement par la sensibilité. Le noumène désigne donc la limite de notre connaissance en tant que sujet. Ne pas connaître les noumènes,  ne signifie pas ne pas les penser : nous pensons, par l’entendement, penser ces idées de la raison que sont Dieu ou le monde, mais le champ des noumènes reste impossible à connaître. (Source : La-Philo

إمضائي

"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

 

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، السبت 11 أوت 2018.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire