mercredi 29 novembre 2017

ستُبْدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً * ويأتيكَ بالأخبارِ من لم تزوِّدِ (طرفة بن العبد)؟ مواطن العالَم د. محمد كشكار، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً


تورّدَ وجهي من فرط المتعة الفكرية التي غمرت كياني كله وأنا أقرأ ميشيل أونفري وهو يغرّد ضد السرب تغريدًا لم يأت به الأوائلُ، كتب ما يلي: "فلاسفة القرن العشرين ومفكّريه لا يحبون البؤسَ كثيرًا. على الأقل البؤسَ القذِرَ، بؤسُ الفقراء والمهمشين ومَن لا سَكنَ لهم ولا لقبًا. البؤسُ الذي يؤذِي أنوفنا، الذي نُخفيه ولا نتكلم عنه أبدًا، الذي لا يمكن بل يستحيل أن نُزيّن به نصوصنا البليغة وإلا أضحت غير لائقة وغير متناغمة مع السائد. الروائح الكريهة التي تنبعث من المتسكعين، نتانةُ صيادي السمك، وساخة عمال المناجم، وساخة مربي الماشية، كيف سنُخرِج كل هذا ونُصوّره ونَنشره ونُحقق به نجاحًا باهرًا؟"

أحسستُ بالسعادة والرضا والراحة وبنوعٍ من الاعتراف الأدبي بما كتبتُ في كتابي "جمنة وفخ العولمة" (2016)، حيث  تكلمتُ عن أناسٍ عاديين وأماكن عادية، عن أبطالٍ في نظري لا يُعتبرون للأسف عند المثقفين أبطالاً، أبطالٌ غير معترفٍ بهم في سُلّمِ المجدِ والعطاءِ دون جزاءٍ، أبطالٌ لم يسجلهم التاريخ الرسمي المنحاز، تكمنُ بطولتُهم في كونهم يحملون حِملَ كل الذين مثلهم، يعملون بِصمتٍ، ساكتين، كل واحدٍ منهم يقوم بِمهنته المتواضعة دون فرقعةٍ ولا ضجيجٍ ودون احتجاجٍ ضد أحدٍ ودون اتهام أحدٍ. وبفرادتهم المجهولة، يصبحون نماذجَ مثاليةً، يصبحون مواطنين عالميين. وحياة كل واحدٍ منهم تسير مثل حياة أسلافه منذ أجيالٍ وهي حياة لَعَمري حَرِيّةٌّ  باهتمام المؤرّخ و المفكر وعالِم الأجناس والأنتروبولوجي لأن في حياتهم المؤقتة كعابرين مجهولين تكمن ملحمة الإنسانية وصراعها الأبدي من أجل البقاء ومن خلال جودهم كأفراد يتحقق خلود النوع البشري (فقرةٌ من وَحْيِ أونفري). وهل الفلاسفة والمثقفون سيبقون بدونهم أحياءً؟ أما هم فأحياءٌ قبل الفلاسفة وبعدهم إلى يوم يُبعثون!  عرفتُهم وبودٍّ كبيرٍ عاشرتهم، احترمتهم وعن قربٍ خبرتهم، لذلك كتبتُ عنهم بصدقٍ وحنينٍ وأمانةٍ، وقبل أن أكتبَ أحببتُهم لا بل شخصياتٍ وأماكنَ عشقتُهم، هم أهلي، ناسِي، سَكَنِي، طفولتِي، قِيمِي، دَمِي، هم بُناةُ وساسَةُ وأسُسُ شخصيتي:
1. المناضلة الصامتة، أمي يامنة بنت احمد.
2. صديقة أمي، للتي الزينة بنت غنوة، القابلة التقليدية التي ولّدت المئات في جمنة وأحوازها.
3. صديقة أمي، للتي امْنِي بنت احمد، طبيبة أطفال تقليدية، كانت تداويني وبتمائمها دون دواء تشفيني.
4. الضريرة المستنيرة، أختي فاطمة كشكار في المعمل في سوسة.
5. جارُ الساس عمي نصر بالهاني، لا توجد صلة قرابة دموية بيني وبينه، مات أبي وأنا في سن الخامسة عشرة فلم أجد أمامي أبًا سواه.
6. عمتي رقية، رِقّة وحِنيّة.
7. النمنام، الذهن الفطن في الجسم العليل.
8. زايد بن زايد، يُفرِّقنا في السحور ويُفرِحنا في العيد.
9. سيدي المبروك، كرمٌ جمنيٌّ فاق الكرمَ الحاتميَّ.
10. علي بالبحري، تربع على عرش الضحك في جمنة على مدى عقود.
11. علي بن إبراهيم (شُهِرَ الدُّعباكْ)، أسعدنا وأهمل نفسه.
12. محمود الطهار، نخافه يومَ... ونحبه بعدَ.
13. ملك المهمشين الساسي بنحمد، نظف شوارعنا، أسعدنا وأسعدناه.
14. محمد الصالح، النفسُ الوحيدةُ غيرُ المتكبِّرةِ في جمنة: المواطن الجمني "العادي" قد يكون غير متكبِّرٍ في طَبعِه لكنه قد يتكبّرُ على مَن تكبّرَ عليه كردّ فعل ككل البشر، أما محمد الصالح فلم يفعلها طوالَ حياتها.
15. الشيخ إبراهيم، سلطة مُهابة وحنينة.
16. الساسي بن صالح بن بوبكر مغدادأ حافظُ الأمانة بامتياز.
17. رأس العين، مركز المدينة.
18. الجامع القديم والعين القديمة.
19. الشرشارة (بانُو الشباب)، والعين الجديدة التي نضب ماؤها ولم ينبض من قلوبنا عطاؤها.
20. النخلة في بلادي، والأطفال شيء واحد. قالت لهم: "لقد أُثقِلت روحي بثمرتي الناضجة. مَن ياتُرى يأتي ويأخذها ويكون بها مسرورا؟ ويخفف من عِبء خصبي؟ (...) ليتني كنت شجرة لا زهرَ لها ولا ثمر فإن عَناء الخصب أمرّ من القحطِ" (جبران).

خاتمة: ألّفتُ هذا الكتاب تطوّعًا لفائدة قضيتنا في جمنة (هنشير المعمر)، طبعتُ منه ألف نسخة على نفقة "جمعية حماية واحات جمنة"، احتفظتُ لنفسي بـ100 نسخة والباقي (900) وزعَتْه الجمعية مجانًا على عشاق جمنة وزائريها ومساندي قضيتها، جمنين وغير جمنين. لم أقبضْ من الجمعية لفائدتي الخاصة ولو ملّيمًا واحدًا.
ألفتُه، لا للشهرة ولا للتباهي ولا شفقةً على مُهَمَّشِي جمنة ولا لإدانة أحدٍ أو التشهير بأحدٍ.
ألفتُه شهادةً على عصر الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، شهادةٌ تُنشَر لِتُحكَى وتُروَى لأجيال الحاضر والمستقبل، جمنين وغير جمنين.

ملاحظة: تجدون صورَ الأبطال والأماكن في الرابط المرافق لهذا المقال.

إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"على كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الخميس 30 نوفمبر 2017.

Référence: Michel Onfray, La lueur des orages désirés, Éd. Grasset, 2007, p. 336




















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire