vendredi 24 novembre 2017

حيلةٌ، يبدو أنها انطلت علينا: قانون "العرضْ والطلبْ" مولودٌ دون أبْ، وهو الذي يتحكّمُ في الأسعارِ! مواطن العالم

نسينا أن "الأولَ يُولِّدُ الثاني"، ونسينا أيضًا أن هذا القانون ليس طبيعيًّا ولا مُنزَّلاً. هو آليةُ استغلال اخترعتها الرأسماليةُ لِملئ جيوبِ الأغنياءِ وإفلاسِ الفقراء لا أكثر ولا أقل. العرضُ، المغشوشُ المنمَّقُ والمزوَّقُ، هو مَن يخلقُ نهمَ الاستهلاكِ لدى المواطن المحرومِ، وخاصة لدى الأطفال المحكومين بغرائزهم حيث يطلقون العنان لشهواتهم مستفيدين من عطفِ وحنانِ آبائهم وأمهاتهم. هو قانونٌ جائرٌ، وضعه الأغنياء لصالحهم، وهم وحدهم مَن سَنّه وشرّعه وطبقه من أجل تحقيقِ الربحِ السهلِ والسريعِ. قانونٌ لا يمتّ للتضامنِ بين البشرِ بصلةٍ، لا من من قريبٍ ولا من بعيدٍ.

قانونٌ ضد الواقع ومناقضٌ نافٍ له، فمثلاً: هذا العام (2017) عام صابة في الدڤلة والزيتون. هل زاد العرضُ وانخفض سعرُ البيعِ بالتفصيلِ؟ الجواب بالنفي طبعًا، على العكس نَدُرَ العرضُ وارتفع السعرُ!
لماذا؟ لعدة أسبابٍ، أذكِّرُ ببعضها:
-         احتكارُ الإنتاجِ من قِبلِ التجارِ الوسطاءِ (الهبّاطة في سوق الجملة) وتخزينُه في غُرَفِ التبريدِ (العلمُ والتكنولوجيا يستفيدُ منهما  الأغنياءُ أكثر من الفقراءِ) بهدفِ التحكمِ في العرضِ لإذكاءِ غريزة الشراءِ لدى المستهلك.
-         بعدَ "الهبّاطة" يأتي "الخضّارة" (تجار التفصيل) ويرفّعون في هامش الربح المقنن بكل شجعٍ مستغلين ضَعف الدولة وغيابَ مراقِبِي الأسعارِ النزهاءِ.
-         منافسةُ السيّاحِ والمقيمينَ الأجانبَ تساهمُ نسبيًّا في تعميمِ الندرةِ وارتفاعِ الأسعارِ.
-         تصديرُ سلعَنا النادرةَ والضروريةَ، تصديرٌ دون تعليبٍ (En vrac) وبأبخسِ الأثمانِ ودون ضرائبٍ على المصدّرِينَ (تونس تمثل سلةَ غلالٍ جيدةٍ وفريدةٍ من نوعها في العالم مثل الدڤلة وزيت الزيتون) وفي المقابل استيرادُ سلعٍ غير نادرةٍ وغير ضروريةٍ ومُشِطًّةِ الثمنِ (مواد التجميل والعطورات الأجنبية وسيارات البورش واليُخوتِ الفاهرةِ الفاخرةِ).

الله لا يسامحهم، خلقوا في مجتمعاتنا عاداتٍ وتقاليدَ لا تمت بصلةٍ لهويتنا العربية  الإسلامية ولا لنمط عيشنا المتوسطِي (Modèle méditerranéen):
مثال: كنا في الخمسينيات ونحن صغارًا، لا نستهلك سكرَ الحانوت الأبيض إلا مرة في السنة، نَفَّةٌ في عصيدةِ المولدِ النبويِّ الشريفِ، وكان كبارُنا لا يستعملونه إلا في الشاي (لم نكن نستهلك القهوةَ ولا الحليبَ)، وكان معدلُ استهلاك السكر عند البالغين في جمنة لا يتجاوز تقريبًا 10 كلغ في السنة. اليوم وللأسف تضاعف الاستهلاك ثلاث مرات وشمل الكبارَ والصغارَ. لا أستثني نفسي من هذا النقد، فأنا أيضًا تشوهتُ وأصبحتُ من عُشاق عصيدة الزڤوڤو والحلويات العربي، شيئان اكتشفتهما لأول مرة وأنا في سن 13 سنة عندما سافرتُ، ولأول مرة أيضًا، من جمنة إلى ڤابس لمواصلة تعليمي.
لِمن لا يعلم: السكر الأبيض ليس غذاءًا حياتيًّا للجسم 
(Ce n`est pas un aliment, ni essentiel ni vital)
 وفي مقدورنا أن نستغني عليه تمامًا ونهائيًّا ولن يمسنا بحول الله أيُّ سوءٍ أو نقصٍ في التغذية. انتباه، هذا لا يعني أن السكر بصفة عامة (الموجود طبيعيًّا في الغلال والنشويات والبقول الجافة) ليس غذاءًا حياتيًّا للجسم بل هو الغذاء والمحرك الأول وهو كالبنزين للسيارة ودونه لا تتحرك العضلات ولا يفكر المخ. هو المغذي الخلوي الأساسي بامتياز (Un nutriment essentiel et vital) ودونه لا تنتجُ الخليةُ أي طاقةٍ. نستهلكُ السكر في الكسكسي، المقرونة، الخبز، الفول، الرمان، التمر، إلخ، وفي الأمعاء الدقيقة وبعد عملية الهضم الكيميائي يتحولُ جله أو كله ومهما كان مصدره إلى نوع واحد أحد من السكر وهو سكر الجليكوز (Le glucose) الذي يدخلُ في الدورة الدموية لتنقله إلى جميع خلايا الجسم من ساسِكْ إلى رأسِكْ، فالخليةُ - لعِلمكم - لا يهمها إن كنتَ غنيًّا أو فقيرًا، يهمها فقط مغذِيَها الخلوي (الجليكوز) ولا يعنيها  من أي مصدرٍ جاء، من الغلال االغالية أو من الغلال الرخيصة.

اقتصادُ السوقِ الرأسمالية، هذا الغولُ "يستهدف البطنَ لا الرأسَ، يبحثُ على الانخراط الغريزي والأعمى في منظومته لا الاختيار الواعي، يستدعي العاطفة لا العقل وذلك عن طريق تهييج المشاعر لا الاستنجاد بالرأي المقنِع، يرمي الطُّعْمَ للصغار ليصطاد الكبارْ، يا له من ماكرٍ جبّارْ. الشهوانيّةٌ ضد الذكاءِ، مَكْرٌ قديمٌ قِدم تاريخ الأديان، مَكْرُ رجال الدين ورجال الأعمال. الاثنان تحالفا ضدنا، نحن الفقراء، واستلبوا عقولَنا، غيّروا سلوكَنا السويَّ، شوّهوا عاداتنا وتقاليدنا، حرّفوا هويتنا وديننا، استرقّونا، دجّنونا. أخضعونا غصبًا لمصالحهم الأنانية الضيقة. نجحوا في تجنيدِنا وقودًا لحروبهم، مات مَن مات منّا والأحياء منّا انتدبوهم خدمًا لهم مقابل لقمة العيش. وضعونا في جيوبهم وكان هدفهم الحقير هذا من أولَى أولياتهم وأوكدِها على الإطلاق. وسائلُهم هي هي، لم تتغير عبر الزمن ورغم التطور والتحضر المشوه أوروبي المركز، وسائلٌ لا تستعمل غير التمويه ولا تخاطب فينا إلا الغريزة والجهل. باعونا الريحَ في المراكبِ والوهمَ في الكواكبِ، وجعلونا، دون أن نشعر، نحب ونشتهي نمطَ حياتهم: جمالُ أجسامِ عارضاتِ أزيائهم، هالةُ نجومهم البرّاقة الجذابة، نواب ونائبات، وزراء ووزيرات، ممثلين وممثلات،  محللين ومحللات، منشطين ومنشطات. (...) زمنُنا الحاضرُ يتجاهل الدينَ والتقوَى والخيرَ والتراحمَ، والخرافةُ تُعشش في ظلمات لاوعيِنا والسحر والشعوذة والتدجيل. اقتصاد السوقِ الرأسمالية، وعكس ما يمارسُه الأساتذة العلماء النزهاء في الجامعات الحكومية، يُرَسِّخُ الاعتقادَ في كل ما هو غير عقلاني وغير منطقي. (...) والواقع المزري لعموم الفقراء هو هو منذ الأزل: معاناةٌ، ألمٌ، مرضٌ، جهلٌ، بؤسٌ وعَوَزٌ للأغلبية منهم. واحد في المائة فقط من البشرية، أغنياء ٌنجوا على حساب البقية التي سال لعابَها أمام سرابِ السعادةِ الموعودةِ، وهي في الحقيقة سعادةٌ، عن طريق الرأسماليين مستحيلةٌ، وبأيدي هؤلاء قبل ولادتِها موؤودةٌ. تحت مشهدِ العالَمِ المُجَمَّلِ هذا، يغفو للأسف ماردٌ رأسماليٌّ، ماردٌ ليس في قلبه ذرّةٌ من الرحمة، ماردٌ غالبًا ما يلتجئ إلي توظيف أيقوناته الرمزية حتى يستعبدنا أكثر ويؤبد بؤسنا ويعمّمه. لنحفر قليلا تحت رمل الشاطئ المتراكِمِ علّنا نعثُرُ على الرصيفِ القديمِ." (أونفري).

شَهُّونا، شوّقونا للمليار والجڤوار، عقّدونا ثم حرمونا، هبّلونا، جنّنونا. الهجرةُ، الهجرةُ لمَن استطاع إليها سبيلا، ومَن لم يستطع فليس أمامه لتحقيقِ ما بعثوه فيه سوى "الحَرْقَه" حلاًّ وبديلا.

Référence: Michel Onfray, La lueur des orages désirés, Éd. Grasset, 2007, p. 172

إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"على كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الجمعة 24 نوفمبر 2017.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire