lundi 17 mars 2014

صحيح: النهضة تنازلت عن الحكم دون ضغوط! مواطن العالَم د. محمد كشكار

صحيح: النهضة تنازلت عن الحكم دون ضغوط!  مواطن العالَم د. محمد كشكار (اشتراكي ديمقراطي غير ماركسي، غير راض عن الجبهة و معارض للنهضة و رافض رفضا باتا عودة رموز التجمع)

صحيح أن النهضة خرجت من الحكومة و لم تخرج من الحكم كما يحلو لرئيسها ترديده.
تنازلت عن الحكم دون ضغوط ما عدى التنازلات "البسيطة" التالية التي فعلتها "حياءً" من  المعارضة و المجتمع المدني المحلي و الرأي العام العالمي و الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي:
1.     تنازلت عن تنصيص مبدأ "تطبيق الشريعة" في دستور 2014.
2.     تنازلت عن تنصيص مبدأ "تجريم التطبيع" في دستور 2014.
3.     تنازلت عن معارضتها للتنصيص عن مبدأ "تحجير التكفير" و مبدأ "حرية الضمير" في دستور 2014. هذا المبدأ الأخير هو المبدأ الأساسي في دساتير الدول العَلمانية (علمانية على الطريقة البريطانية و ليست لائكيه على الطريقة الفرنسية) مثل تركيا و بريطانيا (دولة دون دستور و صاحبة أغنى و أدق فقه قضاء). يبدو لي أن المذهب المسيحي البروتستانتي (دين زائد عقلانية، سائد في بريطانيا و ألمانيا و الولايات المتحدة الأمريكية) هو أقرب المذاهب المسيحية للمذاهب الإسلامية السنية الثلاثة غير الحنبلية، أما المذهب المسيحي الأرتدوكسي (دين نقي في مأمن من العقلانية و خال من الحداثة، سائد في روسيا و اليونان) فهو الأقرب للتيار الإسلامي السلفي.
4.     تنازلت عن تمرير قانون "تحصين الثورة"، القانون الذي يحرم رموز التجمع من جميع حقوقهم السياسية بما فيها حق الترشح و حق الانتخاب و ذلك لمدة تتراوح بين خمس و عشر سنوات.
5.     تنازلت عن التسريع في تفعيل مبدأ "العدالة الانتقالية".
6.     تنازلت عن مطالبة السعودية بترحيل المخلوعين بن علي و ليلى الطرابلسي.
7.     تنازلت عن عداء الإسلام السياسي التاريخي للإدارة الأمريكية، أكبر مساند للعدو الصهيوني و أحدث محتل لـ"دار الإسلام" في العراق و أفغانستان.
8.     تنازلت النهضة عن الحكم محافِظة على كيانها السياسي من الانقراض، و متجنِبة بحكمة سياسية نادرة السيناريو المصري الانقلابي العسكري.


أول نشر على النت: حمام الشط، الثلاثاء 18 مارس 2014.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire