samedi 9 janvier 2021

جمعية "جيلُ ضد التهميش" بالكبّارية، جمعيةٌ صاعدةٌ وواعدةٌ ؟ ترجمة مواطن العالَم

 


 

GAM : Génération AntiMarginalisation

الكبّارية، اسم حي شعبي في الأحواز الجنوبية لتونس العاصمة، يعيش فيه عُشر سكان العاصمة. سُمي الكبّارية نسبة إلى شجيرة الكبّار (Le câprier) التي كانت تحتل الفضاء قبل السكّان. تأسس سنة 1955، قبل الاستقلال ببضعة أشهر. ساهم متساكنوه في الثورة وشاركوا بكثافة في مظاهرة 14 جانفي 2011 أمام وزارة الداخلية. ثاروا من أجل تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية.

مرّ هذا الحي المأهول بكل التقلبات التي تمرّ بها عادة الأحياء الشعبية، حزام الفقر للعاصمة:

-         أُسِّس لإيواء الفقراء من البدو والمهمّشين في مساكن "ﭬُرْبِي" بعيدًا عن المركز.

-         بعد الاستقلال، تحسّن قليلا لاستقبال الموظفين، لكن نظامَ بوريبية-بن علي (1956-2011) لم يهتم بالطبقات المسحوقة، فقط غير اسم الحي من حي الكبّارية إلى حي النور (سمّوه على اسم حي النور بالـصرين لأن المقيمين فيه أصيلو مدينة الـصرين). عالَمٌ على حياله وانفراده، مختوم بختم الخارج على القانون، حي لا يجرؤ البوليس على التوغّل فيه، حي يتوسّع كل يوم أكثر بفضل الرشوة والإكراميات والبقشيش ومحسوبية العلاقات مع رجال الإدارة ونسائها.

-         تعليم بوريبية-بن علي لم ينفع أولاد الكبّارية، منذ 1980 الدولة لم تعد تنتدب أصحاب الشهائد الوسطى والعليا، فانتدبتهم عصابات المخدرات تحت إمرة المنصف بن علي، أخ رئيس الدولة.

-         في 2008، وصله خطّان للمترو من أجل عيون موظفي الدولة.

-         لا يوجد في الحي مركز ثقافي ولا مركز صحي مجهّز.

-         27% هي نسبة البطالة ولم يبق أمام الشباب إلا البراكاجات أو تجارة المخدّرات أو الحرقة أو تجارة الشنطة أو الجهاد في سبيل داعش.

 

عام 2013، حدث ما لم يكن في الحسبان، تأسست في الحي جمعية "جيلُ ضد التهميش". أحمد ساسي، 34 عام، أستاذ فلسفة، أحد مؤسسيها: خاب أمله في العمل الحزبي، غادر حزب العمال الشيوعي (POCT) سنة 2012 (أحسست أن يساريتَه قريبة من يساريتي غير الماركسية، مجرّد إحساس، لا أعرف هذا المناضل الشاب، لكنني احترمته بعدما اطلعت على إنجازات جمعيته). منال شليبي، مكلفة بمشاريع الجمعية. هؤلاء "أولاد الحي" فازوا باحترام مجتمعهم بإنجازاتهم التالية:

-         دروس خصوصية مجانية.

-         عرض أفلام ومسرحيات، دروس في الرقص، حوارات أدبية.

-         فضاء معشّب.

-         تكوين في قانون الإيقاف بحضور محام.

-         دروس في الدفاع الذاتي للنساء.

-         تحسيس الشباب بعواقب الجهاد وأبعاده الجغرافية والسياسية.

-         فضاء الجمعية هو الفضاء العمومي الوحيد المختلط.

-         "المطبخ التضامني"، أنشئوه في فترة الحجر الصحي العام بفضل تبرعات تجار الحي.

-         أحمد ساسي قال: بفضل الثورة، ربحنا الفضاء الذي سيُرجِع للمجتمع قدرتَه على التنظّم الذاتي ويمنحه قوة الفعل والإنجاز من أجل تغيير واقعنا التعيس، قدرةٌ حُرِمنا منها طيلة زمن ديكتاتورية  بوريبية-بن علي (1956-2011).

 

Source d’inspiration : Le Monde diplomatique, janvier 2021, extraits de l’article « Un militantisme qui divise les classes populaires. Impasses des politiques identitaires », par Stéphane Beaud & Gérard Noiriel, sociologue et historien, p. 3.

 

إمضائي: "إذا فهمتَ كل شيء، فهذا يعني أنهم لم يشرحوا لك جيّدًا !" (أمين معلوف)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 9 جانفي 2021.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire