samedi 20 avril 2019

النبي هجر قومه في مكة وهاجر إلى قومه في المدينة. فلماذا لا نقتدي به ونهجر ذاتنا الحيوانية ونهاجر إلى ذاتنا الإنسانية؟ مواطن العالَم



مقدمة منهجية: قبل الغوص والحفر، لنتفق أولاً على التشخيص و"الأوّلُو شرطْ آخرُو نورْ"!
التشخيص: نحن، العرب المسلمون، نِعاجٌ أمام الأعداء أسودٌ على الأشقاء وأشهرنا بشار النعجة والسيسي جزار رابعة والسبسي مدلّس الانتخابات والشاهد على الفساد وسلمان المنشار وحفتر نيرون طرابلس وڤايد صالح الطالح ومحمد السادس ملك الزطلة والمنقلِب على أبيه وابن البريطانية الاستعمارية والعجوز الساكت على الحق في بلد الحق. هذه حقيقتنا، هذه ذواتنا، هؤلاء حكامنا وكيفما كنتم يُولَّى عليكم! هل تنكرون تشخيصي؟ إذا أنكرتموه فلا تواصلوا قراءة هذياني.

ماذا نهجر ولمَن نهاجر؟
-         نهجر النفاق ونهاجر إلى الصدق.
-         نهجر الكسل ونهاجر إلى العمل.
-         نهجر الغش ونهاجر إلى الإتقان.
-         نهجر الشعوذة ونهاجر إلى العلم.
-         نهجر الفوضى ونهاجر إلى النظام.
-         نهجر الحرب ونهاجر إلى السلم.
-         نهجر النقل ونهاجر إلى العقل.
-         نهجر لباس السلف ونهاجر إلى عبقرية السلف.
-         نهجر الطقوسية ونهاجر إلى الروحانية.
-         نهجر التقليد ونهاجر إلى التجديد.
-         نهجر الانبتات ونهاجر إلى التأصّل.
-         نهجر الكره ونهاجر إلى الحب.
-         نهجر الأنانية ونهاجر إلى الإيثار.
-         نهجر الوطنية ونهاجر إلى الأممية.
-         نهجر الجشع ونهاجر إلى القناعة.
-         نهجر الاستيراد ونهاجر إلى الإنتاج.
-         نهجر التسوّل ونهاجر إلى التعفف.
-         نهجر التكبّر ونهاجر إلى التواضع.
-         نهجر التطرف ونهاجر إلى الوسطية أمنا وأصلنا.
-         نهجر التعصب ونهاجر إلى آخر الآخر.
-         نهجر القبح ونهاجر إلى الجمال.
-         نهجر التحريم ونهاجر إلى الفنون.
-         نهجر التكفير ونهاجر إلى حرية المعتقد.
-         نهجر التمييز الجندري ونهاجر إلى المساواة.
-         نهجر الإقتصاد الرأسمالي الاستغلالي ونهاجر إلى الاقتصاد الاجتماعي-التضامني.
-         نهجر كورشيد ونهاجر إلى جمنة.
-  نهجر إطلاق العَنان للغرائز الحيوانية (L`ADN)  ونهاجر إلى كبحِ الغرائز ونُعيدُ أنسنتِها (L`épigenèse).

-         الخلاصة: نهجر غزو السم الفكري في الدسم الثقافي ونهاجر إلى مكارم الأخلاق في الأصالة. نهجر "غرق الحضارات" ونهاجر إلى بعث الحضارات. وإذا لم نهجر ونهاجر، غرقنا وانقرضنا ولسنا أفضل ممن سبقنا، حضارات سادت ثم بادت، البابليون والفراعنة والإغريق والفينيقيون والرومان والبيزنطيون والهنود الحمر والأنكا وأقربهم إلينا الأندلسيون.

إمضاء مواطن العالَم
الاستقامةِ الأخلاقيةِ التي أتبنّاها تتجاوز الاستقامةِ الأخلاقيةِ الدينية لكنها لا تنفيها، لا تناقضها ولا تعاديها بل تكمّلها وتحميها: الأولى تُمارَس على المستوى الفردِيِّ (La spiritualité à l`échelle individuelle)، وهي فردية أو لا تكون، وقد تتوفّر عند المتدين (Le croyant) وعند غير المتدين (Le non-croyant)، وقد يكتسبها الفرد من الدين (الجهاد الأكبر) أو من الفلسفة أو من الاثنين معاً كحالتي. أما الثانية فلا تُكتسَبُ إلا من الإيمان بِدينٍ معيّنٍ، ولا تهم غير المتدينين، وهي كالدين اجتماعية أو لا تكون (La spiritualité d`une société ou d`un état).
الهُوية هُويّات، أنا مواطن العالَم، كشكاري، ڤَصْرِي-شِتْوِي، حَمَادِي، جمني، حمّام-شطي، تونسي، شمال إفريقي، أمازيغي، عربي، وطني، قومي، أُمَمِي، مسلم، عَلماني، يساري غير ماركسي، عربي اللسان، فرنكفوني، محافظ، حداثي. كل هُوية تُضافُ إليّ هي لشخصيتي إغناءُ، وكل هُوية تُقمَعُ فيّ هي إفقارُ.

و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إذنْ إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الأحد 21 أفريل 2019.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire