lundi 24 juillet 2017

هل "النهضة" تحكم دون بوصلة؟ مواطن العالَم

 (L`Universel dépasse de loin le Culturel, mais ne le nie pas)

حزبٌ يتقاسم السلطة مع عدو الأمس-صديق اليوم: هل هو تكتيك أو إستراتيجيا؟ هل "النهضة" مكرهة أو راضية؟ هل هي رابحة أو خاسرة؟ هل هي مخيّرة أو مسيّرة؟ هل هي صادقة أو مخادعة؟ هل خطابها واحد أو مزدوج؟ ولو كانت مكرهة فمَن أكرهها وقد سبق وأن عجزت الديكتاتورية على إكراهها؟ فهل نجحت الديمقراطية في ترويضها وتدجينها؟ أم هو ثنائي البنك الدولي و"النداء"؟ هل ما زالت تحتفظ ببوصلتها الإسلامية أو خيرت "النضال" من أجل تأبيد موقعها في الحكم حتى ولو اضطرت إلى التحالف مع الشيطان أو بالأحرى مع الشيطانَين؟
أنا لا أعرف للإسلام فوق الأرض إلا هدفًا واحدًا أحدَا، ألا وهو إقامة العدل بين الناس دون تمييز عقائدي، أما حساب الضمائر فهو للحسيب العالِم بما في الضمائر لا يشاركه في حكمه بشرٌ، لم يمنح وكالة حتى لرسوله المصطفى. هل حققت "النهضة" ولو قليلا من العدل في عهديها الأول والثاني؟ أشك! بل زاد الظلم وتفشى الفساد والحاكم مسؤول قانونيًّا وأخلاقيًّا عن كل ما يحدث خلال حكمه وإلا يستقيل فالأرض حتمًا ستواصل الدوران بدونه.
يبدو لي أن "النهضة" مواصِلة في تقديم التنازل تلو التنازل لـ"النداء" وليس العكس، مما جعل المتعاطفين معها ينفضون من حولها أفواجًا أفواجَا. لقد تخلت الحركة شيئًا فشيئًا عن مؤيديها ولم يعد يستهويهم خطابها التوافقي الذي لم يعد يخدم المصلحة العامة كما تدعي بل يخدم فقط مصالحها الحزبية الضيقة ومصالح حليفها الأساسي في الحكم. أظن أنها بدأت تَنبتّ عن جذورها الإسلامية عكس حليفها الذي استغل ضعفها ومن دمها سقى ولا زال يسقي عروقه.
لقد تحولت قيادة "النهضة" سوسيولوجيًّا وتبرجزت بعض عناصرها وصمّت آذانها على صرخات الفقراء المظلومين الذين من أجلهم ومن أجل خدمتهم فقط بَعَثَ الله رُسُلَه في الأرض. لم تعد تحمل مشروعًا بديلاً بعد ما انتصرت في كفاحها ضد خصومها. فما فائدتها اليوم إذن وهي دون مشروعٍ واعدٍ؟ أم أصبحت صك غفران مودعًا في خزانة "النداء"؟ تطورها الإيديولوجي (حتى ولو كان في صالحها وفي صالح الإنسانية جمعاء) وتبييضُها لخصمها-حليفها دون وجه حق قد يُغري ويساعد بعض قيادييها بالانضمام قريبًا إلى "النداء" وضميرهم الديني مرتاح.

إمضائي
"عَلَى كل خطابٍ سيئٍ نردّ بِخطابٍ جيدٍ، لا بِالعنفِ اللفظِي" (مواطن العالَم)
وَ"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الإثنين 24 جويلية 2017.Haut du formulaire



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire