mercredi 10 mai 2017

سَبْعٌ من عديد النقاط القرآنية المضيئة؟ مواطن العالَم، يساري غير ماركسي

- نقطة قرآنية مضيئة عدد 1: حق المتعة الحسية: نحن نعرف أن حق التمتع بالملذات مكفول شرعا منذ ظهور الإسلام في القرن السابع ميلادي لكل المسلمين، رجالاً ونساءً بما فيهم علماء الدين.
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 2: حق المتعة الجنسية: المُتعُ الجنسيةُ حلالٌ محلّلٌ أيضا في الإسلام لكل المسلمين، رجالاً ونساءً بما فيهم علماء الدين، منذ القرن السابع ميلادي، انظر كتاب "الجنسانية في الإسلام" للمفكر التونسي عبد الوهاب بوحديبة. متع الجسد موعودة أيضا في جنة الإسلام ومشروعة لكل المسلمين، رجالاً ونساءً بما فيهم علماء الدين، منذ القرن السابع ميلادي.
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 3: نقد الدين: أكد القرآن الكريم أن إنجيل المسيحيين محرّف.. وهكذا أدخل المنهجية النقدية إلى ساحة العلوم الدينية لأول مرة. وسوف يكون لذلك أثر تحريري كبير في المستقبل.. في الواقع إن المسلمين الأوائل كانوا أكثر تدينا مما نظن على الرغم من إعجابهم بالحضارة اليونانية وفلسفتها.. ولكن المؤسسات البشرية الصغيرة هي التي أضافت كل القيود والإكراهات التي تضغط علينا اليوم وتثقل كاهلنا. 
Pour en savoir plus, lire le roman de José Rodrigues Dos Santos, L`ultime secret du Christ: Nous avons relevé 400 mille erreurs dans les 5 mille anciens évangiles qui nous sont parvenus
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 4: اليُسر في التدين: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا ويسّروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدُّلْجَة (والدلجة تعني السير من أول الليل أو سير الليل كله)" ولكن بعض علماء الشريعة عسّروا علينا ديننا الإسلامي، فالرسول الكريم لم يفرض علينا إلا الشهادتان والصلاة والصيام والزكاة والحج والصدقة وصلة الرحم.
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 5: التوحيد خلافًا للتثليث في المسيحية:  قال تعالى: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة". وقال أيضًا: "قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ".
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 6: حرية المعتقد: قال تعالى: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..." وقال: "لكم دينكم و لي دين..."، وقال: " قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ". يبدو لي - والله أعلم - و أنا غير المختص في تأويل الآيات، أننا نستطيع أن نستنتج مما سبق أن القرآن يعترف بحرية المعتقد ويقرّ بتعدد الأديان قبل أن يعترف بها المجمع الكنسي بـ12 قرن.
- نقطة قرآنية مضيئة عدد 7 وليست الأخيرة: علاقة الخالق بالمخلوق عمودية ولا وساطة فيها حتى للنبي: هاشم صالح: "فالواقع أن الحركة التي دشنها المصلح الديني مارتن لوثر عام 1517م عندما ثار ضد صكوك الغفران.. فالإنسان المؤمن إذ يتخلص من كل العبوديات ما عدا العبودية لخالقه.. ويمكن القول بمعنى من المعاني إن موقف لوثر أقرب إلى روح الإسلام بالمعنى الأصلي والأوّلي للكلمة".

خاتمة
هاشم صالح: "لذلك أستهجن موقف المثقفين الأوروبيين الذين يتهموننا بالتعصب والتزمت، وينسون كم عانوا هم من تعصب تراثهم ورجال دينهم قبل مائتي سنة أو ثلاثمائة سنة. من السهل أن تضحك على الآخرين أو تستهزئ بهم بعد أن تكون قد سويت مشكلتك مع نفسك وأصبحت قويا، ناجحا، متفوقا. ولكنني أستغرب في ذات الوقت موقف المثقفين العرب الذين يعتقدون أن بإمكاننا أن نتوصل إلى الحداثة الحقيقية (أو الحريات الديمقراطية والتعددية الروحية والسياسية) من دون أن نخوض معركة الصراحة مع الذات التراثية".
مواطن العالَم: أنا بدوري أستهجن موقف أكثرية الحداثيين العرب، سَواءً كانوا يساريين أو قوميين أو ليبراليين، الذين يعتقدون أنهم قادرون على تغيير المجتمع العربي الإسلامي دون فهم ميكانيزماته الداخلية وآلياته الإجرائية ومنطقه الخاص به ودون الاطلاع المعمّق على تاريخه وفلسفته وتراثه وثقافته. كما يزعجني أيضا رفض بعض علماء الدين الإسلامي وبعض المتدينين المسلمين للثقافة الغربية بغثها وسمينها ويزعجني أكثر عداوة هؤلاء الصارخة - عن جهل - للفنون الجميلة بمسرحها وسينمائها ونحتها ورسمها ورقصها وغنائها ويؤلمني جدا ويحز في نفسي رفض بعضهم للعلوم الغربية الحديثة مثل الأنتروبولوجيا والأركيولوجيا ونظرية التطور والإبستومولوجيا وعلم الألسنية وعلم النفس والاكتشافات العلمية التجريبية في مجال الاستنساخ والإنجاب بمساعدة طبية وبنك الحيوانات المنوية وزرع البويضات للنساء العاقرات وحرية التعبير المطلقة من كل قيد وشرط إلا ما تمنعه أخلاقيات المهنة وضمير المبدع وحرية النشر في وسائل الاتصال الحديثة مثل الفضائيات الحرة والأنترنات، مدونات وفيسبوك وتويتر.

إمضائي المختصر
 لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسان المجتمع، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه من أجل بناء أفراده الذاتي لتصورات علمية مكان تصوراتهم غير العلمية وعلى كل سلوك غير حضاري نرد بسلوك حضاري وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي أو الرمزي.
وَفي الأخير "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 10 ماي 2017.
Haut du formulaire
Bas du formulaire


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire