vendredi 30 septembre 2022

أخطاء علمية شائعة وتصحيحُها. مواطن العالَم

 

-         "النبتة تتنفس عكسنا": النبتة تتنفس مثلنا، تأخذ O2 وتطرحCO2  لكنها في نفس الوقت وفي الضوء فقط تأخذ CO2 وتطرح O2 لتصنع غذاءها بنفسها.

-         "النبتة الخضراء تتغذى من الماء والتربة فقط": النبتة تتغذى من الماء والتربة ومن الهواء أيضًا (CO2 de l’air) لتنتج تمرًا، برتقالاً، إلخ.

-         "النبتة الخضراء تصنع الغذاء لنا":   النبتة الخضراء تصنع الغذاء لنفسها وتخزنه لنفسها ولـ"ذرّيتها" من بعدها، كبذرة الفول لتغذية جنينها من بعدها. النبتة الخضراء أفضل مصنع في الوجود لأنها تحوّل فضلات الحياة إلى روائع الحياة

Les plantes vertes transforment le CO2 et les déchets des animaux et végétaux en degla, banane, blé, etc.

-         "نتنفس، يدخل الهواء وينفخ الرئتين فيرتفع الصدر": تتقلص عضلات الصدر والحجاب الحاجز فيرتفع الصدر ويخلق فراغا داخل الرئتين ليجذب الهواء.

-         "الرجل أذكى من المرأة لأن مخه أكبر وزنًا وحجمًا": وزن المخ لا علاقة له بالجنس بل هو متناسب مع وزن الجسم، والذكاء لا علاقة له بوزنٍ أو جنسٍ.

-         "القلب مركز العواطف" (cardiocentrisme): المخ مركز العواطف لكن بتناغم مع القلب وباقي الأعضاء والدليل زراعة القلوب لا تغير عواطف المرضى المستفيدين من عملية الزراعة القلبية (céphalocentrisme).

 

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 1 أكتوبر 2022.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire