dimanche 25 septembre 2022

كنتُ أظنُّ. مواطن العالَم

 


 

1.     كنتُ أظنُّ أن الماركسيةَ خلاصٌ للمضطهَدين وغذاءٌ للمثقفين حتى اكتشفتُ أنها سرابٌ للمضطهَدين وأفيونٌ للمثقفين.

Pour en savoir plus, prière lire « L'Opium des intellectuels », un livre écrit par le philosophe français Raymond Aron et paru en 1955.

2.     كنتُ أظنُّ أن الدينَ ينتمي إلى البُنَى الفوقية (superstructures) حتى اكتشفتُ بِـفضلِ فيلسوف حمام الشط أنه ينتمي أيضًا  إلى البُنَى التحتية (infrastructures).

3.     كنتُ أظنُّ أن الحضارة الغربية أفضل من باقي الحضارات حتى اكتشفتُ بِـفضلِ علم الأنتروبولوجيا أن لا حضارة أفضل من حضارة.

4.     كنتُ أظنُّ أن الصفات المكتسبة لا تورّث بتاتًا حتى اكتشفتُ بِـفضلِ عالِم البيولوجيا والفيلسوف هنري أتلان أنه اعتقادٌ لم يعدْ اليومَ مستبعدًا علميًّا (le néolamarckisme ou hérédité épigénétique ).

Pour en savoir plus, prière lire « Croyances. Comment expliquer le monde ? » Henri Atlan, éd. Autrement, Paris 2014, 373 pages, Prix : 10 euros.

5.     كنتُ أظنُّ أن كل الكائنات الحية عندها (ADN) أو (ARN) أو الاثنين معًا حتى اكتشفتُ بِـفضلِ عالِم البيولوجيا والفيلسوف هنري أتلان أنه يوجد كائن حي اسمه (Le prion) يتسبب في عدوى مرض جنون البقر،  كائن ليس له (ADN) ولا (ARN).

6.     كنتُ أظنُّ أن جيناتَنا تحدّد حتميًّا كل صفاتِنا (Le tout-génétique) حتى اكتشفتُ بِـفضلِ عالِم الوراثة والفيلسوف ألبير جاكار أن الذكاء مكتسب 100% ووراثي 100% (L’épigenèse).

7.     كنتُ أظنُّ أن الإنسان خيّر بطبيعته حتى دَرَسْتُ انتقاءَ الآدِآن (sélection naturelle darwinienne de l’ADN) وقرأتُ في القرآن "ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها".

8.     كنتُ أظنُّ أن الثورات تقوم بها الطبقة الدنيا لتحسين ظروف عيشها حتى اكتشفتُ أن الطبقة الوسطى هي التي تقوم بها لتأخذ مكان العليا وما الدنيا إلا حَطَبٌ لا غير.

9.     كنتُ أظنُّ أن الحروب هي أكبر متسبب في الوفيات غير الطبيعية حتى اكتشفتُ بِـفضلِ الفيلسوف ميشيل سارّ أن الانتحار وحوادث الطرقات أكبر بكثير.

10.                        كنتُ أظنُّ أنني أعرف القليل من العلوم والفلسفة حتى اكتشفتُ بِـفضلِ قراءاتي المكثفة بعد التقاعد أنني لا أعرف إلا جزءًا قليلاً من القليل. الحمد لله.

 

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 26 سبتمبر 2022.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire