samedi 7 mai 2022

أسئلة كبرى أجابني عليها الفيلسوف ميشيل سارّ ومفكرون آخرون

 

 هل يأتي الخلاصُ يومًا من العِلم ؟

الفيلسوف ميشيل سارّ: "البشرية فقدت ثقتها في العلم منذ سقوط قنبلتين نوويتين على اليابان سنة 1945".

Pour en savoir plus, prière écouter Michel Serres sur YouTube.

1.    لماذا نقص الإيمان بالعلم في العالم أجمع ؟ لأن خرّيجي العلوم الإنسانية المثقفين الجهلة بالعلم هم الذين يحكمون العلماء الغير مثقفين.

Pour en savoir plus, prière écouter Michel Serres sur YouTube.

2.    هل فقدتُ الأمل في غدٍ أفضلَ ؟

لا.. لم أفقد الأمل وذلك لأسبابٍ ثلاثة  لا رابعة لها:

-         التناسل الجنسي عند البشر (la reproduction humaine sexuée) لا يأتي إلا بالجديد ومع كل مولودٍ جديدٍ يولدُ أملٌ جديدٌ، مولودٍ لا يشبه كل مَن أتَوا قبله ولا الذين سيأتون بعده (mille individus, mille cerveaux).

Pour en savoir plus, prière lire : Voyage au centre du cerveau, Éric Fottorino, Éd. Stock, 1998, 195 pages.

-         مفهوم "الانبثاق" (l’émergence) يقول أن الحالة الراكدة قد تولِّد حدثًا غير مألوفٍ وغير منتظَرٍ مثل الحدث الذي وقع في جمنة يوم 12 جانفي 2011 والذي يتمثّل في انبثاق منوال تنمية جديد، منوال غير ماركسي وغير رأسمالي، منوال يشبه الاقتصاد الاجتمااعي-التضامني الكلاسيكي لكنه أرقى منه نوعيًّا لأنه منوالٌ مبنيٌّ كليًّا على مبدأيْ نكران الذات والتطوع لخدمة الصالح العام.

-         أعتقد جازمًا أن الماضي لن يكون أفضل من الحاضر والمستقبل. يكفي أن ننظر في وجوه كبار السن منّا ونرى البسمة تعلو محيّاهم، فبفضل تقدّم الطب لم تسقط أسنانُهم بل أضحت كلها سليمة وبيضاء وأفواههم لم تعد كالماضي درداء !

Pour en savoir plus, prière écouter Michel Serres sur YouTube et lire son livre « C’était mieux avant ».

3.    لماذا انقرض الضميرُ المهني في العالَم وفي جميع المهن دون استثناء ؟

الفيلسوف رولان ﭬوري: "لأن الرأسمالية سلعنت كل القِيم وبرلتت كل المِهن (Le capitalisme a prolétarisé tous les métiers)، ثم وظفت جميع المهنيين في ماكينتها واستلبت ضمائرهم وأفرغت كل مهنةٍ من رسالتها (الأستاذ أصبح موظفًا دون رسالة تربوية، الطبيب أصبح موظفًا دون رسالة صحية، السياسي أصبح موظفًا دون رسالة سياسية، إلخ.)".

Pour en savoir plus, prière lire : La fabrique des imposteurs, éd. Babel essai, 2015, 308 p., Prix 8,7  ; Roland Gori  (psychanalyste et professeur émérite de psychologie et de psychopathologie clinique à l'université Aix-Marseille).

4.    لماذا غُزِينا ثقافيًّا دون أن نشعرَ أو نَعِي أننا غُزِينا ؟

الفيلسوف زيـﭬمونت بومان: "لأن الغزوَ الثقافيَّ تمَّ بطريقةٍ ناعمةٍ وسائلةٍ".

Pour en savoir plus, prière lire : Zygmunt Bauman (sociologue-philosophe), La vie liquide, Ed. Fayard/Pluriel, 2016.

5.    كيف تجاوزتُ عقدة النقص الحضارية التي سكنتني سنينًا حيال الحضارة الغربية المسيحية لمجرد أنني عربيٌّ-مسلمٌ ؟

عِلم الأنتروبولوجيا يقول ويؤكّد أن "لا حضارة أفضل من حضارة".

6.     هل من المعقول أن نثق دومًا في العقل ؟

الفيلسوف هنري أتلان: "هل نكونُ على صواب عندما نثقُ دومًا في العقل".

« A-t-on raison de faire toujours confiance à la raison ? » Henri Atlan

Pour en savoir plus, prière écouter sur YouTube Henri Atlan, philosophe, biophysicien, éthicien et écrivain.

7.     هل جيناتُنا الموروثة تُحدِّدُ وحدها صفاتَنا الذهنية (الذكاء، العبقرية، العدوانية، إلخ.) ؟

صفاتُنا الذهنية تنبثقُ من تفاعُلِ جيناتِنا مع محيطِنا (L’épigenèse cérébrale).

Pour en savoir plus, prière lire ou écouter: 1. La fin du « tout génétique » ? Vers de nouveaux paradigmes en biologie, Henri Atlan, Editions de l’INRA., Paris 1999, 91 pages. 2. in YouTube, Mohamed Kochkar : Enseigner des valeurs ou des connaissances ? 3. L’épigenèse cérébrale ou le "tout génétique"? Édition électronique, Presses Universitaires Européennes. (PUE), 2010. 

  1. بسبب خَطِّي غير الجميل، فرحت بقدوم الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب وقلت أن عهد الخط (Graphie) قد وَلَّى وانتهى ولا فائدة من إجهاد الصغار في تعلمه.

عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: تعليم الكتابة بواسطة الخط (Graphie) أفضل من تعلّمه على الحاسوب (Clavier). الخط يساعد التلميذ على القراءة أحسن لأنه يتعرف بصورة أسرع على الحروف.

Pour en savoir plus, prière écouter  sur YouTube : Grégoire Borst, Professeur de psychologie du développement et de neurosciences cognitives de l'éducation et Directeur du Laboratoire de Psychologie du Développement et de l'Education de l'enfant (CNRS).

9.     كنت أقول أن لا فرق بين التعلم عن قرب (Présentiel) والتعلم عن بعد (Distanciel) عند الطفل والكهل.

عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: التعلم عن قرب (Présentiel) أفضل من التعلم عن بعد عند الطفل وعند الكهل أيضًا (en distanciel, l’enfant n’active pas ses neurones-mémoires, Grégoire Borst ).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire